الرئيسية مجتمع عامل إقليم تارودانت يقوم بزيارة ميدانية للوقوف على سير عدد من المشاريع التنموية بقطب أولادتايمة

عامل إقليم تارودانت يقوم بزيارة ميدانية للوقوف على سير عدد من المشاريع التنموية بقطب أولادتايمة

كتبه كتب في 7 يونيو 2020 - 18:32

بتاريخ 06 يونيو 2020 و في إطار مواصلة السلطة الإقليمية لتارودانت زيارتها للأقطاب الستة للإقليم قام السيد العامل بزيارة لمجموعة من الجماعات التابعة لقطب أولادتايمة،وذلك سيرا على نهج الوقوف الفعلي والعملي على الأوضاع العامة التي تعيشها ساكنة الإقليم بصفة عامة و ساكنة قطب أولادتايمة بصفة خاصة خلال الحجر الصحي التي يستدعي المواكبة و توفير الظروف الملائمة للحيلولة دون انتشار فيروس كورنا المستجد والحد من تداعياته الخطيرة وذلك تماشيا والتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
ولهذه الغاية جاء برنامج زيارة السيد العامل لبعض جماعات قطب اولادتايمة كالأتي:
فعلى مستوى جماعة سيدي احمد أوعمرقام السيد العامل بزيارة للمقر الجديد للجماعة و الذي إنتهت به الأشغال،كما تم إطلع سيادته على عدد من المشاريع المبرمجة بخصوص قطاع الماء الصالح للشرب حيث تم في حضرته تقديم بعض المشاريع ذات الصلة من طرف السيد محمد أمزال رئيس المجلس،كمشروع تعميق بئر لتزويد ساكنة دوار بوعصيدة بهذه المادة،وكذا تقديم حصيلة الجماعة بخصوص توزيع المساعدات الغذائية على الأسر المعوزة و المتضررة من تداعيات كورونا.
أما بخصوص جماعة سيدي بوموسى فقد تم إلقاء عرض أمام سعادته من طرف السيد عبد الرحمان الكوري رئيس جماعة سيدي بوموسى تمحول  حول قطاع الماء الصالح للشرب و المشاريع المرتبطة به،
من خلال تقديم بعض المشاريع المبرمجة  والتي تهم بالخصوص،تحويل بئر استكشافي الى بئر استغلالي بدوار عين صداق،هذاالمشروع سيتم سيتم تحويله في إ طار الشراكة بين الجماعة والمجلس الإقليمي لتارودانت،بالاضافة إلى  تجهيز بئر آخر بدوار عريض بالطاقة الشمسية،و برمجة إنجاز ثقب إستكشافي بدوار لكلالشة من طرف وكالة الحوض المائي.
كما عرفت الزيارة العاملية تقديم عرض مفصل حول عملية توزيع المساعدات الغذائية على الأسر المعوزة و المتضررة جراء تداعيات جائحة كورونا بتراب جماعة. 
و في نفس السياق قدمت السيدة أمينة بوهدود رئيسة الجماعة الكفيفات عرضا  مفصلا حول تذبير قطاع الماء الصالح للشرب،و المشاريع  المتعلقة به،مبرزة جهود الجماعة من خلال إنجازها بعض المشاريع،كمشروع بناء و تجهيز خزان مائي بمركز جماعة لكفيفات ممول من طرف وزارة الداخلية (نسبة تقدم الاشغال وصلت الى 85%).
ومشروع  انجاز قناة لتصريف مياه أوركة من أجل  حماية بعض دواوير الجماعة من الفيضانات بشراكة بين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك و جهة سوس ماسة و مجلس اقليم تارودانت و جماعة لكفيفات و مجلس عمالة انزكان ايت ملول و جماعة اولاد داحو.
بالإضافة إلى تقديم الحصيلة النهائية لعملية توزيع المساعدات الغذائية على الأسر المعوزة و المتضررة جراء تداعيات جائحة كورونا.
ومن جانبه قدم السيد الحسن نايت علي رئيس الجماعة أهل الرمل، عرضا حول تدبير قطاع الماء الصالح للشرب على مستوى الجماعة،كما قام كذلك بتقديم بعض المشاريع التي في طور الانجاز بخصوص هذه المادة ويتعلق بالأمر ب :
– بناء صهريج بدوار افرياط  بشراكة بين الجماعة و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ( نسبة تقدم الأشغال بلغت 60%).
– أشغال تعميق و تجهيز بئر بدوار البرج ممول من طرف ميزانية الجماعة.
كما تم كذلك تقديم  بعض المشاريع المبرمجة و المتعلقة بالماء الصالح للشرب وتهم:
– تزويد بعض الدواوير بالماء الصالح للشرب انطلاقا من القناة المارة بالجماعة الى معمل لافارج هولسيم، حيث تم في هذا الاطار توقيع اتفاقية شراكة بين الجماعة والمكتب الوطني للكهرباء  والماء الصالح للشرب- قطاع الماء الصالح للشرب- و جمعية اهل الرمل.
و بنفس  المناسبة أعطيت للسيد العامل  شروحات حول :
* حصيلة عمليات تويزي.
* حصيلة توزيع المساعدات الغذائية  على الاسر المعوزة و المتضررة جراء تداعيات فيروس كورونا.
و في الاخير تم تسليم بعض الصهاريج الخاصة بتوفير المياه لتوريد الماشية  والمقدمة من طرف المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي سوس ماسة.
وبخصوص جماعة تدسي نسندالن ألقى السيد إيدر أزوال رئيس الجماعة عرضا حول تدبير قطاع الماء على مستوى تراب الجماعة،كما قام  بتقديم عدد من المشاريع المنجزة و التي همت بالخصوص،
البنية الطرقية، التي تعززت بإنجاز  الطريق الإقليمية  رقم 1011 والطريق الاقليمية رقم 1718  التي سبق وأن أعطى انطلاقة بداية أشغالها  السيد العامل بتاريخ 15/02/2019.
بالإضافة إلى تقديم مشروع تأهيل مركز الجماعة.

تم كذلك في حضرة السيد العامل  توقيع اتفاقية شراكة بين جمعية امزوك و جمعية ازورز من اجل تزويد دوار اسيل  بالماء الصالح للشرب انطلاقا من منظومة ”امزوك”، واعطاء حصيلة عملية توزيع المساعدات الغدائية على الاسر المعوزة  المتضررة من تداعيات فيروس كورونا.
كما أشرف السيد العامل بنفس المناسبة على إعطاء الانطلاقة للشاحنات المصهرجة في اطار استمرار عملية تويزي لتزويد ساكنة جماعات اهل الرمل و تدسي نسندالن و اصادص بالماء الصالح للشرب،كما قام كذلك بزيارة لمنظومة ايت بنهوى الحديثة.

وبالجماعة الترابية اصادص قدم السيد  أحمد  الواعر رئيس الجماعة عرضا حول تدبير قطاع الماء الصالح للشرب، و مشروع منظومة ابودرارن لتزويد 25 دوارا بالماء الصالح للشرب، كما تم تقديم  كذلك جرد لحصيلة المساعدات الغذائية الموجهة لفائدة الأسر المعوزة و المتضررة من تداعيات جائحة كورونا.
و في إطار انكبابها الدائم على تيسير مهام ساكنة قطب اولادتايمة بعد فرض حالة الطوارئ الصحية من طرف السلطات العمومية لمواجهة فيرسو كورونا ، تجندت السلطات الإقليمية والمحلية الى جانب اللجن المحلية المنتدبة، تجنبا لظهور بؤر يستعصي معها الحد من انتشار هذا الوباء الخطير، حيث بلغ  عدد هذه اللجن ما مجموعه 195 لجنة محلية   تضم  968 عضوا، مكونة من السلطة المحلية والمصالح الأمنية من درك ملكي وقوات مساعدة ووقاية مدنية، الى جانب المنتخبين و مملي المجتمع المدني و متطوعين، حيث أوكل لها الى جانب العمليات الموازية ، الإشراف على توزيع حوالي   40465 قفة،  في إطار مساعدة الأسر المعوزة المتضررة ، فضلا عن توزيع ما كميته 2578 متر مكعب من الماء الصالح للشرب،  لساكنة مقدرة في 29434 نسمة.
 كما لقيت هذه الزيارة  التي قام بها السيد العامل الى قطب اولادتايمة ارتياحا واستحسانا كبيرين من  طرف ساكنة القطب معبرين عن شكرهم و امتنانهم  للمجهودات والمساعي المبذولة لتجاوزها هذه المحنة العصيبة التي تقتضي الالتزام بمقومات الحجر الصحي و جعل صحة المواطن فوق كل اعتبار تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لقائد البلاد جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
 بواسطة : محمد أصكام 

 
 
 

 

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *