الرئيسية مجتمع وزير التجهيز والنقل يدشن مركز لتسجيل السيارات و يتفقد عدد من المشاريع الطرقية والمائية بإقليم تارودانت

وزير التجهيز والنقل يدشن مركز لتسجيل السيارات و يتفقد عدد من المشاريع الطرقية والمائية بإقليم تارودانت

كتبه كتب في 22 ديسمبر 2019 - 14:39

في إطار الزيارة الميدانية التي يقوم بها السيد عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء لجهة سوس ماسة للوقوف على سير عدد من المشاريع الطرقية و المائية التي تعرفها أقاليم الجهة،شكل إقليم تاروانت،يوم السبت 21دجنبر2019،محطة هامة ضمن  برنامج هذه الزيارة التي قام بها الوزير اعمارة من خلال تدشين المقر الجديد لمركز تسجيل السيارات بتارودانت،والوقوف عن كتب على سير أشغال عدد من الأوراش الطرقية و المائية بكل من جماعةتمالكوت،وجماعة لمنيزلة، وجماعة بيكودين إقليم تارودانت.

وفي هذا الإطار،​قام السيد الوزير،مرفقا بالكاتب العام لعمالة تاروادنت السيد عبد الحفيظ البغدادي على زيارة تفقدية لورش بناء سد سيدي عبد الله المتواجد على الواد الواعر بتراب جماعة تمالكوت،حيت مكنت هذه الزيارة من الوقوف على سير انجاز هذا السد المرتقب الشروع في استغلاله في متم أكتوبر 2020.

كما أشرف الوزير المذكور بجماعة المنيزلة،على إعطاء الإنطلاقة الفغلية للشطر الأول المتعلق بمشروع معالجة محيط الطريق الإقليمية 1713 الرابطة بين مركزي المنيزلة وأركانة على طول 13 كلم بكلفة تناهز 23 مليون درهم،هذا المشروع الهام يندرج في إطار برنامج الوزارة لإصلاح أضرار الفيضانات.

وبجماعة بيكودين،قام الوزير والوفد المرافق له، بزيارة تفقدية لورش أشغال تهيئة الطريق الإقليمية 1705،الرابطة بين الدخيلة وسد عبد المؤمن، على طول 32 كلم بكلفة مالية تناهز 37 مليون درهم.

ويهدف هذا المشروع،الذي يعتبر أخر عملية بالإقليم ضمن البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية،إلى فك العزلة على 17 دوارا تابعا لجماعي الدير وأركانة، وكذا تنمية السياحة الجبلية والاقتصاد الجهوي.

وبعد ذلك،قام الوزير والوفد المرافق له بزيارة إلى سد عبد المومن المتواجد على واد اسن، والذي تم تشييده سنة 1981 بسعة إجمالية تقدر ب 198 مليون متر مكعب.

ويساهم هذا السد حاليا في توفير ما يناهز 40% من الحاجيات لتزويد مدينة أكادير والمراكز المجاورة بالماء الصالح للشرب علاوة على سقي المدار السقوي لجماعة  لإسن.

سوس بلوس: محمد أصكام

 

 

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *