الرئيسية أخبار الجمعيات الخيام: الخلية الإرهابية كانت تتهيأ لتنفيذ هجمات ضد شخصيات عمومية وعسكرية ومقرات مصالح أمنية

الخيام: الخلية الإرهابية كانت تتهيأ لتنفيذ هجمات ضد شخصيات عمومية وعسكرية ومقرات مصالح أمنية

كتبه كتب في 11 سبتمبر 2020 - 11:57

كشف عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، أن الخلية الإرهابية التي تم تفكيكها بشكل متزامن بمدن تمارة والصخيرات وتيفلت وطنجة،” كانت عناصرها تستعد للقيام بعمليات انتحارية، وكانت تتهيأ لتنفيذ هجمات ضد شخصيات عمومية وعسكرية ومقرات مصالح أمنية، لو وقعت لتسببت في مآسي كبيرة”.

وقال الخيام، صباح اليوم الجمعة، في ندوة صحفية، بمقر المكتب المركزي للأبحاث القضائية، بالرباط، إن عناصر الخلية الإرهابية المفككة كانت تعتزم القيام بعمليات انتحارية، مبرزا أن الخلية ” تمتاز بخاصية تحيل على أحداث 16 ماي بالدار البيضاء، لأن أفرادها انتحاريين”، لافتا إلى أن العملية التي قام بها رجال مكتبه جنبت المغرب حمام دم.


وأشار الخيام إلى أنه ” بعد تلقي معلومات من المصالح المركزية، وبعد عدة اجتماعات تحت إشراف المدير العام، تقرر بأن هذه الخلية بلغت مستوى متقدم وكانت تتهيأ لتنفيذ هجمات، لو وقعت لتسببت في مآسي كبيرة”، مسجلا أن عناصر هذه الخلية الإرهابية المفككة كانوا مراقبين ميدانيا وأيضا على مواقع التواصل الاجتماعي.


وأشار الخيام إلى أن ” تدخل عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية كان مهنيا وفي إطار القانون، نظرا لخطورة أفراد هذه الخلية، وكنا نعي بأن تدخلنا لن يكون سهلا”.
وأفاد الخيام أنه أثناء توقيف أعضاء الخلية الإرهابية تم اكتشاف مواد كيميائية وأقنعة وأسلحة بيضاء، وكذا سترات انتحارية، مشيرا إلى أن المواد التي تم حجزها عرضت على مختبر المكتب المركزي وتبين أنها تدخل في تركيب المتفجرات، إضافة إلى مواد أخرى تستعمل في العمليات الانتحارية.


وكان المكتب المركزي للأبحاث القضائية أعلن أمس الخميس أن الخلية الإرهابية التي تم تفكيكها، تابعة لتنظيم “داعش”، وتم إحباط مخططاتها التي كانت وشيكة وبالغة التعقيد، وتستهدف منشآت وأهداف حساسة بالمغرب.


وأكد البيان الصادر عن المكتب أن الأبحاث والتحريات المنجزة، تشير إلى أن زعيم هذه الخلية الإرهابية، يصنف ضمن المشتبه بهم الخطيرين، وكان قد خطط بمعية بقية المساهمين للقيام بعمليات انتحارية إرهابية تستهدف عدة منشآت وأهداف حساسة بالمغرب، وذلك باستخدام عبوات متفجرة وأحزمة ناسفة بهدف زعزعة أمن واستقرار المملكة المغربية، وذلك خدمة للأجندة التخريبية لما يسمى بتنظيم “داعش”.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.