عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

سوس بلوس
الرئيسيةوطنيات
2 نوفمبر 2012
عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* الأحداث المغربية:

– المبعوث الأممي كريستوفر روس يلتقي فعاليات مدنية وشيوخ قبائل بالعيون٬ في انتظار الانتقال إلى مخيمات تندوف نهاية الأسبوع في رحلة ستقوده أيضا إلى الجزائر وموريتانيا٬ ومصطفى ولد سيدي مولود طلب لقاء روس بنواكشوط.

– الأغلبية متوجسة من مذكرة للأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يعتزم إرسالها للائتلاف الحكومي حال الانتهاء من تحريرها.

* الخبر:

– وزير الداخلية٬ محند العنصر٬ يتخذ من المسجد المركزي بمركز أيت ولال بمدينة الحاجب مقرا لحزب الحركة الشعبية الذي ينتمي إليه٬ وذلك بعد كرائه من جمعية المحسنين المكلفة بتسيير المسجد.

– محمد ساجد٬ عمدة مدينة الدار البيضاء٬ يتحدى دعوة وزير الداخلية محند العنصر إلى ضبط وعقلنة عملية اقتناء السيارات٬ ويقرر كراء 22 سيارة جديدة من المتوقع أن تمنح إلى بعض أعضاء المكتب الموسع ورؤساء اللجان المحدثة التي أنشئت بع التوقيع على ميثاق الشرف٬ رافعا أسطول سياراته إلى 262 سيارة.

– الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل تستنكران٬ في اجتماع مشترك أول أمس٬ قرار الحكومة اقتطاع أيام الإضراب من أجور المضربين وكذا التدبير الحكومي للشأن العام٬ وتعتبران أن التوجه الذي تتخذه حكومة ابن كيران يرمي إلى الإجهاز على المكتسبات الاجتماعية للطبقة العاملة وعموم المواطنين.

* الصحراء المغربية:

– مصطفى سلمة ولد سيدي مولود٬ اللاجئ الصحراوي المهجر قسرا من مخيمات المحتجزين بتندوف إلى نواكشوط بموريتانيا٬ يحرج الجزائر و “البوليساريو” بتوجيهه رسالة إلى المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بقضية الصحراء كريستوفر روس يطلب فيها لقاءه بمحل اعتصامه بنواكشوط ليشرح له خلالها وجهة نظر البسطاء الصحراويين بخصوص هذا الملف.

– الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية للشغل تنتفضان ضد قرار الحكومة الاقتطاع من أجور الموظفين المضربين وتناقشان أشكال الرد عليه خلال اجتماع مشترك أول أمس الأربعاء٬ وعبد الرحمن العزوزي٬ الكاتب العام للفدرالية٬ يقول إن قرار الاقتطاع “يعد هجوما على الحق النقابي ومعاكسا تماما لمقتضيات الدستور”.

* المساء:

– جلسة حوار ساخنة بين وزير العدل والحريات مصطفى الرميد ورئيس النقابة الديمقراطية للعدل عبد الصادق السعيدي تنتهي بوجبة عشاء٬ بعد أن تبادلا الاتهامات وكشفا أسرار الخلاف بينهما خلال برنامج إذاعي بث أول أمس على إذاعة (أصوات)٬ ليخلص الطرفان إلى الالتزام مبدئيا بالتوقيع على اتفاق للتفاوض وإنهاء الخلاف.

– وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ مصطفى الخلفي يقول إن “قناة الجزيرة ستبدأ عملها في المغرب قريبا”٬ مشيرا إلى أنه لم تعد هناك موانع لعمل شبكة الجزيرة في المملكة.

– مسيرة لسكان دواوير تابعة لدائرة العيون الشرقية٬ أول أمس الأربعاء٬ احتجاجا على “الظلام والتهميش”٬ حيث قطعوا 35 كيلومترا مشيا على الأقدام في اتجاه ولاية الجهة الشرقية لتبليغ ما أسموه رسالتهم “التظلمية” إلى والي الجهة.

– مغاربة نيوجرسي ونيويورك مستاؤون من غياب دعم سفارة المملكة في محنة الإعصار “ساندي”٬ حيث عبر عدد منهم عن تذمرهم حيال “لامبالاة المسؤولين الدبلوماسيين بالسفارة المغربية وعدم مؤازرتهم للجالية المقيمة في المناطق المتضررة من الإعصار”.

* الصباح:

– حادث اعتداء سلفيين على عرافة بسلا يسقط إرهابيين خططوا لاستهداف رموز الدولة٬ وكانوا يتلقون تداريب عسكرية في جبال الريف ويخططون للهجوم على محلات تجارية إضافة إلى انتحالهم صفة رجال الدرك الملكي من أجل تمويل أنشطتهم الإرهابية٬ ومصادر مطلعة تكشف أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أوقفت ثمانية أعضاء من التنظيم الإرهابي أحيل خمسة منهم على قاضي التحقيق المكلف بقضايا الإرهاب باستئنافية المدينة٬ في حين مازالت التحريات متواصلة مع ثلاثة آخرين.

– الحسين الوردي٬ وزير الصحة٬ يعلن الحرب على “الحريك” إلى القطاع الخاص٬ ويستعد لحرب ضروس الأسبوع المقبل ضد الأطباء الأساتذة والأطباء والممرضين المزاولين بالقطاع الخاص دون سند قانوني٬ مؤكدا في حوار سينشر لاحقا أن توجيهات أعطيت لمفتشي الوزارة باتخاذ الإجراءات القانونية الجاري بها العمل في الوظيفة العمومية بالنسبة إلى المخالفين لقرارات الوزارة.

– الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب انتقد٬ أمس الخميس خلال مناقشة مشروع ميزانية 2013 على مستوى لجنة المالية٬ بطء عمل الحكومة ويدعوها إلى الانتقال إلى السرعة القصوى في إنجاز برنامجها والقطع مع الانتظارية السائدة التي تؤثر سلبا على الاستثمارات٬ ونور الدين مضيان رئيس الفريق ينتقد اللجوء المفرط إلى الضرائب لضمان المداخيل للميزانية.

– معارضون ل”البوليساريو” يوجهون رسالة إلى الوسيط الأممي كريستوفر روس لطلب لقائه خلال زيارته إلى المنطقة٬ قصد شرح وجهة نظرهم من النزاع والمساهمة في مساعي المجتمع الدولي الرامية إلى إيجاد حل عادل للقضية يرضي جميع الأطراف٬ ومصطفى سلمى ولد سيدي مولود يراسل الخارجية الموريتانية قصد ترتيب لقاء له بروس خلال زيارته إلى نواكشوط ضمن جولته إلى المنطقة كما يطلب في رسالة ثانية إلى الوسيط الأممي منحه الفرصة ل”شرح وجهة نظر البسطاء الصحراويين الذين غيبتهم سياسة المؤتمرات التي تنتهجها +البوليساريو+ عن المشاركة في تقرير المصير”.

– نوبير الأموي الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل وعبد الرحمان العزوزي الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل يهددان بالتصعيد ويدعوان الشغيلة المغربية إلى التعبئة استعدادا لمواجهة ما اعتبراه “هجوم” للحكومة على المكتسبات الاجتماعية والحقوقية٬ مؤكدين أن التدبير الحكومي للوضعية الراهنة سيؤثر على الاستقرار ويثير المزيد من الاحتقان.

* النهار المغربية:

– حزب الاستقلال يشترط الموافقة على التعديلات التي سيضعها حزب الميزان للتصويت على الميزانية٬ ويدعو إلى إجراء تعديلات حقيقية وجذرية حول ميثاق الأغلبية الذي وصفه بالفضفاض وغير المتكامل.

– وزير التربية الوطنية محمد الوفا يكشف عن تفاصيل مبلغ تبذير 54 مليار درهم المخصص للبرنامج الاستعجالي في عهد خلفه أحمد اخشيشن وذلك في إطار عملية تقييم للبرنامج الاستعجالي كان الوفا قد أطلقها منذ شهور٬ ومصادر من الوزارة الوصية تصف ما سينشره الوفا حول تقييم البرنامج الاستعجالي بمثابة قنبلة لكون سيكشف عن مجموعة من الاختلالات التي عرفها تنفيذ هذا البرنامج الذي خصصت له ميزانية تاريخية.

– نوبير الأموي الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل وعبد الرحمان العزوزي الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية يدقان طبول الحرب.. حيث وجها رسالة تحذير إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وقررا دعوة المجلسين الوطنيين لنقابتيهما لإعلان أشكال نضالية جديدة٬ وذلك على ضوء قرار الحكومة تفعيل آلية الاقتطاع من الأجور وضرب العمل النقابي.

* التجديد:

– خمس معيقات ترهن المبادلات التجارية المغربية منذ 13 سنة وتكرس عجز الميزان التجاري٬ من بينها بحسب دراسة حديثة لوزارة التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة٬ السياسات الاقتصادية المعتمدة وضعف عروض الصادرات المغربية وتدني قيمة الصادرات بالمقارنة مع الواردات٬ وتباطؤ نمو الاقتصاد المغربي.

* بيان اليوم:

– مدن مغربية تتنفس تحت الماء والمغاربة يتخوفون من تكرار سيناريو 2010.. والأمطار تقتل بالأطلس والسيول تخطف المواطنين في الحوز والقطارات تتوقف كل حين.. حيث تسببت الأمطار الغزيرة في وقوع حوادث سير خلفت ضحايا٬ وغمرت المياه أحياء سكنية بمدن مغربية. كما شهدت حركة النقل السككي اضطرابات على مستوى بعض المناطق بسبب رداءة أحوال الطقس.

