الرئيسية مجتمع بالصور: كارثة بيئية بواحة درعة…حريق يلتهم  آلاف أشجار النخيل بجماعة أفلا ندرا ويحولها ألى رماد.

بالصور: كارثة بيئية بواحة درعة…حريق يلتهم  آلاف أشجار النخيل بجماعة أفلا ندرا ويحولها ألى رماد.

كتبه كتب في 8 يونيو 2020 - 16:31

تمكنت عناصر الوقاية المدنية، يوم أمس الأحد، من تطويق وإخماد حريق كبير في واحة درعة على مستوى جماعة أفلاندرا بإقليم زاكورة.

وقد شارك في عملية الإطفاء عناصر الدرك الملكي والقوات المساعدة وعموم المواطنين وبحضور عامل إقليم زاكورة فؤاد حجي ومسؤولي السلطات المحلية والأمنية في الإقليم.

وتسبب الحريق في إتلاف أزيد من ثلاثة الاف من أشجار النخيل التي تحولت إلى رماد، و لم يخلف الحريق  ضحايا في الأرواح، فيما تقدر الخسائر المادية تقدر بالملايين حسب إفادة الفلاحين، وأضافت نفس المصادر أن حوالي 4 الآف شجرة نخيل احترقت جراء هذا الحريق بشكل جزئي  فيما احترقت حوالي ألف  شجرة بشكل كامل، وساهمت العاصفة والرياح التي شهدتها المنطقة، في انتشار النيران بشكل كبير وسريع في الواحة  في الواحة  لتجتاح في وقت وجيز حقول دواوير  تنغيل، حارة تنغيل ودوار انتليتن ،كما أعاقت هذه الرياح عمليات الإطفاء.

وأفاد شهود عيان أن الشرارة الأولى للحريق انطلقت حوالي الساعة الحادية عشر صباحا، وأطلق السكان نداءات استغاثة عبر مكبرات المساجد، ليهب جميع المواطنين رجال ونساء  للتعبئة والمساهمة في اخماد الحريق بوسائلهم التقليدية، وعمل الفلاحون على تشغيل محركات جلب المياه من الابار وتوفيره في السواقي، مما سهل عملية تدخل عناصر الوقاية المدنية.

وتُجهل أسباب الحريق الذي يثير عدة تساؤلات واستفهامات ومما يزيد من حيرة السكان وتخوفهم تكرار حوادث اشتعال الحرائق في الحقول في واحة درعة، مما دفع بالسكان إلى مطالبة الجهات المسؤولة بتكثيف التحريات والتحقيقات لكشف ملابساتها  وأسبابها، والكشف عن دوافعها إن كانت  إجرامية أو نتيجة فعل بشري خاطئ .

واستمرت عملية الإطفاء حوالي ست ساعات، وتمكنت عناصر الوقاية المدنية من التغلب على ألسنة الحريق الملتهبة وتطويق الحريق،  بعدما انتقلت النيران بين آلاف أشجار النخيل الخضراء وحولتها إلى رماد أسود ومناظرها الخلابة إلى أشباح مخيفة .

وساهمت تدخلات ويقظة عناصر الوقاية المدنية والسلطات المحلية في تجنيب المنطقة كارثة حقيقية، حيث طلبت السلطات من سكان المنازل المجاورة للواحة إخلاءها خوفا من وصول النيران إليها أو إصابتهم باختناقات بسبب الدخان ،كما قطعت السلطات عنها التيار الكهربائي تفاديا لأي مكروه.

وشاركت في جهود الإطفاء بالإضافة إلى فرق الوقاية المدنية بأكدز التي تم تعزيزها بفرق من زاكورة وورزازات، عناصر الدرك الملكي والسلطات المحلية والقوات المساعدة والمجالس الترابية بالمنطقة، وشركات للقطاع الخاص وعدد من الأهالي المتحدرين بالمنطقة.

زاكورة :إسماعيل أيت احماد

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.