الرئيسية مجتمع النقابة الوطنية للصحة العمومية تبرز تطورات الوضع الوبائي و المهني و موقفها من تعطل الحوار الاجتماعي و انعكاسه على الأطر الصحة و اهم انشغالاتهم الراهنة

النقابة الوطنية للصحة العمومية تبرز تطورات الوضع الوبائي و المهني و موقفها من تعطل الحوار الاجتماعي و انعكاسه على الأطر الصحة و اهم انشغالاتهم الراهنة

كتبه كتب في 21 أكتوبر 2020 - 14:54

اجتمع الكاتب العام الوطني للنقابة الوطنية للصحة العمومية العضو المؤسس للفيدرالية الديمقراطية للشغل د. كريم بلمقدم، اليوم الثلاثاء 20 اكتوبر 2020 بالمقر الوطني للنقابة بالدار البيضاء بالإخوات و الآخوة ممثلي الممرضين و تقنيي الصحة المجازين من الدولة ذوي السنتين من التكوين ضحايا المرسوم 2.17.535 بمثابة النظام الأساسي لهيئة الممرضين و تقنيي الصحة لسنة 2017. و قد كان مرفوقا بالاخوة و الأخت فؤاد فوزي عضو المكتب الوطني للنقابة و عضو اللجنة الموضوعاتية الخاصة بالممرضين و تقنيي الصحة و نورالدين قشقورة نائب الكاتب العام المحلي للمكتب النقابي المحلي لموظفي المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد و عبد الله الزورار و مريم امفليس عن الإدارة النقابية الوطنية.

انطلقت أشغال الاجتماع بتلاوة الفاتحة ترحما على شهداء الواجب المهني من الاطر الصحية الذين راحوا ضحية فتك فيروس كورونا المستجد. كما ابدى الأخ الكاتب العام الوطني د. كريم بلمقدم تعاطف النقابة الشديد و اسفها على التزايد الذي نشهده اليوم في معدل الإصابات بمرض كوفيد19 في صفوف الجيش الأبيض الذي يخط ملحمة وطنية تاريخية عنوانها الأساسي التضحية و نكران الذات و العزيمة الراسخة في التصدي للوباء بكل اقدام، متمنيا للأطر الصحية المصابة الشفاء العاجل و العودة السالمة لعائلاتها الصغيرة و الأسرة الصحية الكبيرة. كما أبرز للحضور مطالبة النقابة الوطنية للصحة العمومية ف د ش و ترافعها الدائم لشمل الإصابة بمرض كوفيد19 بالعناية و الرعاية التفضيلية اللازمة ناهيك عن تضمينها ضمن الأمراض المهنية و حوادث الشغل و ما يترتب عن ذلك من حقوق. مشددا على رفض نقابتنا التام لتعاطي وزارة الصحة مع ملف تحفيز الأطر الصحية بكل فئاتها نظير مجهوداتهم الجبارة لمحاصرة الجائحة معتبرا مقاربتها استخفافية و جحدا بما تقدمه هاته الأطر الصامدة، و هو الأمر الذي تصدت له النقابة الوطنية للصحة العمومية عند دعوتها مناضلات و مناضلي النقابة لتنظيم وقفات احتجاجية محلية رمزية، كانت سببا مباشرا لاستئناف الحوار شهر شتنبر المنصرم.

الاخ الكاتب العام الوطني د كريم بلمقدم و بعد الاستماع إلى مدخلات أعضاء وفد الممرضين و تقنيي الصحة ذوي السنتين من التكوين أكد أن الحوار الاجتماعي القطاعي توقف في اجتماع اللجنة المركزية الرابع، المنعقد يوم 25 شتنبر 2020 و ذلك بعد التوافق حول النقط المطلبية ذات الأثر المالي المزمع عرضها على أنظار اجتماع اللجنة القيادية المتكونة من السيد وزير الصحة و ممثلي باقي القطاعات المعنية و كذا الكتاب الوطنيين للنقابات القطاعية في ظرف اسبوع إلى عشرة أيام. لكن النقابة الوطنية للصحة العمومية تسجل بكل تذمر تلكؤ الوزارة الوصية في عقد الاجتماع و انقطاع اليات التواصل في ملفات الحوار الاجتماعي القطاعي دون تبرير أو تعليل منطقي. و هو الأمر الذي يعرب بخصوصه المكتب الوطني عن استنكاره الشديد للموسمية و المزاجية التي تطبع انعقاد جلسات الحوار الاجتماعي. الشئ الذي كان له عظيم الأثر السلبي في نفوس الأطر الصحية بكل فئاتها المحبطة و فاقم من حالة التوثر و الاحتقان و عدم الرضى و يعد سببا مباشرا لحالة الشك الانية التي تسود في صفوف كل العاملين بالقطاع في جدية الوزارة في الاستجابة لنقط المتوافق عليها خلال سواء جلسات اللجان الموضوعاتية أو اجتماعات اللجنة المركزية.

و شدد الدكتور كريم بلمقدم الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للصحة العمومية العضو المؤسس للفيدرالية الديمقراطية للشغل في معرض نقاشه مع الأخوات و الاخوة الذي اتسم بالشفافية و الوضوح ان جميع الخيارات النضالية مطروحة اليوم أمام هياكل النقابة محليا و جهويا و وطنيا مبرزا ان مناضلي و مناضلات و مسؤولي نقابتنا يتواجدون دائما في الصفوف الأولى المعارك النضالية و يشكلون النواة الصلبة و الحلقة الأساسية في الديناميات النضالية التي يعرفها القطاع، نافيا ان يكون للنقابة هاجس الشارع و النضال الميداني باعتبارنا تجسيدا حقيقيا للحركة النقابية الوطنية منذ 1978.

و استعرض كذلك الكاتب الوطني و الوفد المرافق له مع ممثلي الممرضين وتقنيي الصحة ذوي السنتين من التكوين أبرز توجهات و خلاصات الجلسات الماضية للجنة المركزية حيث اعرب عن تشبث نقابتنا التام بكل النقط المطلبية سواء التي تستوجب أثرا ماليا لتسويتها أو المطالب الادارية الغير المادية، مشددا ان فلسفة نقابتنا تروم مأسسة الحوار الاجتماعي القطاعي و ضمان ديمومته و شموليته لكل فئات الشغيلة الصحية و وحدة مطالبه و التسوية المنشودة لها.

عن دائرة الإعلام و التواصل
بالنقابة الوطنية للصحة العمومية ف د ش

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *