الرئيسية الصحة  بالصور:الوقاية المدنية بأكدز في خط التماس الأمامي مع جائحة كورونا

 بالصور:الوقاية المدنية بأكدز في خط التماس الأمامي مع جائحة كورونا

كتبه كتب في 31 مارس 2020 - 14:58

أكدز:إسماعيل أيت حماد
اعتادت ثكنة الوقاية المدنية في أكدز منذ إحداثها قبل سنوات على حالة الاستعداد والتأهب،والترقب لتلقي أية مكالمة هاتفية طلبا للتدخل في حادث سير أو إنقاذ غريق أو إطفاء حريق،وخلال فرض حالة الطوارئ الصحية لمواجهة جائحة كورونا ازدادات جاهزية عناصر الوقاية المدنية لما يتلاءم وخصوصيات المرحلة.

ورغم توفر إقليم زاكورة على أسطول مهم من سيارات الاسعاف التابعة للمجالس الجماعية و مندوبية الصحة غير أن أغلبها تبقى غير مؤهلة لاستعمالها في حالة الطوارئ للوقاية من داء كورونا،لما تتطلبه من تجهيزات ووسائل خاصة وتدريب وتكوين للموارد البشرية تلائم التدخلات في هذه الظروف.


ومنذ بداية حالة الطوارئ اتخذت عناصر الوقاية المدنية المزيد من الإجراءات تتعلق بالتدابير الوقائية لحماية أنفسهم ومحيطهم وكل من يتعاملون معهم من أي خطر محتمل من شأنه المساهمة في نقل عدوى الفيروس.فكان ضروريا في كل التدخلات سواء المتعلقة بتداعيات كورونا أو في الحوادث المعتادة ارتداء بذلة بيضاء تغطي كل الجسم،وهو مظهر غير مألوف للمواطنين إلا في مشاهد ولقطات التقارير الإخبارية عن بداية أزمة داء كورونا في دول أجنبية مما قد يثير الدهشة أو الخوف لدى بعض المواطنين.
يعتبرون كل التدخلات والحوادث في حالة الطواريء غير عادية،ويتوقعون مصادفة العدوى في أية لحظة،لذا كان من الضروري أخذ الاحتياطات والتدابير الوقائية،ويفترضون احتمال إصابتهم بالفيروس مما يستوجب حماية المواطنين من العدوى،وفي المقابل يفترضون احتمال نقل أي شخص للعدوى مما يتطلب اتخاذهم لاحتياطات لوقاية أنفسهم .منذ بداية حالة الطوارئ يعملون على تعقيم سيارات المصلحة وكل أرجاء مقر الثكنة وملابسهم باستمرار وبعد كل عملية تدخل مما يتطلب مجهودات إضافية.
مصادر من عائلاتهم أكدت للجريدة أن عناصر الوقاية المدنية ومنذ بداية الأزمة تفرغوا لمهامهم وواجبهم، وقرروا البقاء في حالة استعداد دائم ليلا ونهارا،بعيدا عن أي اختلاط بعائلاتهم ويكتفون بالتواصل الهاتفي طيلة أسابيع حالة الطواريء،وذلك حماية لأفراد عائلاتهم من أي خطر محتمل لانتقال العدوى وكذلك بسبب الانشغال الكبير ونداءات التدخل التي تستوجب التدخل الفوري في أية لحظة مفاجئة في الليل او النهار.
وفي وصلة تحسيسية وتعريفية بمجهوداتهم خلال مختلف التدخلات أثناء حالة الطوارئ الصحية،من إنتاج المديرية العامة للوقاية المدنية التابعة لوزارة الداخلية،يُناشد عناصر وقاية المدنية جميع المواطنين بالبقاء في منازلهم لحماية أنفسهم والمجتمع من خطر الإصابة بالفيروس،ويتعهدون بمواصلة مهامهم والاستجابة الفورية لكل النداءات بالتزام وتضحية ونكران للذات في جميع الأوقات.

مشاركة
تعليقات الزوار ( 1120 )
  1. وفقت ( بضم الواو ) سيدي في هذا المقال شهادة اضم صوتي لها و احيي من خلالكم عناصر الوقاية المدنية باكدز وكذلك بجميع انحاء الوطن كونهم هم الأوائل من يواجهون الخطر مقابل انقاد ما يمكن انقاده خصوصا في زمن الكوارت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *