الرئيسية سياسة مغاربة العالم يستنكرون حرمانهم من تدبير الشأن العام

مغاربة العالم يستنكرون حرمانهم من تدبير الشأن العام

كتبه كتب في 7 أكتوبر 2020 - 11:16

تساءلت جمعية الوصل، في بيان لها عن  الاستمرار في نهج الإقصاء و حرمان أزيد من 15 % من المواطنين المغاربة من حق المساهمة في تدبير الشأن العام، وانه  من حقهم اليوم أن يساء لوا الأشخاص و الجهات و القوى السياسية التي تتشبت بوضع المملكة المغربية في موقع بلد الاستثناء على مستوى البحر الأبيض المتوسط الذي يقصي مواطنيه من حق المشاركة السياسية، على عكس الجزائر و تونس و مصر و البرتغال و اسبانيا و فرنسا و ايطاليا.

وأكدت الجمعية  في بيان لها ،  أن تفعيل الحقوق الدستورية لمغاربة العالم هو بمثابة قاسم مشترك للقوى الحية،  سيؤهل بالضرورة المغرب إلى ولوج صنف دول المواطنة الكاملة، و يساهم لا محالة في تقوية الجسم الوطني و تعبئة طاقات مغاربة العالم الاقتصادية و الاجتماعية … للمساهمة في بناء المغرب الجديد لما بعد كورونا.

وأشار البيان أن وزارة الداخلية المغربية سبقا وأكدت  أن سنة2021 ستكون سنة انتخابية بامتياز، يتم خلالها تجديد كافة المؤسسات المنتخبة الوطنية و المحلية و المهنية. و انها ستعتمد منهجية التشاور المثمر و الحوار البناء في تعاطيها مع موضوع الاعداد للاستحقاقات الانتخابية المقبلة. و أشرفت بالفعل على مشاورات مع الأحزاب السياسية بناء على المذكرات التي قدمتها. لكن و إلى يومنا هذا، ما زالت.

وأضاف البيان  ان مكانة مغاربة العالم يلفها الغموض، هذا على الرغم من مرور 9 سنوات على دستور 2011 الذي ينص بشكل واضح على حق المغاربة المقيمين في الخارج في المواطنة الكاملة.

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *