Ad Space
الرئيسية أخبار الجمعيات فنّ الكاريكاتور يحلّ ضيفا لثلاثة أيّام على مدينة تارودانت

فنّ الكاريكاتور يحلّ ضيفا لثلاثة أيّام على مدينة تارودانت

كتبه كتب في 24 نوفمبر 2012 - 15:34

تحتضن مدينة تارودانت، منذ يوم أمس ولمدّة ثلاثة أيام، فعاليات الدورة الأولى لمهرجان “رسوم الصحف و الكارتون” بمشاركة فنانين من المغرب والجزائر.

الموعد افتتح برواق باب “الزركان” بمعرض لأعمال المشاركين، وقج شهد توافدا كبيرا مشكّل من المهتمين وساكنة المدينة التاريخية.. إذ يعتبر المهرجان، الذي تدعمه سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بشراكة مع ائتلاف الجمعيات أعضاء البرنامج التشاوري المجالي وجمعية مسار للفنون التشكيلية بتارودانت، فرصة للتعريف بفن الكاريكاتير وكذا تقريب وتعزيز التواصل بين رسامي الكاريكاتير الذين يمارسون النشر في مختلف منابر الصحافة الوطنية.

وقال محمد سعداني، المدير الفني لمهرجان الصحف والكارتون، في تصريح لهسبريس “إن الغايات تتمثل التعريف بهذا الفن الذي لازال يعاني من التغييب، إضافة الى الرهان على خلق إشعاع وطني لفن الكاريكاتير”.. وأيضا أكد سعداني أن المهرجان سيكون “فرصة لتلاقح التجارب والأفكار، وترسيخ قيم المواطنة، وفاتحة لتقليد سنوي يتم فيه تكريم الكاريكاتير وتقديم نجومه إلى الجمهور”.

الكاريكاتوريست المغربي عبد الغني الدهدوه تحدث إلى هسبريس معتبرا أن الدورة الأولى لمهرجان رسوم الصحف والكارتون “إضافة نوعية للحراك الإعلامي الذي يعرفه المغرب، وتقوية لبعض التظاهرات الاخرى التي يعرفها المغرب، مثل مهرجان شفشاون وأكادير متمنيا استمرار المهرجان وتطويره في أفق مهرجان دولي ينفتح على تجارب رائدة في مجال رسوم الصحافة والكارتون”.

http://t1.hespress.com/files/carica_taroudant_1_744934949.jpg

أمّا الفنان الجزائري سعد بن خليف فقد اعتبر المبادرة “متميزة” خصوصا وأن المنظمين للمهرجان من الشباب الذي “يتقاسم معه الكثير من القيم الفنية والمبدئية”.. كما اعتبر بن خليف المهرجان “فرصة للتقريب بين شعبي المغرب والجزائر وتجسير العلاقات المواطنة بين شباب البلدين”.

يذكر أن برنامج المهرجان يعرف إدراج ندوات وورشات وعروضا فنية، وكذا رسومات كاريكاتورية تنتج في الهواء الطلق بمجموعة من فضاءات المدينة.

مشاركة