الرئيسية سوس بلوس TV دحماز رئيس CRT يستنفر المهنيين لإنقاذ السياحة من السكتة القلبية

دحماز رئيس CRT يستنفر المهنيين لإنقاذ السياحة من السكتة القلبية

كتبه كتب في 25 سبتمبر 2020 - 08:43

لإخراج السياحة من غرفة الإنعاش وإنقاذها من السكتة القلبية التي فرضتها عليها جائحة كورونا، بشكل غير مسبوق عقد رشيد دحماز رئيس المجلس الجهوي للسياحة بأكادير سوس ماسة،،يوم أمس اجتماعا على الساعة الثالثة بعد الزوال بفندق رويال أطلس أكادير، وذلك بحضور كل من رئيس غرفة التجارة والصناعة بأكادير سوس ماسة، المندوب الجهوي للسياحة، رئيس غرفة الصناعة التقليدية، السيدة رئيسة جمعية الصناعة الفندقية بأكادير، رئيس شبكة تنمية السياحة القروية، ممثلي الرابطة الجهوية لوكالات الأسفار، أعضاء المجلس التنفيذي للمجلس الجهوي للسياحة وأصحاب الفنادق ووكلاء السفر، وذلك بهدف توحيد التعبئة لتحقيق الإنعاش الفوري للقطاع السياحي بالجهة، والذي يشهد أخطر أزمة في تاريخه بسبب جائحة كورونا العالمية.

وقد قرر مهنيو السياحة خلال أشغال هذا الاجتماع العمل وفق مقاربة تشاركية والتعاون الوثيق لإعادة إطلاق مختلف الأنشطة المرتبطة بالإقتصاد السياحي وذلك بالتشاور مع السلطات المحلية.

 وتتمثل الاجراءات الفورية التي تم التصويت عليها بالإجماع في مطالبة السلطات العليا ب:

فتح الحدود والنقل الجوي، مع ضرورة الإلتزام بشروط السلامة الصحية.

فتح الشواطئ، وهو مطلب السياح المغاربة والأجانب، باعتبار أكادير الوجهة الساحلية الأولى في المغرب، ومحطة مشهورة عالميا لرياضة ركوب الأمواج.

تأمين زبناء منظمي الرحلات السياحية، من خلال منحهم جوازات السفر توضح  إجراءات البروتوكول الصحي.

إعداد منهجية متكاملة تضمن الرعاية الصحية للزبناء، بالإضافة إلى تنظيم حملات تحسيسية و إشهارية واسعة حول هذا الموضوع وذلك لتشجيع السياح على القدوم إلى المغرب.

التأكد من إزالة المغرب من القائمة الحمراء للدول غير الآمنة من كوفيد 19، بالتشاور مع وزير الشؤون الخارجية.

إطلاق مسارات جديدة من نقطة إلى نقطة من المدن الأوروبية الرئيسية، بالإشتراك وبالتفاوض مع وزارة السياحة، شركة الخطوط الملكية المغربية، المكتب الوطني المغربي للسياحة والمجلس الجهوي لسوس ماسة.

 تخفيض أسعار الرحلات الوطنية.

إنشاء عدة وحدات طبية بمطار أكادير المسيرة.

تخصيص طاقم طبي للقطاع السياحي، للتكفل بحالات الإصابة في صفوف الوافدين.

إضافة مختبر طبي ثاني لتخفيف ضغط طلبات تحليلات كوفيد 19 في أكادير و في الوحدات الفندقية.

صياغة طلب موحد بالإجماع يضم جميع الفاعلين في القطاع السياحي من أجل الإستفادة من القروض البنكية والتي رفضها مؤخرا صندوق الضمان المركزي لغالبية مهنيي القطاع السياحي.

إدراج المطاعم السياحية ومؤسسات التنشيط السياحي في عقد برنامج خطة الإنعاش.

رفع القيود عن مواعيد إغلاق المطاعم السياحية، من أجل تقديم متزوج سياحي ملائم.

الترخيص للأنشطة السياحية مع احترام جميع إجراءات التباعد الجسدي والسلامة الصحية.

جدير بالذكر أنه سينعقد اجتماع آخر بمشاركة الفاعلين في التنشيط السياحي، في المطعمة، مهنيو الإرشاد السياحي ومهنيو النقل السياحي.

وفي الختام، وبالإتفاق مع جميع الجمعيات المهنية وغرفة التجارة والخدمات بسوس ماسة والهيئات المعنية بالقطاع السياحي بأكادير وجهة سوس ماسة، فقد تقرر رفع هذه المطالب إلى وزيرة السياحة وإلى وزير الداخلية للتعبير عن اليأس والتخوف من الأزمة الاقتصادية التي تقترب من نهايتها، والتي بدون شك ستؤدي في الأيام القليلة المقبلة إلى الإغلاق التام للأنشطة السياحية والفصل الفوري لأغلبية المستخدمين في القطاع بجميع مكوناته.

ومن المقرر أيضا أن يعقد المنيون جلسة عمل مع وزيرة السياحة في أكادير خلال الأسبوع المقبل، لمناقشة تنفيذ هذه الإجراءات الجذرية.

وقد حي المهنيون في نهاسية اجتماعهم الجهود المبذولة من طرف السلطات المحلية وولاية جهة سوس ماسة، لحماية صحة المواطنين المحليين وإيجاد أفضل وسيلة لإنعاش الإقتصاد بشكل عام.

كما حييوا المجلس الجهوي لسوس ماسة و المجلس البلدي لأكادير على الجهوذ المبذولة، كل في مجاله، من أجل المساهمة في إحياء النشاط السياحي واستئنافه.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *