الرئيسية صوت و صورة بالفيديو: توقيع عريضة “المناصفة دابا” بأيت ملول

بالفيديو: توقيع عريضة “المناصفة دابا” بأيت ملول

كتبه كتب في 30 أكتوبر 2020 - 23:42

تم اليوم الجمعة 30 أكتوبر 2020، إطلاق حملة جمع التوقيعات من أجل عريضة  “المناصفة دابا” بأيت ملول.

الحملة، التي يشرف عليها  منتدى المناصفة والمساواة بأيت ملول  تحت شعار “المناصفة دابا”، تتوخى التفعيل الحقيقي للفصل الـ19 من الدستور، والذي يؤكد على تمتع الرجل والمرأة، على قدم المساواة، بالحقوق والحريات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية الواردة في مُقتضيات الدستور وفي الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي صادقَ عليها المغرب.

وفي هذا الصدد، صرحت عائشة أمغار، منسقة الحملة بأيت ملول في كلمة ، أن الهدف من هذه الحملة الوطنية وهو جمع الوقيعات على المستوى المحلي والوطني من أجل تعزيز مشاركة النساء في العمل السياسي، وبعد أن ذكرت المتحدثة بأن الدستور المغربي ضمن مبدأ المناصفة، أشارت إلى أن الحملة  يجب جمع 5000 توقيع على الأقل .

هذا وتسعي الدولة المغربية إلى تحقيق مبدأ المناصفة بين النساء والرجال، وإلى تعبئة جميع القوى الحية من أجل تعزيز التمثيلية السياسية للنساء واضلترافع من أجل تفعيل المناصفة الدستورية الفعلية في أفق 2030.

وتروم هذه الحملة تحقيق الوصول المتساوي للمرأة والرجل إلى مجالات صنع القرار، وكذا التفكير في طرق إعداد آلية قانونية تتعلق بالمناصفة.

تجدر الإشارة إلى أن  ميثاق “من أجل المناصفة كحق دستوري”، يقوم على عدد من المبادئ المتمثلة في كون “المساواة بين النساء والرجال تعتبر حقا أساسيا لا رجعة فيه”، وأن “التمييزات المبنية على النوع يجب أخذها بعين الاعتبار”، و”المشاركة المتساوية للنساء والرجال في اتخاذ القرار تعتبر شرطا أساسيا لبناء كل مجتمع ديمقراطي”، و”إدماج مقاربة النوع في جميع السياسات العمومية والمعايير القانونية والبرامج التنموية ضروري لتطوير المساواة بين النساء والرجال”.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *