الرئيسية أخبار الجمعيات مطاعم سوس تنتظم في هيئة جهوية تجاوبا مع الإرادة الملكية

مطاعم سوس تنتظم في هيئة جهوية تجاوبا مع الإرادة الملكية

كتبه كتب في 15 فبراير 2020 - 17:43

سوس بلوس

لم تنتظر مطاعم سوس طويلا بعد مناظرة الجهوية المتقدمة المنعقدة بساحة الامل بأكادير، حيث انعقد جمع عام جهوي لتنظيم جديد قام بلم شمل المهنيين على مستوى جهة سوس ماسة،

الجمعية الجهوية لأرباب المقاهي و المطاعم ذات الصبغة السياحية بجهة سوس ماسة، رأت النور خلال هذا الاسبوع على بعد أمتار قليلة من الساحة التي انعقدت بها مناظرة الجهوية، وتحديد بإحدى قاعات مطعم ” لودوم LE DOME”. المجتمعون قدموا من اقاليم تارودانت وتيزنيت وطاطا لتأسيس إطارهم الجمعوي المهني وسيعمل على مستوى الجهة من أجل النهوض بهذا القطاع.

التأسيس جاء بمبادرة من جمعية أرباب المقاهي و المطاعم ذات الصبغة السياحية بأكادير، والتي قرر مكتبها، أن يتجاوب مع التطورات التي تعرفها جهة سوس فتم تغيير قانونها الأساسي ليتجاوب مع تطلعات المهنيين على المستوى الجهوي. كما يعكش المكتب الجديد كما اشار الرئيس التوجهات الملكية التي تنادي بالجهوية المتقدمة كرافعة للتنمية.

ففي لقاء حضره المهنيون من مختلف الاقاليم تدارس الحاضرون القانون الأساسي نقطة بنقطة وعدلوا مجموعة من بنوده حتى يتوافق مع المشروع الجمعوي الجهوي الجديد وبعد المصادقة عليه بالاجماع تم انتخاب الفاعل في قطاع المطعمة والسياحة محمد كولحسن رئيسا للجمعية الجهوية، إلى جانب كل من نائبه عبد الغله خلوق وسعيد حربوش وعثمان ميسور وياسر الشهمات ومحمد تدارني،وسعيد صديف وعبد الله أقديم وحياة كتبت ويانجيل دوني وعمر عزيزي كأعضاء مكتب.

وأكد محمد كولحسن، الرئيس المنتخب بالجمعية الجهوية لأرباب المقاهي و المطاعم ذات الصبغة السياحية بجهة سوس ماسة، على الرغبة الملحة في أن يساهم هذا الإطار الجهوي الجديد في الدفاع عن مصالح المهنيين  والفاعلين في هذا المجال وتاطير جميع مساعيهم الرامية إلى رد الاعتبار لمهنة تعتبر احد أعمدة السياحة و الإقتصاد الجهوي والوطني، فضلا عن دعم الشباب في خلق مشاريعهم في المجال.

ويعد كولحسن من قيدومي القطاع الجمعوي السياحي باكادير قضى 15 سنة في خدمة قطاع المطعمة ذات الصبغة السياحية قبل أن يتحول رفقة زملائه  إلى جمعية جهوية تتجاوب مع التوجيهات الملكية لكي يعمل هذا التنظيم مع جميع الفاعلين على تطوير المهنة،  وعبر كولحسن عن اعتزازه بحضور تارودانت وطاطا وتيزنيت الى هذا الجمع العام، ونوه بتجميع الجهود من خلال إطار جهوي شامل لتطويرالقطاع عوض الاقتصار على تنظيمات إقليمية بكل مدينة.

واعتبر الرئيس المنتخب بان للجمعية الجهوية الشرف لكي تتعاون مع الشباب قصد خلق مشاريع مطعمية وفندقية سياحية يدعمها الشباب كما عبر عن اعتزازه لكون جلالة الملك يتابع هذه الحركية عن قرب لانخراط الشباب في المقاولة، وتشغيل وإدماج الشباب في دورة الاقتصاد الوطني.

خلوق عد الإله مالك مطعم “جاردينو JARDINO ” بكورنيش أكادير،  النائب للأول لرئيس لجمعية المهنية للمطاعم ذات الصبغة السياحية بأكادير من جانبه نوه بهذا التحول الذي عرفته الجمعية المهنية بعدما ” أصبحت جهوية نزولا عند الرغبة الملكية الداعية إلى خلق جهوية موسعة ومتقدمة” وفي هذا الاطار يؤكد خلوق بأنهم ” اشتغلوا مند سنة لخلق هذا التحول، والاشتغال من جانبهم على  ورش الجهوية الموسعة، وأضاف خلوق بأنهم ”  تمكنوا من التواصل مع ممثلي الإقاليم بالجهة وقد حضر حوالي ثمانون بالمائة من المهنيين” واعتبر خلوق الجهوية على مستوى المطاعم ذات الصبغة السياحية “رهان لا بد من ربحه لأن جهة سوس احتضنت تلك الندوة الوطنية ومنها خرجت تلك التوصيات التي ستغير وجه الجهات بالمغرب ويجب ان تكون  سوس قاطرة حتى على مستوى المطعمة”.

ياسر شهمات ممثل فندق اللوز بتافراوت والفاعل الجمعوي من جانبه اعتبر أن هذا التنظيم الجهوي يتماشى مع الإرادة الملكية، فلم يتردد باعتباره شاب قادم من تافراوت في المساهمة في هذا الجمع العام الذي انتخب فيه عضوا بالمكتب واهاب ياسر بالشباب للانخراط في قطاع لمطعمة السياحية والإسهام في الرفع من جودته ومسايرة التطورات المتسارعة التي تعرفها جهة سوس ماسة. سيما وأن جلالة اللك ( يضيف شهمات – اختار هذه الجهة ليدشن مجموعة من المشاريع لها وقع مباشر على الشباب المقاول مثل مدينة الابتكار ومدينة المهن والكفاءات، ومشاريع الجيل الأخضر الموجه اساسا لتثبيث الشباب بالقطاع الفلاحي.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *