Ad Space
الرئيسية وطنيات صحف الجمعة:”مدن مغربية تتنفس تحت الماء”،”12 قتيلا في يوم واحد على الطرقات” و”مجرم يروّع أطباء الأسنان بالبيضاء”

صحف الجمعة:”مدن مغربية تتنفس تحت الماء”،”12 قتيلا في يوم واحد على الطرقات” و”مجرم يروّع أطباء الأسنان بالبيضاء”

كتبه كتب في 2 نوفمبر 2012 - 01:06

عديدة هي العناوين التي استوقفتنا خلال جولتنا عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الجمعة 02 نونبر، والتي قرأنا لكم منها “الاتحاد الأوربي يحرم المغرب من الاستفادة من “نظام الأفضلية المعمم”، “الموت يطرق أبواب المدينة القديمة بالدار البيضاء”،” 12 قتيلا في يوم واحد على الطريق”،” مجرم خطير يروّع أطباء الأسنان بالبيضاء”،” مدن مغربية تتنفس تحت الماء”، إضافة إلى العديد من العناوين الأخرى.

ونبدا جولتنا مع يومية “الخبر” التي ذكرت أن الاتحاد الأوروبي أعلن ، أول أمس، عن قراره حرمان المغرب وأزيد من 60 دولة أخرى، من الاستفادة من “نظام الأفضلية المعمم”، الخاص بصادراتها ابتداء من يناير من سنة 2014، معتبرا إياها اقتصادات صاعدة لم تعد تحتاج إلى المساعدة والتخفيض من الرسوم الجمركية. وجاء، في بيان للمفوض الأوربي، أن اقتصاديات الدول حققت تقدما وأصبحت دولا تنافس على الساحة الاقتصادية العالمية. الأمر الذي تطلب معه تخفيض عدد الدول المستفيدة من النظام إلى 89 دولة فقط، بعد اتفاق بين مجلس أوربا والمفوضية الأوربية. وفي موضوع ذي صلة، كتبت يومية “بيان اليوم” أنه، وبعد مشاورات سرية شهر أكتوبر الماضي، يعود الاتحاد الأوروبي ليفاوض المغرب رسميا حول بحره وسمكه. وكشف المتحدث باسم شؤون الثروة السمكية في المفوضية الأوروبية، أوليفر دروز، أن المغرب والاتحاد الأوروبي سيستأنفان المفاوضات حول تجديد اتفاقية الصيد البحري الأسبوع المقبل. وبحث وزراء الصيد البحري في دول الاتحاد الأوروبي، خلال الأيام الأخيرة، من شهر أكتوبر الماضي، ملف الصيد البحري مع المغرب، وتدارسوا شروط الاتفاق معه، وعودة سفنهم إلى المياه المغربية. وأفاد المسؤول الأوروبي مساء أول أمس الأربعاء، حسبما نقلته وسائل إعلام إسبانية، أن المفاوضات ستستأنف يومي 8 و9 نونبر الجاري.

يومية “الأحداث المغربية” خصّصت صفحتها الثامنة لموضوع الموت الذي يطرق أبواب المدينة القديمة بالدار البيضاء، حيث يتحسس المنسيون خلف بنايات الموت يوميا شقوق منازلهم ويحاولون تأجيل تهديدات الموت بقراءة اللطيف، في لقطات تتجدد سنويا مع انطلاق موسم الأمطار، أمّا يومية “بيان اليوم” فقد كتبت بدورها أن الأمطار تقتل بالأطلس والسيول تخطف المواطنين في الحوز والقطارات تتوقف كل حين، مشيرة إلى أن العديد من المدن المغربية باتت تتنفس تحت الماء.

“12 قتيلا في يوم واحد على الطريق” هذا ما كتبته يومية “الأحداث المغربية”، حيث لقي ستة أشخاص مصرعهم في حادث مروري، كما شهدت طرقات أسفي تسجيل حصيلة مماثلة في حادثة كان من بين أسبابها الحشيش والخمر والسرعة المفرطة.

وفي الصفحة الأولى من يومية “الصباح”، نقرأ كيف أن مجرما خطيرا روّع أطباء الأسنان بالدار البيضاء، بعد أن خلّف 10 ضحايا، حيث يختار التوقيت المناسب لتنفيذ عملياته ويقدّم نفسه على أنه مريض جاء ليطلب العلاج ثم يختلي بالطبيب أو الطبيبة ويهدد ضحاياه بالسلاح الأبيض ليستولي على المال. نفس اليومية ذكرت أن حادث اعتداء بعض السلفيين على”شوّافة” بمدينة سلا أسقط تنظيما إرهابيا كان أفراده يتلقون تداريب عسكرية في مرتفعات جبال الريف ويخططون للهجوم على محلات تجارية، إضافة إلى انتحالهم صفة رجال الدرك الملكي من أجل تمويل أنشطتهم الإرهابية.

يومية “أخبار اليوم” ذكرت أن رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران مستاء من “الحوار المزيف” الذي قالت جريدة “الأهرام” المصرية إنها أجرته معه وأنه شوّش كثيرا على زيارة كريستوفر روس. نفس الموضوع تطرقت له يومية “الأحداث المغربية”، التي وصفت الأمر ب”الفضيحة”، ذلك أن سمعة “الأهرام” تعرضت لأكبر ضرر بالمغرب بعد أن نشرت حوارا مزيفا مع عبد الإله بنكيران.

رياضيا، تطرّقت أغلب الصحف الصادرة يوم الجمعة للقاء الديربي المرتقب، حيث تفيد يومية “الصباح” أنه قد تمّ تخصيص 4500 رجل أمن لهذا اللقاء، فيما حدّدت يومية “الأحداث المغربية” عدد رجال الأمن في 4700 مشيرة، في نفس الوقت، إلى أنه قد تم بيع 13 ألف تذكرة خلال يومين، وهو ما سيُدّر على خزينة الرجاء والوداد 269 ألف درهم لكل منهما، حسب ما ذكرته يومية “أخبار اليوم”، أمّا يومية “المساء” فقد ذكرت أنه قد تم بيع 15 ألف تذكرة خلال يومين.

أكورا بريس-نبيل حيدر

مشاركة