الرئيسية عين على الخارج موقف الدول العربية (قطر،الإمارات،البحرين،السعودية، فلسطين..) حول تحرك المغرب في معبر الكركرات

موقف الدول العربية (قطر،الإمارات،البحرين،السعودية، فلسطين..) حول تحرك المغرب في معبر الكركرات

كتبه كتب في 14 نوفمبر 2020 - 11:43

عبرت دولة قطر عن قلقها العميق من عرقلة حركة التنقل المدنية والتجارية بمعبر الكاراكات الحدودي، كما عبرت عن تأييدها للخطوة التي قامت بها المملكة المغربية الشقيقة بالتحرك لوضع حد لوضعية الانسداد الناجمة عن عرقلة الحركة في المعبر.

ومن جانبها أكدت دولة الإمارات تضامنها ووقوفها إلى جانب المملكة المغربية الشقيقة ودعم قرار صاحب الجلالة الملك محمد السادس بوضع حد للتوغل غير القانوني بالمنطقة العازلة للكركرات التي تربط المغرب بموريتانيا بهدف تأمين الانسياب الطبيعي للبضائع والأشخاص بين البلدين الجارين. وعبرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي عن إدانتها للاستفزازات والممارسات اليائسة وغير المقبولة التي تمت منذ 21 أكتوبر الماضي والتي تشكل انتهاكا صارخا للاتفاقيات المبرمة وتهديدا حقيقيا لأمن واستقرار المنطقة. وجددت دولة الإمارات دعمها الموصول للمملكة المغربية في كل الإجراءات التي ترتئيها للدفاع عن سلامة وأمن أراضيها ومواطنيها.

فيما أعربت البحرين عن تضامنها مع المملكة المغربية الشقيقة في الدفاع عن سيادتها وحقوقها وسلامة وأمن أراضيها ومواطنيها في منطقة معبر الكركرات المغربية في إطار السيادة المغربية، ووحدة التراب المغربي، ووفقًا للشرعية الدولية. وتعرب وزارة الخارجية عن استنكارها الشديد للأعمال العدائية التي تقوم بها ميليشيات “البوليساريو” واستفزازاتها الخطيرة في معبر الكركرات في الصحراء المغربية، والتي تشكل تهديدا جديًا لحركة التنقل المدنية والتجارية، وتمثل انتهاكا للاتفاقات العسكرية ومحاولة لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة، مما أجبر المملكة المغربية إلى إطلاق عملية لاستعادة حركة المرور في هذا المعبر الحيوي، بموجب السلطات المخولة لها، وبانسجام مع الشرعية الدولية.

أما السعودية فقد أيدت  لإجراءات التي اتخذتها المملكة المغربية، لإرساء حرية التنقل المدني والتجاري في المنطقة العازلة للكركرات في الصحراء المغربية”. كما أعربت وزارة الخارجية عن “استنكارها لأي ممارسات تهدد حركة المرور في هذا المعبر الحيوي الرابط بين المغرب وموريتانيا”، داعية إلى “ضبط النفس وعدم التصعيد امتثالاً لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة”.

وأكدت وزارة الخارجية الأردنية عن وقوفها الى جانب المملكة المغربية الشقيقة في كل ما تتخذه من خطوات لحماية مصالحها الوطنية ووحدة أراضيها وأمنها”. وشددت الوزارة عن “دعمها للخطوات التي أمر بها جلالة الملك محمد السادس لإعادة الأمن في منطقة الكركرات”.

جددت سفارة فلسطين بالرباط التأكيد على الموقف الرسمي للسلطة الوطنية الفلسطينية تجاه الوحدة الترابية للمملكة المغربية.

و أكد بلاغ صادر عن ذات التمثيلية الدبلوماسية للسلطة الفلسطينية بالرباط، “الموقف الفلسطيني الثابت على وحدة وسلامة وأمن المغرب,و نفت ما تم تداوله خلال الساعات الماضية بإسم “منظمة الشبيبة الفلسطينية” تضمن مواقف مخالفة للموقف الرسمي للقيادة الفلسطينية في منظمة التحرير والسلطة الممثلة لموقف الشعب الفلسطيني.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *