لوائح باسماء مالكي المقالع بجهة سوس ماسة درعة

سوس بلوس
2012-11-13T19:18:47+00:00
2012-11-13T19:24:21+00:00
الرئيسيةسوس في الصحافة الوطنية
13 نوفمبر 2012
لوائح باسماء مالكي المقالع بجهة سوس ماسة درعة

احتلت تارودانت المرتبة الأولى من حيث عدد المقالع المستغلة على صعيد جهة سوس ماسة درعة، وذلك بتوفرها على 39 مقلعا، تم تفويت استغلاله لـ 33 شركة بينما حصل 6 أشخاص على حق استغلال الباقي. فيما احتلت عمالة اكادير ايداوتنان المرتبة الثانية على صعيد الجهة بـ 30 مقلعا، تستغله 26 شركة، فيما تبقى يستغلوه أشخاص.

وجاءت عمالة اشتوكة ايت باها في المرتبة الثانية بـ 28 مقلعا، حصلت 19 شركة على رخصة استغلاله، فين حين تم تفويت الباقي لأشخاص، أما كل من عمالات انزكان ايت ملول وسيدي إفني ووارزازات، فيتوفرون على 17 مقلعا لكل عمالة، يستفيد من استغلالها حوالي 49 شركة، بينما تم إعطاء ترخيصن لشخصين فقط أحدهما يتغل أحد مقالع عمالة سيدي إفني، فما يستغل الآخر مقلعا بورازازت.

واحتلت كل من عمالتي تنغير وزاكورة المراتب الاخيرة من حيث عدد المقالع التي تتوفر عليها عمالات الجهة، والتي لم يتعدي عددها 9 مقالع لكل عمالة، منح استغلالها لـ14 شركة فيما تم تفويت الباقي لأشخاص معينين، أما تيزينت فتتوفر على 13 مقلعا، تستغله 8 شركات وخمسة اشخاص.

ويلاحظ من خلال اللائحة التي افرجت عنها امس الإثنين 12 نونبر 2012، وزارة التجهيز والنقل، أن عددا من الشركات المعروفة وطنيا والتي تشتغل في مجالات اخرى كالنقل والبناء والتجارة وغيرها، يتكرر ذكرها في عدد من المقالع التي يتم استغلالها، وهو ما يعني أن شركة واحدة مثلا يمكنها أن تستغل أكثر من مقلع كما هو الحال مع شركة ciments du maroc المملوك جزء منها للدولة، والتي ورد إسم استغلالها لعدد المقالع في عدد من عمالات جهة سوس ماسة درعة.

وفي عملية حسابية نجد أن عدد الأشخاص الذين مُنح لهم حق استغلال مقالع الجهة والتي يبلغ عددا 179 مقلعا بالضبط، لا يتجاوز 30 شخصا، كما أن بعضا من هؤلاء الأشخاص قد يستغلون بعض المقالع بأسماء أخرى أي عبر شركات، كما يلاحظ أيضا أن عائلة واحدة مثلا يمكن أن تحصل على أكثر من رخصة لإستغلال تلك المقالع كما هو الشأن بالنسبة لعائلة سيدي عيسى بعمالة اشتوكة ايت بها، حيث حصل كل من مبارك ومحمد سيدي عيسى على رخصتين منفصلتين لاستغلال مقلع إيمي مقورن.

مشاهد

للاطلاع على لاائحة سوس والصحراء يرجى الضغط على الرابط

liste_region_sous

عذراً التعليقات مغلقة