* المنعطف:

– تلكؤات في تسلم الشقق وأسر قضت عامها في الخيام.. وسكان المدينة القديمة بالدار البيضاء ينتفضون للمطالبة ب”الحق في السكن”‘ بعد مآسي الانهيارات المتكررة في المنطقة المتآكلة عند ساحل المدينة٬ ويؤكدون أنه على الرغم من أن المصالح المكلفة بإيواء السكان المتضررين اتفقت على الإسراع بترحيلهم فإنهم لا يزالون قابعين في “خيام بلاستيكية” منذ سنوات٬ محملين مسؤولية هذا الوضع لمسؤولي شركة (صوناداك) التي “تتلاعب بعمليات توزيع الشقق السكنية”.

* رسالة الأمة:

– الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل تدعوان٬ في بيان مشترك٬ الشغيلة المغربية للاستعداد لمواجهة “الهجوم الحكومي” على المكتسبات الاجتماعية والحقوقية وللدفاع عن الكرامة والمطالب المادية والمعنوية للأجراء٬ وتستنكران “بشدة” قرار الحكومة بالاقتطاع من أجور المضربين دون سند دستوري.

* ليكونوميست:

– ارتباك في صفوف المعارضة بسبب قانون المالية٬ حيث تعرض كل من وزير الاقتصاد المالية نزار بركة وإدريس الأزمي الإدريسي الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية لانتقادات مكثفة في لجنة المالية بمجلس النواب من لدن المعارضة٬ ومن جانب الأغلبية أيضا٬ وخصوصا من طرف رئيس الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية عبد الله بوانو الذي طالب بإنجازات على الأرض عوض الاكتفاء بالخطابات حول محاربة الفساد واقتصاد الريع.

* البيان:

– مشروع قانون المالية 2013 تحت الأنظار الفاحصة للبرلمانيين وقطاعات مهمة٬ توصف بالاستراتيجية٬ عرفت تقليصا في ميزانياتها كالتشغيل٬ والطاقة والمعادن٬ والتجهيز والنقل٬ مقارنة بالسنة الماضية فيما شهدت وزارات أخرى ارتفاعا في مخصصاتها المالية كما هو الحال بالنسبة لوزارتي الصحة والسياحة.

* ليبيراسيون:

– الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل تتكتلان في مواجهة التوجه غير الاجتماعي للحكومة٬ حيث أصبح التنسيق جاريا بين المركزيتين النقابتين من أجل توحيد تحركاتهما المستقبلية أمام التحديات التي تواجه الطبقة العاملة.

– سادس عضو في حكومة عبد الإله بن كيران يقف أمام المحكمة.. فبعد رئيس الحكومة وأربعة من وزرائه٬ جاء الدور على المرأة الوحيدة في الحكومة الحالية لتمثل أمام العدالة٬ حيث رفع سعيد لكحل الباحث في الحركات الإسلامية دعوى ضد وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي على خلفية اتهامها له بعدم التدين.

* أوجوردوي لوماروك:

– التساقطات المطرية الأخيرة٬ التي بلغت أحيانا 100 مليمتر٬ تعري البنيات التحتية للبلاد وتتسبب في انهيار منازل بالدار البيضاء وقنطرة بالقرب من مراكش٬ والمياه التي غمرت الشوارع العمومية أدت إلى قطع الطرقات وإلى انقطاعات في الكهرباء بمختلف جهات المملكة.

– مهنيو قطاع النقل غاضبون من الحكومة والنقابات تلجأ إلى التصعيد وتهدد بشن إضراب وطني٬ داعية الحكومة إلى تنفيذ وعودها في مجال محاربة اقتصاد الريع وتطبيق عدد من الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي

– المعارضة توجه سهام انتقاداتها في اتجاه مشروع قانون المالية بعد أن بدأت جولات مناقشة المشروع في لجنة المالية. وينتظر أن يمر الوزيران المعنيان٬ نزار بركة وإدريس الأزمي الإدريسي٬ بفترات عصيبة بالمؤسسة التشريعية٬ لا سيما مع ورود أنباء عن إمكانية توحيد أحزاب المعارضة الأربعة لصفوفها من أجل تقديم مقترحات تعديلات لمقتضيات مشروع قانون المالية.

– التعاون اللاممركز بين المغرب وفرنسا على السكة الصحيحة.. إذ يبدو هذا التعاون الثنائي بدون نظير٬ خاصة وأن الطرفان لا يذخران أي جهد من أجل الدفع بشراكتهما في هذا المجال.

سوس بلوس – و م ع

عذراً التعليقات مغلقة