الرئيسية مجتمع أشتوكة: اعتقال عنصر من الرحل خرق الحجر وأتلف بقطيعه ممتلكات الساكنة

أشتوكة: اعتقال عنصر من الرحل خرق الحجر وأتلف بقطيعه ممتلكات الساكنة

كتبه كتب في 23 أبريل 2020 - 18:59

أوقفت السلطات المحلية بامي مقورن، مساء يوم أمس الأربعاء، أحد الرعاة الرحل، وهو بصدد خرق حالة الطوارئ التي تعيشها البلاد، وإتلافه لممتلكات الغير.

وأفاد مصدر مقرب من السلطات المحلية، بقيادة إيمي مقورن، بأن أحد الرعاة الرحل، اقتحم دوار ايمي أوغكمي، بالجماعة الترابية سيدي بوسحاب، وبدأ في رعي قطيع من الجمال، مما تسبب في إتلاف ممتلكات الساكنة.

وفور علمها بالأمر، حضرت السلطات المحلية ،وأفراد من القوات المساعدة، وتم توقيف الراعي، وتسليمه لرجال الدرك الملكي بمدينة بيوكرى، لإتمام الاجراءات القانونية معه.

تجدر الإشارة إلى أن المنطقة الجبلية والسهلية لاشتوكة أيت بها، تعيش هذه الأيام، على وقع احتقان خطير بين الرعاة الرحل، والساكنة المحلية.

وقد أصدرت جمعيات مدنية وحقوقية بلاغات، ووجهت مراسلات للسلطات الإقليمية قصد التدخل، وإيجاد حل للرعاة، الذين يجوبون المنطقة بقطعانهم من الإبل والأغنام والمعز.

من جهته أصدر ائتلاف المجتمع المدني من أجل البيئة بأملن تفراون، بلاغا للراي العام، يؤكد فيه أن الرحل وصلوا قبل أيام، إلى دوار ” تودما ”، صعودا الى قمم جبل الكست، الذي تتقاسمه الجماعات الثلاث: ادا كنيضيف، وتنالت، و أملن، باشتوكة أيت بها، والذي يصنف موقعا دي أهمية بيئية وإكولوجية من الرتبة الاولى S.I.B.E Lkst (1)، نضرا لما يزخر به من تنوع إحيائي، ومن أصناف ناذرة من النباتات والحيوانات، ومن الاعشاب الطبية والعطرية

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.