عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

سوس بلوس
الرئيسيةوطنيات
6 نوفمبر 2012
عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الصباح:

– المصالح الأمنية تفكك في أقل من أسبوع خلية إرهابية جديدة تطلق على نفسها اسم “أنصار الشريعة بالمغرب الإسلامي”٬ من بين أعضائها عسكريون سابقون على صلة بمتشددين بمالي وصحراء سيناء٬ كانت تستهدف تفجير البرلمان ومقرات أمنية بواسطة سيارات مفخخة إضافة إلى خطف سياح غربيين لطلب الفدية.

– جولة “الضرب تحت الحزام” تبدأ داخل الاتحاد الاشتراكي.. حيث بدأ المرشحون للكتابة الأولى لحزب الوردة يضيقون الخناق على بعضهم في التنافس على المنصب٬ وتحركات لإبعاد أحمد الزايدي عن رئاسة الفريق النيابي للحزب فيما إدريس لشكر يخسر نصف المعركة في انتخاب الكاتب الأول.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يمثل أمام مجلس المستشارين غدا الأربعاء في جلسة مساءلته الشهرية٬ ومصادر من مكتب الغرفة الثانية تؤكد أن الاتفاق جرى على تخصيص 40 دقيقة لرئيس الحكومة و80 دقيقة للمستشارين للحديث عن محور وحيد يهم مشاكل النقل بمختلف أنواعه ومساءلة ابن كيران حول تعامل الحكومة مع آفة النقل بالمدن والمناطق المهمشة فضلا عن مخططها في ما يخص النقل الحضري.

– وزراء الحركة الشعبية يتحالفون لإبعاد شيوخ الحزب٬ واجتماع جمع نهاية الأسبوع الماضي الفريق البرلماني والمكتب السياسي للحزب شهد انتقادات قوية للقائم بأعمال إدارة حزب السنبلة والأمين العام المفوض سعيد أمسكان٬ في حين كشفت مصادر حزبية أن الوزيرين لحسن حداد ومحمد أوزين والسفير حسن أبو أيوب يوجدون على قائمة المرشحين لخلافة محند العنصر على رأس الحزب.

* النهار المغربية:

– المجلس الوطني للنقابة الديمقراطية للعدل العضو بالفدرالية الديمقراطية للشغل٬ المنعقد في دورة استثنائية يوم السبت الماضي بالدار البيضاء٬ يقرر تنظيم مسيرة وطنية بالرباط ضد مصطفى الرميد وزير العدل والحريات في وقت لم يحدد بعد٬ مؤكدا عدم مشروعية وقانونية قرار الاقتطاع من أجور المضربين٬ وعبد الصادق السعيدي الكاتب العام للنقابة يؤكد استمرار الاقتطاع من الأجور ويحمل الوزير الوصي المسؤولية٬ متهما إياه بالدفع في اتجاه الباب المسدود.

– شلل في الجامعات بعد غد الخميس.. حيث يخوض أساتذة التعليم العالي إضرابا وطنيا في الجامعات والكليات احتجاجا على سياسة الوزير الوصي لحسن الداودي واستنكارا للوضعية المتأزمة التي آل إليها قطاع التعليم العالي٬ والنقابة الوطنية للتعليم العالي٬ التي دعت إلى هذا الإضراب٬ تنبه إلى خطورة محاولة الحكومة التملص من مسؤولية تمويل التعليم العالي وسعيها إلى ضرب المجانية وتفويت القطاع إلى الخواص.

* المساء:

– 1181 منصبا عاليا تخلق حالة ترقب وسط المؤسسات العمومية بعد أسابيع قليلة من دخول مرسوم التعيين في المناصب السامية حيز التنفيذ إثر نشره في الجريدة الرسمية ويتعلق الأمر على سبيل المثال بمناصب الكتاب العامين للقطاعات الوزارية٬ ومديري الإدارات المركزية٬ والمفتشين العامين للوزارات.

– رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب مريم بنصالح تمد يدها إلى نوبير الأموي والميلودي مخاريق بحثا عن “هدنة”٬ حيث عقدت لقاء مع الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل أمس الاثنين بالدار البيضاء خصص لتقييم الوضعية الاجتماعية الراهنة والأمين العام للاتحاد المغربي للشغل يقول إن اللقاءات التي دعت إليها بنصالح تدخل في إطار الاجتماعات العادية التي يجب أن تربط بين الفرقاء الاجتماعيين.

– علي بوعبيد٬ عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي٬ يطلق النار على قيادة حزب الوردة٬ متهما إياها بترتيب الأمور على مقاسها حتى لا يتغير أي شيء بعد المؤتمر التاسع للحزب٬ كما أبدى استغرابه من الطريقة التي لجأ إليها الكاتب الأول للحزب عبد الواحد الراضي من أجل طلب التصويت على القرارات في دورة المجلس الوطني المنعقدة نهاية الأسبوع الماضي دون فتح نقاش أمام الأعضاء من أجل إبداء رأيهم بخصوصها.

* الصحراء المغربية:

– الأمن يفكك خلية إرهابية تطلق على نفسها “أنصار الشريعة بالمغرب الإسلامي” حاولت استهداف مقراته ومواقع حساسة وتنفيذ عمليات تخريبية ضد أهداف ومواقع حيوية ومنتجعات سياحية بعدد من المدن المغربية٬ وحملة الإيقافات شملت الرشيدية والرباط وآيت ملول وخنيفرة٬ فيما تم إيقاف زعيم الخلية أثناء استعداده للسفر إلى منطقة الساحل شمال مالي للخضوع لتداريب عسكرية.

* الخبر:

– تفكيك خلية إرهابية تطلق على نفسها اسم “أنصار الشريعة بالمغرب الإسلامي” خططت لـ “نسف” البرلمان ومواقع سياحية بورزازات والرشيدية وضرب مقرات تابعة للأجهزة الأمنية٬ ومصادر مطلعة تكشف أن الخلية تضم عسكريين سابقين وخبراء متفجرات ولها ارتباط بمتطرف مصري ينحدر من منطقة سيناء له تجربة كمقاتل بالشيشان.

– الأغلبية الحكومية منزعجة لما يروجه حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال عن احتمال إجراء تعديل وزاري على حكومة عبد الإله بن كيران وتغيير وزراء بآخرين في القادم من الشهور٬ ومصادر تشير إلى أن الإصرار على المطالبة بإجراء تعديل حكومي بعد مرور 9 أشهر على تنصيب الحكومة سيبرز لدى الرأي العام الدولي أن المغرب يعيش أزمة سياسية على مستوى تدبير المؤسسات الدستورية.

– فريق الحركة الشعبية بمجلس النواب يراسل المكتب السياسي للحزب بشأن تنسيق الجهود بين ممثلي الحزب بالبرلمان وممثليه في الحكومة وباقي التنظيمات الموازية تجنبا لسوء الفهم ويطالب بأن يتم إشعاره بكافة تطورات المشهد السياسي وتفاصيل اجتماع المجلس الحكومي٬ ومصادر تشير إلى أن عبد القادر تاتو ولحسن حداد ومحمد أوزين لهم طموح لخلافة محند العنصر الأمين العام للحزب في المؤتمر العام المزمع عقده سنة 2014.

– سعد الدين العثماني٬ وزير الشؤون الخارجية والتعاون٬ يحل غدا الأربعاء بالعاصمة البحرينية المنامة في إطار اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي لتفعيل الشراكة الاستراتيجية مع بلدان الخليج٬ ومصادر تشير إلى أن جدول أعمال هذا اللقاء يتضمن مناقشة ما انتهت إليه لجنة كبار الموظفين في وزارات الخارجية حول الشراكة الاستراتيجية المبرمة مؤخرا.

* الأحداث المغربية:

– تفكيك ثاني خلية إرهابية في ظرف أسبوع واحد٬ واعتقال ثمانية أشخاص لهم ارتباط بجماعات إرهابية شمال مالي٬ وبلاغ وزارة الداخلية لم يكشف عن هوية المعتقلين ضمن الخلية٬ لكنه أشار إلى أنها تتكون من 8 أشخاص٬ من بينهم معتقل سابق في إطار قانون مكافحة الإرهاب.

– قادة حزب البديل الحضاري يدخلون معركة الأمعاء الخاوية.. حيث قرر المصطفى المعتصم ورفاقه في الحزب٬ خلال اجتماع الأمانة العامة نهاية الأسبوع الماضي٬ خوض إضراب مفتوح عن الطعام ابتداء من 22 من الشهر الجاري٬ بعد يأسهم من المبادرات التي أقدموا عليها لإيجاد حل لحظر تنظيمهم السياسي وبعد انسداد محاولاتهم لإيجاد تسوية مع الحكومة الحالية.

– محند العنصر يحذر الطامحين لخلافته على رأس الحركة الشعبية من مغبة “التشويش على الحزب”٬ مشيرا إلى أن “التنافس على الأمانة العامة سابق لأوانه”٬ على اعتبار أن “المرحلة الراهنة تستلزم توحيد الطاقات والجهود لإنجاح عمل الحكومة الحالية”.

– إضراب بقطاع التعليم العالي يوم 8 نونبر الجاري دعت إليه النقابة الوطنية للتعليم العالي “دفاعا عن الجامعة والبحث العلمي”٬ ومن أجل “إثارة انتباه المسؤولين إلى ضعف بنيات الاستقبال داخل المؤسسات الجامعية٬ وإلى ضرورة سن سياسة استباقية من أجل الاستعداد الجيد لتأطير الطلاب”.

* المنعطف:

– مهنيون بقطاع النقل يشجبون تغييبهم عن مناقشة مدونة السير ويدعون إلى التركيز على المخالفات والعقوبات.. حيث أكدوا عدم تواصل وزارة التجهيز والنقل معهم وعدم توصلهم بأي دعوة لمناقشة القضايا المطروحة بشأن المدونة٬ مشيرين إلى أن التعديلات التي سيتم إدخالها على مدونة السير ينبغي أن تقتصر على المخالفات والعقوبات “مع ترك المواد المتعلقة بالسلامة الطرقية”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– نوبير الأموي وعبد الرحمن العزوزي ومريم بنصالح: جبهة ثلاثية ضد حكومة ابن كيران.. حيث أكدت مصادر نقابية أن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام لمقاولات المغرب قرروا تكوين “جبهة لمواجهة الحكومة من أجل تقدم المقاولة على أسس اجتماعية تراعي وضعية الشغيلة وتضمن تقدم الاقتصاد الوطني”٬ مشيرة إلى أن الهيئات الثلاث وقفت٬ خلال لقاء انعقد أمس بالدار البيضاء٬ على تراجع الحكومة عن التزامها بدعم المقاولات المهيكلة وكذا شفافية مناخ الأعمال.

– المحجوب السالك٬ المنسق العام ل”البوليساريو خط الشهيد”٬ يقول إن “المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس لم يستمع إلى ممثلي الصحراويين الحقيقيين رغم مراسلاتنا له”٬ مضيفا أن روس “لم يستجب لهذا الطلب وامتنع عن لقاء شباب الثورة الصحراوية والصحفيين المطرودين والفنان علال الناجم وغيرهم ممن يعارضون توجه القيادة الفاسدة لجبهة +البوليساريو+ “.

* بيان اليوم:

– المبعوث الشخصي للأمين العام المكلف بقضية الصحراء كريستوفر روس يقول٬ خلال تواجده بتندوف٬ إن مسلسل المفاوضات حول الصحراء أصيب بالشلل ووصل إلى النفق المسدود ولم يعرف إحراز أي تقدم منذ العام 2009.. ومجلس الأمن يستمع لخلاصاته نهاية الشهر٬ فيما “البوليساريو” تخفي معارضيها من لقاء المبعوث الأممي.

* رسالة الأمة:

– علي بوعبيد٬ عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية٬ ينتقد قرارات المجلس الوطني للحزب٬ خاصة ما يتعلق منها بطريقة اختيار أعضاء اللجنة الإدارية وبانتخاب المكتب السياسي٬ مؤكدا أن “هذه القرارات أظهرت أن الحزب لن يعرف أي تغيير لوضعه الحالي” وأن “الاتحاد الاشتراكي سيستمر في خدمة المصالح بدلا من خدمة الوطن”.

* ليبراسيون:

– هدية مسمومة أخرى لحكومة عبد الإله بن كيران تتمثل في الرفع من أسعار استهلاك الكهرباء٬ بسبب العجز الكبير الذي يعرفه المكتب الوطني للكهرباء٬ والقرار من شأنه أن يلحق المزيد من الضرر بجيوب المواطنين.

– الاتحاد العام لمقاولات المغرب دعا٬ أمس الاثنين٬ الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل إلى لقاء تشاوري.. حيث بدأ الشركاء الاجتماعيون في تنسيق مواقفهم لمواجهة الحكومة التي تريد فرض استراتيجيتها للخروج من أزمة لن تعمل٬ حسب الخبراء٬ سوى على تعميقها عبر اعتماد تدابير غير اجتماعية وتمس باستمرارية المقاولات.

* لوبينيون:

– بفضل يقظة الأجهزة الأمنية .. تفكيك خلية إرهابية تطلق على نفسها “أنصار الشريعة بالمغرب الإسلامي” كانت تخطط لتنفيذ عمليات تخريبية ضد أهداف ومواقع حيوية ومنشآت حساسة ومقرات الأجهزة الأمنية وكذا منتجعات سياحية بعدد من المدن المغربية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يصادق على مقترح يقضي بانتخاب الكاتب الأول للحزب من قبل المؤتمرين على دورتين٬ وهذا القرار من شأنه أن يساهم في تخفيف حدة الخلافات بين مختلف التيارات داخل حزب الوردة الذي يحاول إعادة ترتيب صفوفه وتثمين عمله في المعارضة بعد 13 سنة من تدبير الشأن العام.

سوس بلوس / و م ع 

عذراً التعليقات مغلقة