Ad Space
الرئيسية وطنيات عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

كتبه كتب في 8 نوفمبر 2012 - 11:38

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* الصباح:

– جلالة الملك يحسم توجه التطورات الجارية في ملف الصحراء بتأكيد خيار الحكم الذاتي حلا سياسيا وحيدا٬ وإرساء قواعد فرض الأمر الواقع في الصحراء٬ عن طريق بدء تنزيل الجهوية الموسعة بدءا من الأقاليم الجنوبية.

– الشرطة القضائية بتازة استمعت أول أمس الثلاثاء إلى ضحايا في قضية رشوة محكمة الاستئناف بالمدينة٬ وأحالت أمس الأربعاء مقاطع فيديو على المختبر العلمي للشرطة بالبيضاء قصد التحقق منها٬ إذ تظهر قاضيين مشتبه فيهما بالارتشاء تحاورا حول ملف عقاري٬ كما استمعت عناصر الفرقة إلى إفادة مسؤول قضائي حول الملف نفسه باعتباره يتوفر على معلومات حول القضية .

– الحسين الوردي وزير الصحة يعلن٬ خلال ندوة صحفية عقدها أمس الأربعاء بالرباط٬ أنه تم التخفيض الفوري من سعر بيع حوالي 320 دواء٬ مشيرا إلى أن القرار هم أساسا الأدوية التي تستعمل لعلاج بعض الأمراض الخطيرة والمزمنة كالسرطان والقلب والتعفنات والتخدير والإنعاش والغدد.

– المعارض الصحراوي مصطفى سلمة ولد سيدي مولود يفضح٬ في لقائه بالوسيط الأممي كريستوفر روس أول أمس الثلاثاء بموريتانيا٬ ممارسات “البوليساريو”٬ ويكشف كواليس ما دار بينه وبين الوسيط الأممي٬ قائلا إن روس خرج بخلاصة أساسية مفادها أن الجبهة لا تمثل كل الصحراويين وأن لقاءه بأطراف أخرى سمح بتوسيع نظرته إلى النزاع.

* الاتحاد الاشتراكي:

– أزمة دبلوماسية بين الرباط ودوبلان بسبب “االبوليساريو” ..حيث أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن “المغرب استدعى فعلا سفيره من أجل التشاور لدى إيرلندا احتجاجا على إقدام نائب رئيس الوزراء الإيرلندي إيمون غيلمور على استقبال زعيم جبهة +البوليساريو+”٬ ومصادر من الوزارة المغربية تكشف أن السفير المغربي أنس خالص عاد٬ الاثنين الماضي٬ إلى دوبلان لاستئناف عمله بعد أن قضى أربعة أيام بالرباط تم خلالها الاتفاق على خطة عمل تروم تفادي تكرار نفس الأمر في المستقبل.

– في أول لقاء في نواكشوط بين المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بقضية الصحراء كريستوفر والمبعد الصحراوي مصطفى سلمة ولد سيدي مولود.. الناشط الصحراوي يؤكد للمسؤول الأممي أنه على الجزائر أن تعامل الصحراويين الموجودين على أراضيها كلاجئين متمتعين بجميع الحقوق التي تنص عليها الاتفاقيات الدولية في هذا الصدد.

* التجديد:

– المغرب يحبط مناورات تهدف إلى إدخال تعديلات “مناوئة” له في التقرير السنوي للاتحاد الأوروبي حول حقوق الإنسان.. حيث صادقت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي٬ أول أمس الثلاثاء٬ على التقرير السنوي لسنة 2011 حول “حقوق الإنسان والديمقراطية في العالم” دون إدراج تعديلات اقترحها أعضاء بالبرلمان الأوروبي. ومصدر مطلع يكشف أن هناك “لوبيا” مناوئا للمملكة يشتغل في أروقة البرلمان الأوروبي في مجال حقوق الإنسان يدعم خصوم وحدتنا الترابية.

* العلم:

– المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بقضية الصحراء كريستوفر روس يلتقي٬ الناشط الصحراوي مصطفى سلمة ولد سيدي مولود الذي ناشده في رسالة بعد لقائه به بأن ينصت لأصوات المضطهدين في مخيمات تندوف منددا بالعمل الوحشي الذي تعرض له الفنان علال الناجم من طرف قيادة “البوليساريو”. كما التقى روس بنواكشوط وفدا عن “البوليساريو خط الشهيد” واستمع إلى إفاداتهم بشأن الجهات المستفيدة من النزاع المفتعل في الصحراء.

* المساء:

– رسائل الملك محمد السادس المشفرة في ذكرى المسيرة الخضراء: دعا إلى الالتزام بالمفهوم الجديد للسلطة٬ وانتقد أوضاع حقوق الإنسان بتندوف وحمل الجزائر مسؤولية استمرار مشكل الصحراء.

– وزارة الصحة تعلن تخفيض أسعار أدوية الأمراض المزمنة٬ فقد أكد الوزير الحسين الوردي أنه سيتم التخفيض بشكل فوري٬ في مرحلة أولى٬ لأسعار 320 دواء يتم استعمالها لعلاج بعض الأمراض الخطيرة كالسرطان والقلب والجهاز العصبي مشيرا٬ في ندوة صحفية عقدها أمس الأربعاء في الرباط٬ أن نسبة الانخفاض في سعر بعض الأدوية ستصل إلى 83 في المائة.

– أرباب النقل غاضبون من عزيز الرباح٬ وزير التجهيز والنقل٬ بسبب تصريحاته حول تحرير قطاع نقل المسافرين والتي أشار فيها إلى أن القطاع سيخضع لنظام طلبات العروض وأنه سيتم حذف نظام الرخص المعتمد وتعويضه بنظام التعاقد بين الدولة والناقل والأمين العام حزب الاستقلال حميد شباط ووزير التجهيز والنقل السابق كريم غلاب يمتصان غضب المهنيين ويبدان استعدادهما لمساندة مطالبهم.

– النقابة الديموقراطية للعدل تدخل على خط ملفات نهب المال العام بمراكش٬ حيث أعلنت مشاركتها في الوقفة الاحتجاجية التي ستنظم يوم الثلاثاء القادم بمراكش للمطالبة ب”تقديم كافة المتورطين في جرائم الفساد ونهب المال العام إلى القضاء”.

* الخبر:

– الملك محمد السادس يبعث رسائل قوية للوسيط الأممي كريستوفر روس والجزائر و”البوليساريو” في عيد المسيرة الخضراء٬ والخطاب الملكي يؤكد أن المغرب لن يساوم في وحدته الترابية.

– خلية “أنصار الشريعة بالمغرب الإسلامي” خططت لخطف يهود مغاربة تزامنا مع احتفالهم بعيدهم السنوي بمدينة وزان والمطالبة بفدية من طرف ذويهم إلى جانب مبادلتهم بفلسطينيين محتجزين في إسرائيل٬ ومصدر مطلع يقول إن التحقيق التمهيدي الذي أشرفت عليه الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أشار إلى أن الخلية دبرت لتفجيرات مشابهة لمقهى “أركانة” ومهاجمة الحرس الإسباني في مداخل سبتة ومليلية.

– الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان تقرر مراسلة منظمة العمل الدولية بخصوص قرار الاقتطاع من أجور المضربين الذي توعد به مصطفى الرميد وزير العدل والحريات في حق المضربين عن العمل٬ موضحة أنها بعثت كذلك بمذكرة قانونية إلى كل من رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ومصطفى الرميد توضح فيها أن الاقتطاع من أيام الإضراب ليس قانونيا حسب ما ينص عليه الدستور المغربي والقوانين الدولية.

* بيان اليوم:

– ثلاث إشارات قوية حملها الخطاب الملكي الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى السابعة والثلاثين للمسيرة الخضراء٬ تمثلت الأولى في عدم السماح مطلقا أن يبقى مصير الصحراء المغربية رهين حسابات أطراف أخرى ومناوراتهم الفاشلة٬ والثانية في بناء نظام مغاربي جديد باعتباره ضرورة ملحة٬ فيما أكدت الإشارة الثالثة على ضرورة أن يكون المنتخب في خدمة المواطن بعيدا عن أي اعتبارات شخصية أو فئوية.

* الأحداث المغربية:

– جلالة الملك محمد السادس يشدد في خطاب ذكرى المسيرة الخضراء على أن المغرب لن يسمح بأن يكون مصير صحرائه رهين حسابات الأطراف الأخرى ومناوراتهم الفاشلة٬ مجددا تمسك المغرب بمقترح الحكم الذاتي كحل توافقي وواقعي لنزاع الصحراء. وفي انتظار أن ينضج الحل الأممي٬ سيبدأ المغرب في تطبيق الجهوية المتقدمة في أقاليمه الجنوبية مرفوقة بوضع نظام اقتصادي ونموذج تنموي جهوي.

– فوز باراك أوباما برئاسة ثانية للولايات المتحدة الأمريكية يعزز حظوظ الحوار الاستراتيجي مع المغرب٬ والذي تم إرساء توجهاته الشهر الماضي. كما ينتظر أن تواصل الولايات المتحدة دعمها للمسار الإصلاحي بالمغرب ولوحدته الترابية٬ وأستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط٬ الحسان بوقنطار٬ يقول إن “إعادة انتخاب أوباما لولاية ثانية يبقى خبرا سارا”٬ مضيفا أن “الولايات المتحدة الأمريكية من خلال تفهمها لما يجري في منطقة الساحل وشمال إفريقيا تريد لعب دور أكثر فعالية لتسوية النزاع المفتعل في الصحراء”.

* النهار المغربية:

– الملك محمد السادس يقدم رؤية شاملة حول الجهوية المتقدمة٬ ويؤكد أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي هو المؤهل لإعداد هذا المشروع٬ وذلك وفق مقاربة تشاركية تتيح مشاركة السكان المعنيين ومساهمة جميع الفعاليات الوطنية.

– في خطوة تصعيدية جديدة ضد الحكومة.. الطلبة الممرضون يحتجون أمام مقرات حزب العدالة والتنمية ويقررون خوض اعتصامات ليلية وإضرابات عن الطعام٬ بعدما استنفذوا جميع المحاولات الرامية إلى إلغاء المرسوم الذي مررته الحكومة بسرعة والقاضي بإدماج خريجي المعاهد الخاصة في الوظيفة العمومية٬ بالرغم من أن العشرات من المتخرجين من معاهد تكوين أطر وزارة الصحة يعانون البطالة.

– الموظفون يقررون اللجوء إلى احتكام منظمة العمل الدولية حول قرار الحكومة الاقتطاع من أجور الموظفين في قطاعات العدل والتعليم والصحة والجماعات المحلية ويوجهون مذكرة قانونية إلى رئيس الحكومة ووزير العدل والحريات حول عدم قانونية هذا الاقتطاع.

* رسالة الأمة:

– تقنيو السلامة الجوية بمطارات المغرب توقفوا٬ أمس الأربعاء٬ عن صيانة التجهيزات المطارية احتجاجا على التوقيف الذي طال زملاءهم الذين مثلوا أمس أمام المجلس التأديبي٬ مطالبين وزير التجهيز والنقل عزيز رباح بالجلوس على مائدة الحوار “لتدارك ما آلت إليه الأوضاع داخل المطارات”.

* الصحراء المغربية:

– خلاف بين وزير العدل والحريات مصطفى الرميد والبرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية نزهة الصقلي حول موضوع كفالة الأجانب لأطفال مغاربة.. حيث اعتبرت الصقلي أن اشتراط وزارة العدل الإقامة الاعتيادية داخل المغرب خطوة “غير منطقية” بحكم أن الغاية هي “حماية الأطفال المتكفل بهم خارج أرض الوطن”٬ فيما أكد الرميد أنه لوحظ “تهافت أجانب على التكفل بأطفال مغاربة٬ وهو ما أثار كثيرا من الشبهات”.

* ليبراسيون:

– جلالة الملك محمد السادس يجدد التأكيد٬ بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء٬ على حرص المغرب القوي في الدفع قدما بمسار التسوية النهائية لقضية الصحراء المغربية رغم تمادي الأطراف الأخرى في خطة العرقلة والمناورة? على أساس ثوابت المفاوضات وأهدافها? كما حددها مجلس الأمن٬ وأكدها الأمين العام للأمم المتحدة. كما أوضح جلالته أن المبادرة الوجيهة بتخويل الصحراء المغربية حكما ذاتيا? في إطار سيادة المملكة ووحدتها الوطنية والترابية? تشكل منعطفا هاما في مسار التسوية النهائية لهذا النزاع الإقليمي المفتعل.

– السلطات المغربية تبدي تعاملا حازما مع استفزازات نشطاء مؤيدين ل”البوليساريو” وتعلنهم أشخاصا غير مرغوب فيهم. حيث قام الأمن بطرد “صحافي” إسباني دخل متخفيا إلى مدينة العيون٬ وهو الإجراء الذي اتخذته أيضا في حق 3 نشطاء يساريين ينتمون إلى حزب “اليسار الموحد” الإسباني الذي يدعم أطروحات “البوليساريو” بشكل علني.

* أوجوردوي لوماروك:

– الخطاب الملكي ل 6 نونبر الجاري يدعو إلى إرساء نموذج تنموي بالأقاليم الجنوبية٬ حيث شدد جلالة الملك في خطابه السامي الموجه إلى الأمة بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال 37 للمسيرة الخضراء على عزم المغرب مواصلة جهوده المبذولة منذ تنظيم المسيرة الخضراء.

– الحسين الوردي٬ وزير الصحة٬ يعلن عن خفض فوري لأسعار 320 نوعا من الأدوية مرتفعة الثمن والتي تستعمل لعلاج بعض الأمراض الخطيرة والمزمنة٬ ويطمئن الصيادلة بشأن هامش أرباحهم٬ فهل هي نهاية لغلاء الأدوية فالإجراء يمثل خطوة أولى لخفض أسعار الأدوية٬ تتلوها مرحلة ثانية تهم الإطار القانوني والتنظيمي للمهن المرتبطة بالدواء. وحسب الوزير٬ فإن الأمر يتعلق بإعادة تنظيم وتحديد لأسعار الأدوية التي لم يجرؤ أحد على تغييرها منذ 40 سنة.

* لوبنيون:

– خطاب جلالة الملك بمناسبة الذكرى ال 37 للمسيرة الخضراء يجدد التأكيد على إرادة المغرب في الدفع بمسار التسوية النهائية لقضية الصحراء٬ وكذا دعوة البلدان المغاربية إلى إحداث قطيعة مع حالة الجمود التي ترهن مستقبل الاتحاد المغاربي.

* البيان:

– المحاور التي توقف عندها الخطاب السامي الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس إلى الأمة٬ بمناسبة الذكرى السابعة والثلاثين للمسيرة الخضراء٬ تمثلت في الدفع قدما بمسار التسوية النهائية لقضية الصحراء المغربية والقطيعة مع منطق الجمود الذي يرهن مستقبل الاتحاد المغاربي والالتزام الدائم بالمفهوم الجديد للسلطة وبلورة نموذج تنموي جهوي مندمج ومضبوط.

* ليكونوميست:

– مهمة جديدة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.. جلالة الملك محمد السادس يؤكد٬ في خطابه السامي الذي وجهه إلى الأمة٬ بمناسبة الذكرى السابعة والثلاثين للمسيرة الخضراء٬ أن المجلس مدعو إلى بلورة نموذج تنموي جهوي مندمج ومضبوط يطبق على أوسع نطاق ويهدف إلى تحقيق التفاعل والتكامل بين البرامج القطاعية.

– التوتر الذي صاحب إعلان الحكومة عن نيتها تخفيض أثمنة الأدوية يتبدد أخيرا.. فبعد مفاوضات بين وزارة الصحة والمتدخلين في القطاع٬ امتدت لشهور واعتبر الصيادلة خلالها أن هذا التخفيض يمس مصالحهم٬ أكد وزير الصحة الحسين الوردي٬ أمس الأربعاء بالرباط٬ أن قرار تخفيض أثمنة الأدوية لن يكون على حساب الصيادلة.

سوس بلوس. و م ع

مشاركة