الرئيسية مجتمع هذه حقيقة حفر ضريح “لالة يامنة” بأكادير أوفلا

هذه حقيقة حفر ضريح “لالة يامنة” بأكادير أوفلا

كتبه كتب في 3 سبتمبر 2020 - 18:57

اوضحت نائبة رئيس المجلس الجماعي أكادير نعيمة الفتحاوي حول نبش ضريح “لالة يامنة بنت سيدي إبراهيم أوعلي ن تغانيمين” في قصبة “أكادير أوفلا”، مشيرة إلى أن الصور المنتشرة على الفايس بوك غير صحيحة.

وقالت الفتحاوي، في تصريح لها إن “أشغال ترميم وتأهيل قصبة “أكادير أوفلا” تحرص على تثمين القيمة الثقافية للقصبة وليس هدم الآثار الموجودة”، مؤكدة أن “هناك من يريد ترويج مثل هذه الأكاذيب لأسباب مجهولة”.

وأوضحت المسؤولة الجماعية أن ما تم ترويجه حول هدم أسوار القصبة بشكل كامل “خبر زائف”، وجاء في معرض حديثها: “احترمنا معايير دولية في ترميم القصبة، وكاين واحد السور اللي المعاينة التقنية لقات أنه تعاود تصلح في التسعينيات بمواد زادت هلكاتو وخلات فيه غير شوية من السور اللي كان في عهد السعديين، لذلك كنا ملزمين نحيدو دوك الشوائب ونقادو داك الشي حسب المعايير”.

وأضافت: “حنا كمجلس جماعي ومع جميع المتدخلين بغينا نرجعو قصبة أكادير أوفلا كعروس وتكون قبلة سياحية بحكم المكانة التاريخية ديالها، ونديرو مواصلات مزيانة ونقادو الطريق وداك الشي يكون بمعايير دولية، ماشي نهدمو كل الشي”.

وتعليقا على نبش القبور وهدم الأضرحة، قالت الأستاذة الفتحاوي مستغربة: “علاش غادي نهدموهم؟ الأضرحة غادي تقاد بمعايير دولية وغادي نحترمو القبور اللي كاينة، وحتى اللي عندو شي واحد من العائلة مدفون تما وبغا يزورو راه حتى حاجة من هاد الشي ما غادي تقاس، الترميم متعلق بالأسوار والبنايات والطرق ماشي نبش القبور”.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *