الرئيسية الصحة منصف السلاوي ابن الدشيرة الذي يعول عليه ترامب لتحقيق السبق بايجاد لقاح لكورونا

منصف السلاوي ابن الدشيرة الذي يعول عليه ترامب لتحقيق السبق بايجاد لقاح لكورونا

كتبه كتب في 14 مايو 2020 - 21:28

أعلن مسؤولان في البيت الأبيض، يوم أمس الأربعاء، عن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعيين المغربي منصف السلاوي مستشاراً رفيعاً لقيادة جهود الحكومة الأمريكية لتطوير لقاح فيروس “كورونا” في البلاد.

ومنصف السلاوي هو خبير مغربي بمدينة الدشيرة الجهادية بإنزكان، ودرس منصف السلاوي بثانوية عبد الله بن ياسين، فجأة تحول البروفيسور المغربي، منصف السلاوي، مند

 أمس، إلى حديث العامة، والخاصة، بعدما قرر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تكليفه بقيادة فريق أمريكي للبحث عن علاج لفيروس كورونا المستجد، الذي أودى بأكثر من 300 ألف شخص عبر العالم، جزؤهم الأكبر في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبخلاف اسمه، فإن السلاوي، سوسي الأصل، بيضاوي المنشأ، إذ رأى النور عام 1959 في مدينة أكاديروتحديدا بالدشيرة، وترعرع بالعاصمة الاقتصادية، وكان حلمه، منذ الصغر، أن يكون طبيبا، ليتدرج في مسار دراسي متميز توجه بنيله شهادة الباكالوريا من ثانوية محمد الخامس

وبعد المرحلة الثانوسة غادر السلاوي المغرب تجاه بلجيكا، حيث تابع التخصصات الإحيائية، وتمكن من الحصول على الدكتوراه في الطب البيولوجي، ثم البيولويجا الدقيقة، وأمراض الدم، والعلاجات النووية.

ولم يتوقف مسار السلاوي عند هذا الحد، بل إنه انتقل للدراسة في جامعة هارفارد، التي قضى فيها ثلاث سنوات بسلك الدكتواره، قبل أن يعود إلى أوربا، ويبدأ مسارا مهنيا مع شركة غلاسكو سميث.

بعد استقطابه من طرف مجموعة كلاسكو، لصناعة الأدوية واللقاحات، بدأ مسارا متميزا مع هذه المجموعة البريطانية، مستشارا علميا، حيث أسهم في إنتاج عدد من اللقاحات، والمنتجات الدوائية، من بينها لقاح ضد الملاريا، ولقاح ضد سرطان الحنجرة، وغيرها.

في شركة غلاسكو، التي أضحت متعددة الجنسية، عمل البروفيسر المغربي على مدى 30 سنة، منها 10 سنوات رئيسا لمؤسسة البحث والتطوير، وسنتين مديرا لبرنامج اللقاحات، كما أنه يرأس حاليا شركة Galvani Bioelectronics، ومساهما في شركة أدوية أخرى، وفقا لما أورده موقع moroccoworldnews.

وعمل السلاوي، أيضا، مستشارا للعديد من المؤسسات، بما في ذلك مؤسسة قطر، والمعاهد الوطنية الأمريكية للصحة، ومنظمة صناعة التكنولوجيا الحيوية، والمبادرة الدولية للقاحات الإيدز.

وللنابغة المغربي نصيب في التأليف، حيث تشير التقارير إلى أنه راكم أكثر من 100 مؤلف، وورقة بحثية لحد الآن.

وبشأن فيروس كورونا، سبق للبروفيسرو المغربي أن أكد أن هناك 800 دراسة سريرية تجرى في العالم، من أجل تحديد كل الخصائص، التي تتعلق بفيروس “كورونا” المستجد، والعمل على تطويقه.

وأوضح الخبير ذاته، في لقاء سابق مع برنامج “حديث مع الصحافة” على القناة الثانية، أن من بين العراقيل، التي سيواجهها العالم بعد إيجاد اللقاح هو إمكانية توفير الملايير منه؛ وهو ما يتطلب الكثير من الوقت، والمجهودات، والإمكانيات قبل أن يصل إلى الناس في مختلف أنحاء العالم.

مشاركة
تعليقات الزوار ( 1120 )
  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. هل دكتور محمد منصف السلاوي درس بثانوية عبدالله بن ياسين انزكان أو ثانوية محمد الخامس الدا البيضاء؟؟؟ هل تعرعر بالدشيرة أو بالدار البيضاء؟؟؟ لم أفهم ما كتبتم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *