الرئيسية ثقافة وفن قافلة من أجل إحياء ذاكرة المنجميين المغاربة

قافلة من أجل إحياء ذاكرة المنجميين المغاربة

كتبه كتب في 9 نوفمبر 2012 - 13:43

شراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومجلس الجالية المغربية بالخارج والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، تنظم جمعية المنجميين المغاربة بشمال-با- دو-كاليه (Nord Pas de Calais) بفرنسا من 2 نونبر إلى 8 دجنبر 2012 قافلة المنجميين المغاربة بشمال- با-دو-كاليه تحت شعار “الذاكرة في خدمة حقوق الإنسان”.

ستمر القافلة المكونة من منجميين سابقين وفنانين وباحثين وطلبة ومختصيين في مجال التنمية، كلا من أكادير وكلميم وورزازات وتيزنيت وتارودانت، بهدف تقييم وإحياء ذاكرة وتاريخ عمال المناجم المغاربة في منطقة شمال- با-دو-كاليه بفرنسا والتذكير بحقوقهم.

سيمكن الاطلاع على معرض “المنجميين المغاربة بمنطقة با دو كاليه” وعرض أفلام وكذا تقديم أعمال مسرحية لمدة خمس أسابيع، من إعادة سرد تاريخ الآلاف من المهاجرين المغاربة الذين وصلوا إلى فرنسا عبر موجات متتابعة خلال ستينات القرن الماضي، واكتشاف واقع حياتهم. كما ستسمح اللقاءات والمقاهي الأدبية بالوقوف على شهادات المنجميين العائدين إلى المغرب والتذكير بحقوقهم. في ستتيح الموائد المستديرة والندوات الفرصة لوضع أنشطة وبرامج من اجل التنمية والتضامن والاستفادة من الحقوق في المغرب.

وسيتم تتويج هذه التظاهرة بكتاب أبيض موجه إلى الفاعلين السياسيين والفاعلين في مجالات التنمية  في المغرب و فرنسا. كما ستكون مفتوحة في وجه المهاجرين وعائلاتهم بالإضافة على الشباب والطلبة والمؤسسات والجمهور بصفة عامة.

سيتم تقديم القافلة في ورزازات من 3 إلى 8 نونبر، وفي تزنيت ونواحيها من 12 إلى 17 نونبر، لتحل بعد ذلك في تارودانت ونواحيها من 19 إلى 23 نونبر، ثم في كلميم والنواحي من 26 إلى 30 نونبر، قبل أن تحط الرحال بأكادير بين 3 و8 دجنبر 2012.

لم يكن إعداد هذا الحدث ممكنا لولا  دعم المجالس الجهوية لكل من  سوس ماسة درعة وكلميم وكذا جهة شمال-با-دو-كاليه (فرنسا)، وجمعية العمال المغاربيين بفرنسا (ATMF) بالإضافة إلى جمعية هجرة وتنمية وديمقراطية (IDD) وبلديات المدن الخمسة التي ستحتضن القافلة.

سوس بلوس

مشاركة