الرئيسية سوس بلوس TV بنشعبون:  الاقتصاد الوطني للمغرب قادر على امتصاص الصدمات الناجمة عن أزمة كورونا

بنشعبون:  الاقتصاد الوطني للمغرب قادر على امتصاص الصدمات الناجمة عن أزمة كورونا

كتبه كتب في 4 أبريل 2020 - 20:38

صرح وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، في حوار مع جريدة “ليكونوميست” إن الاقتصاد الوطني قادر على امتصاص الصدمات الناجمة عن الأزمة الصحية الراهنة بسبب جائحة فيروس كورونا .

وقال  بنشعبون، أن “أسس الاقتصاد الوطني مرنة بما يكفي لتكون قادرة على امتصاص، الصدمات التي تسببها هذه الأزمة، على المدى القصير”. موضحا أن المغرب يستفيد من دعم المانحين سواء على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف، “ناهيك عن احتياطيات البلاد من العملات الأجنبية التي تغطي أكثر من 5 شهور ونصف من واردات السلع والخدمات”.

وأضاف المسؤول الحكومي أن المغرب يتوفر كذلك على إمكانيات أخرى تساعده على اجتياز هذه الظرفية الصعبة، من قبيل اللجوء إلى السوق المالية الدولية أو التسهيلات التي يقدمها صندوق النقد الدولي برسم “خط الوقاية والسيولة” .

ما في ما يخص  الإجراءات والتدابير التي اتخذها المغرب فيما يتعلق بتعزيز البنية الصحية ودعم المتضررين من الجائحة، قال بنشعبون إنها دليل على أن  أن المغرب يضع الإنسان “في قمة الأولويات، لكن دون إغفال ضرورة الحفاظ على مرونة النشاط الاقتصادي “.

وأشار المتحدث إلى استمرار نشاط عدة قطاعات اقتصادية، مثل الصناعات الاستخراجية والصناعات الغذائية والكيميائية، وكذلك قطاع الاتصالات والخدمات المالية، قائلا إنهذه القطاعات تمثل 41 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي غير الفلاحي.

واستدرك بأن هناك قطاعات تضررت بشكل كبير، وعلى رأسها القطاع السياحي والأنشطة المرتبطة به، والنقل الجوي وكذا قطاع النسيج والسيارات.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *