الرئيسية مجتمع المديرية الإقليمية للشباب والرياضة بوزان في خدمة قضايا المرأة

المديرية الإقليمية للشباب والرياضة بوزان في خدمة قضايا المرأة

كتبه كتب في 22 ديسمبر 2019 - 22:22

مساهمة منها في تقوية قدرات نساء وشباب دار الضمانة الكبرى ، ، وتنزيلا للبرنامج الوطني ” عطلة للجميع 2019″ ، وتخليدا للأيام العالمية لمناهضة العنف ضد النساء ، أطلقت المديرية الإقليمية للثقافة والشباب والرياضة – قطاع الشباب والرياضة – بوزان ، سلسلة من الملتقيات التكوينية ، يشارك فيها نساء وشباب النسيج الجمعوي بالجماعات الترابية لإقليم وزان .
وفي هذا الإطار وتحت شعار ” نحن في خدمة قضايا المرأة ” احتضن فضاء النادي النسوي بحي العدير بالجماعة الترابية وزان ، الملتقى النسائي الأول – وهو بالمناسبة فعل ثقافي انفردت بتنظيمه إن جهويا أو وطنيا،المديرية الإقليمية للشباب والرياضة بوزان – . وقد حضي هذا النشاط الحقوقي بامتياز، بدعم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة طنجة تطوان الحسيمة .
الملتقى الحقوقي المذكور عرفت أشغاله تقديم مداخلتين ، عرجت الأولى التي قدمت عناصرها الأساسية الأستاذة فايزة الرحيلي على موضوع” تزويج القاصرات ، عنف ضد النساء ” . أما المداخلة الثانية التي قدم أرضيتها الأستاذ محمد حمضي فقد نبش عنوانها في ” المشاركة السياسية للمرأة “.
المداخلتين فتحت شهية النقاش عند المشاركات اللواتي تفاعلن مع عناوينها الكبرى ، وتم تعزيز ما جاء بهما بنماذج حية من العنف الممارس على النساء والقاصرين في أكثر من مجال ، وعلى أكثر من مستوى .
ولكي لا يظل ما أفضن فيه من نقاش حبيس جدران النادي النسوي المحتضن لهذه الفعالية ، تمت المصادقة على جملة من التوصيات التي تلتمس المشاركات في هذا الملتقى أن تتفاعل معها ايجابيا مختلف الجهات المعنية ، إن كانت فعلا متشبعة بمبادئ المساواة كما حددها دستور المملكة ، وملتقطة للإشارة الملكية التي دعا فيها جلالته للتأويل الديمقراطي لأحكام الدستور ، وكذلك للاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها المملكة ، وهي كلها مرجعيات تحظر التمييز بسبب الجنس ، وتنتصر للمساواة ، وتحمي حقوق الأطفال .
التوصيات المصادق عليها:
– دعوة الحكومة إلى ضخ نفس في الفصل 19 لدستور المملكة( المناصفة)
– التعجيل بتعديل مدونة الأسرة وخصوصا ما جاء بالمادة 20 التي تسمح بتزويج القاصر أنثى كانت أم ذكر
– محاربة كل أشكال الزواج التي لا يؤطرها القانون الذي تعتمده المملكة المغربية
– دعوة قضاء الأسرة بوزان عدم التجاوب مع كل طلب يتعلق بتزويج القاصر أنثى كان أم ذكر
– مد قنوات التواصل مع خلية التكفل بالأطفال والنساء ضحايا العنف بالمحكمة الابتدائية بوزان للاستفادة من تجربتها
– دعوة مختلف الفاعلين العموميين والمدنيين بإقليم وزان العمل على إطلاق برامج تكوينية ذات حمولة حقوقية تحمي المرأة والطفل وتنهض بحقوقهما
– دعوة إطارات الوساطة -السياسية والمدنية – بالإقليم فتح الطريق أمام النساء من أجل تبوئهن مراكز القرار بها ، ووضعها برامج تهدف إلى توسيع المشاركة السياسية الواعية لنساء دار الضمانة الكبرى.
– القطع مع مقاربة التأثيث بالنساء بالمؤسسات المنتخبة ، وذلك برفع التهميش والإقصاء المسلط على المنتخبات بالجماعات الترابية بالإقليم ، وتعجيل بعض المجالس الجماعية بالإقليم بتصحيح إقصائها للنساء من مكاتبها .
– توسيع عرض مركز الفرصة الثانية الذي تشرف عليه المديرية الإقليمية للتربية الوطنية ، وتنويع خدماته ، وانفتاحه أكثر على الفتيات ، وذلك في اطار تفعيل مقاربة التمييز الإيجابي .
وقبل أن يسدل الستار على هذا الملتقى الأول من نوعه بالإقليم ، أخبرت المديرة الإقليمية لقطاع الشباب والرياضة المشاركات في كلمة ألقتها بالمناسبة ، بأن المديرية ورغم جبل الاكراهات ، قررت احداث خلية للاستماع للنساء ، مقرها النادي النسوي بحي العدير ، في انتظار تعميم التجربة على دور الشباب بباقي الجماعات الترابية الأخرى.

وزان : محمد حمضي

 

 

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *