تكلفة الاختبارات اليومية للكشف عن فيروس كورونا بالمغرب و كيفية انجازها

سوس بلوس31 مارس 2020آخر تحديث : منذ شهرين
تكلفة الاختبارات اليومية للكشف عن فيروس كورونا بالمغرب و كيفية انجازها
رابط مختصر
أحمد بلوش

أكدت أمينة الحنصالي، مسؤولة التواصل بالمعهد الوطني للصحة، أن اختبار الكشف عن فيروس كورونا بالمغرب يعتمد على تقنية “PCR” يكلف وزارة الصحة حوالي 500 درهم للاختبار الواحد وكيفما كانت نتيجته.

وأوضحت المتحدثة أنه لا يمكن القيام بكل اختبار على حدة، بل يقتضي الأمر جمع عدد من العينات التي يتم إخضاعها للاختبار بشكل جماعي، مفيدة بأن الاختبار يستغرق ما بين خمس وست ساعات للحصول على النتيجة، حيث يتوصل كل من مختبر باستور بالدار البيضاء والمعهد الوطني للصحة -كل على حدة- بما يتراوح بين مائتين وثلاثمائة عينة في اليوم، يتم تقديم نتائجها لمديرية الأوبئة ثلاث مرات في اليوم، على الساعة السابعة صباحا وعند الزوال وفي الحادية عشر ليلا.

هذا، وشددت الحنصالي إلى وجوب التواصل السريع مع “آلو يقظة” في حال الإحساس بأي من أعراض كرونا المعروفة، وأكدت ضرورة اتباع تعليمات الحجر الصحي، وتتبع سبل الوقاية الضرورية.

جدير بالذكر، أن المغرب يتوفر إلى حد الساعة على ثلاثة مختبرات مرجعية لإجراء اختبار فيروس كورونا المستجد، هي مختبر باستور بالدار البيضاء والمعهد الوطني للصحة بالرباط ومختبر الصحة العسكرية بالرباط أيضا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.