الرئيسية ثقافة وفن إعــــلان عن مسابقة أفضل إنتاج إعلامي – تدوين صوتي Podcast

إعــــلان عن مسابقة أفضل إنتاج إعلامي – تدوين صوتي Podcast

كتبه كتب في 9 يونيو 2020 - 16:47

في إطار المجهودات الرامية إلى تثقيف المجتمع حول قبول الاختلاف والتنوع وإذكاء الوعي بمواضيع الإعاقة، وتغيير السلوكيات السلبية اتجاه الأشخاص في وضعية إعاقة، وإبراز الإعاقة كمعطى طبيعي يجب معالجته بإزالة الحواجز الثقافية، من خلال التعاطي الإيجابي معها وبالمقاربات الحقوقية، وإعداد سياسات عمومية للتثقيف بأهمية إدماج الأشخاص في وضعية إعاقة داخل النسيج الاجتماعي، ولفت الانتباه إلى نتائج الحجر الصحي وآثاره على تعميق درجة العزلة التي يعرفها الأشخاص في وضعية إعاقة، سواء من خلال عدم استقلاليتهم عن طرف الثاني في معظم الأحوال، او استعمالهم لمعينات مساعدة (كراسي متحركة، عصي بيضاء…)، أو عدم التواصل والولوج للمعلومات خاصة النشرات الإخبارية والتوعوية والارشادية
وتفعيلا للأهداف الاستراتيجية لجمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الرامية لبناء مجتمع عادل، منصف، وملتزم اتجاه الأشخاص في وضعية إعاقة، تأتي فكرة مشروع “عالم واحد”، الذي تنجزه جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب بشراكة مع المنظمة الدولية أيريكس IREX، ومن بين ما يهدف إليه تشجيع توظيف الإبداعات كرافعة لإذكاء الوعي بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، والتعريف بفرص مشاركتهم الاجتماعية.
ونظرا لأهمية أدوار نساء ورجال الإعلام في نشر ودعم ثقافة حقوق الانسان بصفة عامة وحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بصفة خاصة، ومسؤولياتهم بالنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، باعتماد صور وخطاب إعلامي يخدم قضايا الإعاقة من منظور حقوقي وفق معايير مهنية تحترم مبادئ تكافؤ الفرص وعدم التمييز والاستقلالية واعتبار الإعاقة جزء من التنوع البشري، سيتم تنظيم مسابقة وطنية خاصة بالإعلاميين والإعلاميات أو محترفي التصوير بالفيديو حول: “إعداد انتاجات إعلامية: تدوين صوتي Podcast بخصوص تحديات وفرص الدمج المجتمعي والمشاركة المواطنة ، وإكراهات المشاركة الكاملة سواء منها الحواجز الثقافية، والمادية أو الطبيعية (طوارئ، كوارث، حجر صحي ”كوفيد 19 نمودج”).
المسابقة مفتوحة في وجه كافة رجال ونساء الاعلام وطنيا ومحترفي التصوير بالفيديو. حيث سيقوم المشاركون والمشاركات بالتقدم بإبداعاتهم بخصوص موضوع المشاركة الاجتماعية للأشخاص في وضعية إعاقة بلسانهم وتعبيراتهم وتمثلاتهم، حسب الشروط والقواعد أسفله. سيحصل المنتوج “التدوين الصوتي” الفائز على جائزة أحسن إنتاج سيروج إعلاميا خلال حملات للتوعية، يقودها نشطاء ونشيطات من ذوي الإعاقة بكل من جهات طنجة تطوان الحسيمة، درعة أفيلال، بني ملال خنيفرة ومراكش اسفي.
شروط وقواعد المسابقة الوطنية:
اعتماد طريقة فيديو صوت وصورة ما بين دقيقة واحدة ودقيقة ونصف (Podcast) المقدمة للتنافس في موضوع استعمال الأدوات المعينة للأشخاص في وضعية إعاقة (مستعملي الكراسي المتحركة) وتأثير الحجر الصحي على الحياة اليومية.
أن يكون المتنافس معتمدا من طرف منبر إعلامي او محترف تصوير فيديو
اعتماد إحدى اللغات (الامازيغية العربية الفرنسية الانجليزية)
أن يكون العمل أصلي وليس مقلد.
أن يكون المتنافس خاضع لقوانين المهنة.
يمكن استعمال جزء من أفكار / أعمال أخرى.
يمكن أن يكون العمل المقدم فرديا أو جماعيا (كمجموعة في عمل واحد).
حق استعمال الجمعية الأعمال المتوصل بها في كل عملياتها التحسيسية.
تلغى جميع الأعمال ذات الطابع التمييزي بكل أشكاله.
طريقة الترشيح:
ترسل الأعمال المتنافسة عبر البريد الالكتروني التالي: [email protected] أو عبر البريد العادي للعنوان التالي: شارع الملاح البالي، رقم 19، المدينة العتيقة، تطوان، في حالة عدم تمكن المرشح/ة إرسال المادة عبر الانترنيت لحمولته.
وترفق بالمعلومات التالية: الاسم الكامل للإعلامي المرشح او المرشحة، الجنس الصحفي المقدم، السن، المدينة، البريد الالكتروني والهاتف.

تستمر عملية استقبال إبداعات المشاركين والمشاركات في المسابقة من 02 يونيو2020 إلى 17 يونيو 2020 على الساعة 00.00 منتصف الليل.
القيمة المالية للجائزة الوطنية:
تبلغ القيمة المالية لكل جائزة: 800 دولار أمريكي/ 7608 درهم مغربي

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.