الرئيسية مجتمع عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

كتبه كتب في 7 نوفمبر 2012 - 11:17

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* التجديد:

– مجلس النواب يكشف أسماء النواب المتغيبين عن الجلستين الأخيرتين خلال بداية الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية٬ أول أمس الاثنين٬ متعهدا بنشر هذه الأسماء في الجريدة الرسمية٬ وذلك على الرغم من الجدل الذي أثارته هذه الخطوة التي اعتبرها جل ممثلي الفرق والنواب مفتقرة للضبط ومشوبة باختلالات.

– توتر بين المكتب الوطني للمطارات وتقنيي الملاحة بعد إحالة المكتب لتقنيين في سلامة الملاحة الجوية على المجلس التأديبي بدعوى “امتناعهم عن صيانة الأجهزة المطارية” بمطارات فاس ومراكش والرباط٬ وتقنيو الملاحة يخوضون إضرابا جزئيا٬ اليوم الأربعاء٬ بالانقطاع عن صيانة الأجهزة المطارية من الثامنة صباحا إلى الثامنة مساء.

* العلم:

– فضيحة.. ضبط تهريب قطع أثرية مغربية وبيعها بلندن٬ في سابقة مثيرة من نوعها ووزارة الثقافة تتدخل كطرف للتحقيق في ظروف تهريب القطع الأثرية الستة التي اختفت منذ 2008 من مدرسة السباعيين بفاس التي تخضع حاليا لعملية ترميم.

– ماذا جرى في اللقاء الذي جمع٬ الاثنين المنصرم٬ “الأصدقاء الأعداء”: وزير العدل والحريات مصطفى الرميد ونادي القضاة أنباء عن اتفاق الطرفين مبدئيا حول المواضيع ذات الصلة باستقلال السلطة القضائية وتحسين الوضعية المادية والاجتماعية للقضاة٬ ومصادر تقول إن لقاء ثانيا سيعقد يوم 19 نونبر الجاري للحديث عن التفاصيل التقنية المرتبطة بمحاور الملف المطلبي.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الأطر الدبلوماسية غاضبة من سعد الدين العثماني٬ وزير الشؤون الخارجية والتعاون٬ ومصادر تقول إن تلك الأطر صبت جام غضبها على العثماني حين بلغ إلى علمها ما تداولته الصحافة الوطنية حول التعيينات المرتقبة في مناصب سفراء المملكة في الخارج والأسماء المقترحة التي يوجد من بينها من شارفوا على سن التقاعد أو تجاوزوا سن الستين.

– المحجوب السالك٬ المنسق العام لíœ “البوليساريو خط الشهيد”٬ يكشف تفاصيل لقائه مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس٬ مؤكدا أن المبعوث الأممي عبر عن مفاجأته للحقائق التي كشفتها معارضة “البوليساريو” والتي تهم الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بتندوف. كما طالب المحجوب السالك المسؤول الأممي بالتعجيل بإيجاد حل لهذا النزاع حتى يعود الصحراويون إلى وطنهم.

* المساء:

– قصة لقاء الاتحاديين مع وزير العدل والحريات في قضية خالد عليوة: القيادي الاتحادي إدريس لشكر يكذب ما نسب إلى الرميد من أنه استقبل مسؤولين اتحاديين حول موضوع عليوة٬ مؤكدا أن اللقاء الوحيد الذي تم بين مسؤول اتحادي ووزير العدل والحريات وكان موضوع عليوة حاضرا فيه هو اللقاء الذي جمع الرميد بلشكóر رفقة المحاميين عبد الرحيم الجامعي وعبد الرحيم بوهو والرميد يمتنع عن التعليق على الموضوع.

– زيارة أخرى لمبعوث أممي حول حرية التعبير تربك المسؤولين المغاربة٬ حيث أكدت بعض الأخبار عن طلب فرانك ويليام لارو٬ مقرر الأمم المتحدة الخاص بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير٬ من الحكومة المغربية السماح له بزيارة المملكة في أقرب وقت ممكن٬ مشيرة إلى أنه لم يتوصل حتى الآن بأي رد من الرباط على طلبه.

– رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب مريم بنصالح تقلب الطاولة على رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وتهاجم قانون المالية حيث قالت٬ خلال انعقاد المجلس الإداري للاتحاد أول أمس الإثنين٬ إنه في الوقت الذي كان فيه الاتحاد ينتظر قانونا للمالية يدعم مستويات النمو الاقتصادي في المغرب فوجئ أرباب المقاولات باستمرار طغيان الهاجس الموازناتي على مشروع قانون المالية.

* المنعطف:

– غياب سياسة ناجعة للتشغيل يجعل عدد العاطلين يرتفع بخمسين ألف فرد.. حيث عرف معدل البطالة٬ بحسب نشرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط٬ ارتفاعا بنسبة 0,3 في المئة في الفصل الثالث من العام الحالي الذي سجل ارتفاعا بنسبة تراوحت بين 9,1 في المئة و9,4 في المئة. وتقرير سابق للمجلس الأعلى لإنعاش الشغل كان قد وقف٬ في هذا الصدد٬ على غياب سياسة عمومية للتشغيل وتعثر الميكانزمات التقليدية لتنسيق الشغل.

* الصباح:

– اعتقال طبيبين عسكريين برتبتي ضابطين مختصين في التخدير والجراحة يعملان بالمستشفى العسكري بالرباط وإجراء البحث معهما قبل أن يتقرر وضعهما رهن الحراسة النظرية وتقديمهما أمام مديرية العدل العسكري بالمحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط في حالة اعتقال بتهمة الإخلال بالواجب المهني وعدم تقديم المساعدة لشخص في خطر٬ وذلك بعد رفضهما إجراء عمليات جراحية لمرضى كانت حالتهم خطيرة.

– حزب العدالة والتنمية خارج لائحة السفراء الجدد.. حيث استبعدت مصادر مقربة من عبد الإله بن كيران حضور أسماء من حزب المصباح في لائحة السفراء الجدد البالغ عددهم 16 سفيرا٬ والتي يستعد مجلس الوزراء الذي يترأسه الملك للمصادقة عليها بعد موافقة دول الاستقبال على الأسماء المرشحة.

– تلاوة أسماء النواب المتغيبين في الجلسة العامة بمجلس النواب أول أمس الاثنين تثير جدلا واسعا داخل المجلس بسبب ما اعتبره العديد من النواب والفرق النيابية وجود اختلالات قد تحرف المقصود والهدف من العملية٬ وعادل بنحمزة النائب البرلماني عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية يقول إنه يخشى أن تتحول قراءة الأسماء إلى تشهير.

* الخبر:

– ردا على تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان.. حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج يوفد لجنة من أعلى مستوى زارت سجن أوطيطة 1 الفلاحي بضواحي مدينة سيدي قاسم ونفت وجود التعذيب٬ ومن المنتظر أن تحل بسجون أخرى ذكرها تقرير مجلس حقوق الإنسان.

– “لقاء ساخن” بين فرق الأغلبية الحكومية.. وعبد الإله بن كيران يوجه رسائل قوية إلى حلفائه طالبا من نواب ومستشاري فرق الأغلبية مناصرة الحكومة بعد أن بدأت تغرد بعيدا عن إرادتها وتوجيهاتها وذلك غداة مناقشة الميزانيات الفرعية للقطاعات الوزارية بمناسبة مناقشة قانون المالية 2013٬ وحميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال يغيب عن اللقاء.

– المكتب الوطني لتقنيي سلامة الملاحة الجوية يصعد احتجاجاته ضد إدارة المكتب الوطني للمطارات ردا على أسلوب المماطلة والمراوغة التي يعتمدها المكتب٬ والمعركة تبتدئ بوقفة بمطار محمد الخامس وتنتهي بإضراب 5 أيام عن العمل ابتداء من يوم الإثنين 26 نونبر الجاري.

– جدل داخل البرلمان بعد فضح المتغيبين من النواب.. حيث ثارت ثائرة رؤساء الفرق من الأغلبية والمعارضة حينما أنهت النائبة جميلة المصلي أمينة المجلس تلاوة لائحة بأسماء النواب والنائبات المتغيبين عن جلستين دستوريتين والذين ينعتون إعلاميا ب”كسالى البرلمان”٬ ومصادر تشير إلى أن اللائحة استثنت أسماء البرلمانيين المعمرين مثل عبد الواحد الراضي ومصطفى المنصوري وميلود الشعبي.

– المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بكلية العلوم بمكناس يحتج٬ خلال اجتماع طارئ عقده يوم الجمعة 2 نونبر الجاري٬ على الطريقة التي تم بها إعفاء عميد الكلية ونائبه من مهامهما٬ ويراسل لحسن الداودي الوزير الوصي مطالبا بالاطلاع على معطيات تقرير لجنة التفتيش العامة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر.

* الأحداث المغربية:

– قادة الأغلبية في لقاء مكاشفة٬ أول أمس الإثنين٬ حول أعطاب التحالف الحكومي ورئيس الحكومة يقول بلغة حازمة “لا أؤمن بتحالف إلا ربع٬ بل أؤمن بتحالف حقيقي ينتج عملا حكوميا حقيقيا٬ والانتخابات المقبلة مع تكوين المكاتب التي ستسير المدن والجهات ستكون المحك”.

– رئيس مجلس النواب كريم غلاب يفضح النواب المتغيبين عن الجلسات العمومية٬ وفرق نيابية تحتج على “الانتقائية” و”الأخطاء” كما حصل مع النائب عن الفريق الاشتراكي حسن طارق٬ عادل بنحمزة عن الفريق الاستقلالي اللذين حضرا الجلسة العمومية السابقة وتوصلا بتنبيهات.

– وزارة الداخلية تحذر الجماعات من الوضعية الخطيرة ل 13 مدينة عتيقة٬ وآخر بحث وطني حول السكن يشير إلى أن قرابة 50 في المائة من النسيج العمراني للمدن العتيقة توجد في وضعية متدهورة و10 في المائة مهددة بالانهيار.

* رسالة الأمة:

– جدل واسع في صفوف الأغلبية والمعارضة بعد تلاوة أسماء البرلمانيين المتغيبين في جلسة علنية٬ أول أمس الإثنين٬ بمجلس النواب.. حيث اعتبرت فرق من الأغلبية والمعارضة أن “هذه الخطوة شابتها اختلالات في عملية التحديد الدقيق للمتغيبين”٬ فيما تساءل نواب عن مدى إمكانية نشر لوائح الوزراء المتغيبين عن اجتماعات الحكومة و أشغال الجلسات العامة بالبرلمان.

– اللجنة الوطنية للأطباء المقيمين والخارجيين تعلن دخولها في إóضراب يوم غد الخميس ويوم الأربعاء المقبل بجميع المراكز الاستشفائية الجامعية٬ ما عدا أقسام الإنعاش والمستعجلات٬ وذلك بسبب التأخر في صرف رواتب الأطباء المحتجزة منذ 11 شهرا٬ مطالبة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بخلق خلية أزمة لحل هذا المشكل “بدل البحث عن تبريرات واهية ومصطنعة لتغطية فشل الحكومة”.

* النهار المغربية:

– النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام تشن يومي 14 و15 نونبر الجاري إضرابا وطنيا بجميع المصالح الاستشفائية باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات مع تنظيم وقفات احتجاجية بجميع المراكز الاستشفائية الجامعية للمطالبة بالإفراج العاجل عن رواتب الأطباء الحبيسة لأزيد من 11 شهرا.

– المنظمة الديمقراطية للشغل تنظم مسيرة “السأم” يوم الأحد المقبل بالرباط٬ وعلي لطفي الكاتب العام للنقابة يتهم٬ خلال لقاء صحفي عقده أمس الثلاثاء للإعلان عن المسيرة٬ رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بíœ “تنفيذ أكبر مخطط لضرب العمل النقابي وذبح القدرة الشرائية للمغاربة في التاريخ السياسي المعاصر للبلد”.

