الرئيسية مجتمع مديرية الأمن الوطني تطلق بوابة خاصة للبطاقة الوطنية

مديرية الأمن الوطني تطلق بوابة خاصة للبطاقة الوطنية

كتبه كتب في 19 أغسطس 2020 - 23:33

أطلقت مديرية الأمن الوطني بوابة خاصة للبطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية ، “www.cnie.ma”،  وذلك بعد المصادقة على المقتضيات الجديدة الخاصة بها من طرف الحكومة، ونشر الجريدة الرسمية لمقتضيات مرسوم رقم 2.20.521 لتطبيق أحكام القانون رقم 04.20 المتعلق بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية.

وتسمح البوابة الجديدة المحينة من طرف المديرية العامة للأمن الوطني ، “www.cnie.ma” ، القيام بطلب مسبق لتسلم البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية الجديدة، سواء لإنجازها لأول مرة أو تجديدها.

وتمكن هذه الخدمة الجديدة ، أخذ موعد عبر الإنترنت لدى أقرب مركز لمحل السكنى، كما تمكن البوابة الجديدة التأكد من وضعية الطلب المقدم ، الأمر الذي سيخفف الضغط على المصالح الإدارية الخاصة بتسليم البطاقة الوطنية الالكترونية الجديدة.

و خصصت المديرية العامة للأمن الوطني ، على الصعيد الوطني ، مراكز تسجيل خاصة للمعطيات التعريفية تابعة لولايات الأمن و الأمن الجهوي و للمفوضيات الجهوية للشرطة، وذلك من أجل إيداع طلبات الحصول على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية أو سحبها وكذا شهادة السوابق.

وتمكن بوابة “www.cnie.ma”،  للأشخاص في وضعية إعاقة أو طريحي الفراش أو المصابين بأمراض تعوق حركتهم الاستفادة من مسطرة استثنائية تخول لهم إمكانية إتمام إجراءات الحصول على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية بمحل إقامتهم أو داخل المؤسسات الاستشفائية التي يتواجدون بها وذلك عبر تخصيص البوابة قسم خاص لهذا الغرض .

ومن أجل ذلك على هذه الفئة الاستثنائية ، ملء استمارة “الحالات الخاصة” شخصيا أو من طرف من ينوب عنه، حيث يتم تحديد موعد من أجل انتقال موظف البطاقة الوطنية إلى العنوان المشار إليه في استمارة “الحالات الخاصة” وذلك من أجل إتمام الإجراءات.

وبحسب بوابة الجديدة المحدثة من طرف المديرية العامة للأمن الوطني ،“www.cnie.ma”،  تتميز البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية الجديدة بكونها مصنوعة من مادة البوليكاربونات ، الأمر الذي يمنحها المزيد من المقاومة والاستدامة.

كما تم تعزيز مستوى الأمان المادي و اللامادي للبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية يحمي حاملها من أخطار التزوير والتزييف، فيما تتيح طرق قراءة البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية MRZ و NFC قراءة واستخراج المعلومات بطريقة مبسطة و آلية.

و تتضمن البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية شهادات رقمية مرتبطة بالبطاقة وبحاملها بشكل فريد. يتوفر المواطن على قن سري PIN يسمح له بالمستوى الأول من المصادقة الإلكترونية الآمنة، من أجل إثبات هويته.

ويهدف المرسوم الجديد إلى تفعيل أحكام القانون رقم 04.20 المتعلق بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية التي تمت الإحالة فيها على النصوص التنظيمية، ولا سيما المواد 6 و12 و14 منه.

ويحدد المرسوم يحدد نموذج البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية ومدة صلاحيتها (10 سنوات للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 12 سنة شمسية كاملة، و7 سنوات على الأكثر للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة شمسية كاملة)، وشروط تسليمها وتجديدها وتغيير أو تتميم المعطيات المضمنة فيها.

كما يحدد هذا المشروع الوثائق الواجب الإدلاء بها عند طلب الحصول على هذه البطاقة وكيفيات إيداع هذا الطلب بالنسبة للمغاربة المقيمين بالتراب الوطني والمغاربة المقيمين بالخارج، وكذا الإجراءات الخاصة بإنجاز هذه البطاقة بالنسبة للقاصر، بالإضافة إلى حالات أخذ بصمات الأصابع بالنسبة للشخص الذي يتجاوز عمره 12 سنة

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *