الرئيسية أخبار الجمعيات اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بجهة درعة تافيلالت تزور عائلة  الطفلة “نعيمة” بدوار تفركالت وتؤكد انشغالها بوضعية الطفولة في الجهة.

اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بجهة درعة تافيلالت تزور عائلة  الطفلة “نعيمة” بدوار تفركالت وتؤكد انشغالها بوضعية الطفولة في الجهة.

كتبه كتب في 1 أكتوبر 2020 - 16:40

أكدز:إسماعيل أيت حماد

   زار وفد من اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بجهة درعة تافيلالت مساء يوم الثلاثاء المنصرم عائلة الطفلة “نعيمة” التي اختفت منذ أزيد من شهر ونصف وتابع الرأي العام الوطني قضيتها بعد العثور على عظام بشرية وملابس يُشتبه أنها تعود للضحية في منطقة جبلية محاذية لدوار تفركالت لجماعة مزكيطة حيث تسكن الأسرة.

   الوفد ينوب في زيارته عن أمينة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ويتكون من رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بجهة درعة تافيلالت فاطمة عراش  والمدير التنفيذي للجنة وأعضاء ممثلين عن إقليم زاكورة وهم إبراهيم باكبير،حنان الوالي ورضوان فضيل.والتقى أعضاء اللجنة بأسرة الضحية بمقر سكناها بدوار تفركالت جماعة مزكيطة ، وبحضور بعض الأقارب،وقدموا أحر التعازي والمواساة في فقدان فلذة كبدهم ،واستنكار هذا الفعل الإجرامي الشنيع.

   وأكدت الرئيسة فاطمة عراش في كلمتها أن هذه الزيارة تندرج في إطار تقديم التعازي والمواساة والعائلة مع العائلة،وكذلك في إطار تتبعها للملف. كما عبرت عن  انشغال اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بواقع الطفولة وقلقها الكبير لازدياد المآسي المتكررة من اختطاف واغتصاب وانتحار في صفوف الأطفال مما يستوجب ضرورة تحلي الساكنة باليقظة واتخاذ كافة الاحتياطات والتدابير الضرورية لحماية فلذات كبدهم.

    ودعت فاطمة عراش فعاليات المجتمع المدني  ووسائل الاعلام إلى المبادرة في تبني القضايا و ومؤازرة الضحايا وأسرهم وتقديم مختلف الدعم لهم دون انتظار تقديم شكايات أو طلبات وأخذ بعين الاعتبار طبيعة ووضعية بعض الفئات التي تعاني من الهشاشة والفقر  والأمية وعدم قدرتها على التواصل مع مختلف المصالح الإدارية والسلطات وكذلك الجمعيات ووسائل الإعلام .

    كما استمع وفد الللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت لإفادات الأسرة  حول ظروف الاختفاء،حيث أكدت والدة الضحية أنها حريصة على الاعتناء بجميع أبنائها وخاصة الطفلة نعيمة ولم تتعرض لأي إهمال،وأضافت أنها استغربت وصُدمت لاختفائها،وطرقت أبواب منازل الجيران وقام سكان  دوار تفركالت ببحث واسع في المنطقة لعدة أسابيع دون العثور عليها،كانت تأمل الأم في عودة فلذة كبدها إلى حضنها يوما، واحتمالات سماع أخبار سارة عن ابنتها المختفية لا تفارقها،هي تعرف أن ابنتها لا تقوى على المشي وقد تشعر بالعياء والتعب كعادتها  وتلجأ إلى ظل لتستريح وتحتمي من أشعة الشمس الحارة  التي تتجاوز الأربعين درجة في شهر غشت ،لعل أحد أبناء الدوار يُمسك بيدها و يُعيدها إلى أسرتها،و بعد مرور أيام وأسابيع أيقنت الأم  أن ابنتها قد تكون تعرضت للاختطاف.

      وفي تصريح للجريدة أكدت فاطمة عراش أن اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بجهة درعة تافيلالت تولي أهمية خاصة لموضوع الطفولة حيث قامت اللجنة في نفس اليوم أيضا بمتابعة العديد من القضايا والملفات في إقليم زاكورة ،من أبرزها ملف الطفل المختفي،وملف الطفل الذي أقدم على الانتحار وكان قيد حياته يتابع دراسته في فرعية المغادر التابعة لمجموعة مدارس الفايجة.وفي إطار تتبع هذه القضايا عقد أعضاء اللجنة لقاء مع المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بزاكورة  بحضور رئيس مصلحة الشؤون التربوية لتدارس كل إشكالات وملفات  مجال الطفولة التي تهم قطاع التربية الوطنية .كما عقدت فاطمة عراش  رئيسة اللجنة لقاء مع الشبكة الجمعوية للطفولة بجهة درعة تافيلالت التي يرأسها ابراهيم باكبير بحضور عضو الشبكة عبد الحق بوستة.

    وأكدت فاطمة عراش أن هذه الجولة واللقاءات تندرج في إطار إعداد خطة للتعامل مع مختلف الظواهر السلبية التي تتعرض لها الطفولة في جهة درعة تافيلالت.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.