* أوجوردوي لوماروك :

– الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين تعد تقريرا حول النفقات الضريبية والسكن الاجتماعي قدمت نتائجه أول أمس الاثنين بالدار البيضاء٬ أشارت فيه إلى أن المشترين يعدون المستفيدين الرئيسيين من النفقات الضريبية المرتبطة بالأنشطة العقارية.

– الإعلان عن أسماء النواب المتغيبين في بداية جلسة الأسئلة الشفوية لمجلس النواب ليوم الاثنين الماضي يفجر الجدل من جديد بخصوص غياب البرلمانيين عن حضور الجلسات العامة.. حيث انتقدت غالبية الفرق النيابية هذه الخطوة٬ مؤكدة أنها اتسمت ب”عدم الضبط”.

– المجلس الإداري لاتحاد العام لمقاولات المغرب ينتقد مقتضيات مشروع قانون المالية لسنة 2013٬ معتبرا أنه لا يستجيب للانشغالات الكبرى التي طالما عبرت عنها المقاولات٬ ولا سيما من جهة ترسيخ الثقة وتقوية تنافسية الاقتصاد الوطني.

* ليبيراسيون:

– تغيب البرلمانيين والمسطرة المثيرة للجدل.. حيث أثارت التلاوة العلنية لأسماء المتغيبين٬ أول أمس الإثنين٬ الكثير من الجدل بمجلس النواب وأحمد الزادي٬ رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يقول إن أقل ما يمكن أ٬ يقال عن هذا الإجراء هو أنه “غير لائق”٬ مضيفا أن مكتب المجلس أعد في غمرة التسرع لائحة تضمنت أسماء بعض النواب الحاضرين.

– كريستوفر روس يستقبل المحجوب السالك٬ المنسق العام ل”خط الشهيد” الذي كشف له حقائق مغيبة عن جبهة “البوليساريو”٬ مما جعل روس يصاب بالذهول خلال هذا اللقاء الذي دام أزيد من ساعة٬ خصوصا من حجم الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان بالسجون السرية التي يقبع فيها جميع معارضو سياسة محمد عبد العزيز.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– كاثرين أشتون٬ المفوضة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية٬ تجدد التأكيد على رغبة الاتحاد الأوروبي في تعزيز علاقاته مع المغرب٬ معربة عن ارتياحها للإصلاحات السياسية والاقتصادية التي انتهجتها المملكة.

* ليكونوميست:

– ديون المؤسسات العمومية توازي ثلاث مرات ميزانية صندوق المقاصة.. حيث بلغت أزيد من 158 مليار درهم في سنة 2011٬ وهو ما يعادل 19 في المئة من الناتج الداخلي الخام٬ فمديونية المؤسسات العمومية بلغت سقفا خطيرا يزداد بأكثر من 6 بالمئة في كل سنة. وبالرغم من أن هذا المبلغ يوازي ميزانية 3 أو 4 وزارات أو أكثر من 3 مرات الغلاف المخصص لصندوق المقاصة٬ فإنه ليس هناك ما يدعو للقلق. ووفقا لتقرير صدر على هامش قانون المالية 2013٬ فإن هذه الديون لم تتجاوز ما يعادل 17٬2 في المئة من إجمالي الأصول و 43 في المئة من الصناديق الخاصة.

* لوبنيون:

– في سابقة أولى بمجلس النواب.. تمت تلاوة أسماء النواب المتغيبين في بداية الجلسة العامة. وهذا القرار الذي اتخذه رئيس مجلس النواب في إطار مقتضيات الدستور والنظام الداخلي للغرفة الأولى٬ تم تطبيقه أول أمس الاثنين للمرة الأولى في بداية الجلسة العامة الأسبوعية للأسئلة الشفوية. والقرار من شأنه تحسين صورة مجلس النواب وإعادة الاحترام الواجب له كمؤسسة دستورية. ومثل كل خطوة غير مسبوقة٬ فإن تطبيق هذا الإجراء لأول مرة يمكن أن تعترضه بعض العيوب وهذا ما أثار جدلا أول أمس بين مختلف الفرق البرلمانية٬ حيث انتقد غالبية النواب عدم دقة هذه العملية التي شابتها بعض الاختلالات.

سوس بلوس . و م ع
مشاركة