الرئيسية سوس بلوس TV تحت شعار “انجازات وآفاق البحث العلمي “، مؤتمر يعنى بشجرة أركان خلال منتصف شهر دجنبر الجاري باكادير

تحت شعار “انجازات وآفاق البحث العلمي “، مؤتمر يعنى بشجرة أركان خلال منتصف شهر دجنبر الجاري باكادير

كتبه كتب في 11 ديسمبر 2011 - 16:50

زراعة شجرة الأركان تمثل ما يقارب من 11 ٪ من مبيعات الضيعات الفلاحية في المنطقة وتنتج ما يقارب بين 1500 و 4000 طن من زيت أركان.

شجرة الأركان سيكون لها أيضا مؤتمر دولي يعنى بها بمدينة اكادير عاصمة جهة سوس ماسة درعة ،إذ بعد إنشاء الفدرالية البيمهنية لشجرة أركان والتوقيع على عقد برنامج خلال أخر لقاء للإقلاع الفلاحي، قررت وزارة الفلاحة والصيد البحري ، بالتعاون مع المفوضية السامي لشؤون الغابات ومحاربة التصحر،تنظيم النسخة الأولى لمؤتمر خاص  لشجرة أركان خلال الفترة الممتدة بين 15 و17 من شهر دجنبر الجاري  تحت شعار “انجازات وآفاق البحث العلمي “، يعتزم المنظمون أن  يتمحور النقاش خلال أطواره  على أربعة مجالات رئيسية (النظام البيئي لشجرة الأركان ، وإدارة المحاصيل ، وتطوير المنتجات الناتجة عن هذه الشجرة المستوطنة بمنطقة سوس، وكذا تداول أركان النظام الإيكولوجي  لغابات شجرة أركان  في المنطقة.

ووفقا للجنة المنظمة، فإن الهدف الرئيسي للمؤتمر هو تيسير السبل للمساهمة في تعزيز وضع خطة عمل لتطوير شجرة أركان على أسس علمية، بالإضافة إلى ذلك، فإن المؤتمر هو أيضا فرصة سانحة لتبادل المعرفة بين المختصين والأكاديميين من مختلف المشارب وكذلك المهنيين بالقطاعين العام والخاص وكل المهتمين و الفاعلين الاقتصاديين في مجال تنمية وتطوير إنتاجية وسلالة شجرة الأركان .

هذا وسيقوم برنامج اللقاء الدولي على التركيز في المقام الأول على إبراز و تقديم مختلف الدراسات التي أجريت من قبل فرق البحث، بالإضافة أيضا  إلى تعزيز سبل البحث لتحقيق تنمية إستراتيجية للقطاع الذي تنتج ما بين 1500 و 4000 طن من زيت أركان.

إذ يلخص هذا الرقم الإنتاجي مدى أهمية هذه الشجرة التي تمثل 14.25 ٪ من الغابات المغربية (الشجرة الثانية في المملكة) الذي تمتد من مدينة الصويرة إلى منطقة سوس وكلميم.

كما أن نتائج برنامج البحث  للدعم وتنمية ” مشروع أركان ” لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بأكادير  مكنوا أنه بعد 5 سنوات من المراقبة والاستكشاف وتحليل عوامل الإنتاج من الأشجار المختارة في محميات المحيط الحيوي بأكمله من شجرة الأركان (RBA) لاختيار 12  مستنسخ يوفق معاييرهم المحددة لكفاءة الأداء والمردودية الجيدة لزيت الأركان ، و 34 آخرين للزيت فقط و27 أخرى مخصصة فقط لسحق.

وتجدر الإشارة إلى أن زراعة شجرة الأركان تمثل ما يقارب من 11 ٪ من مبيعات المزارع في المنطقة.

والتي  هي في الواقع منطقة جغرافية تمتد على مساحة شاسعة تصل إلى 800000 هكتار منها 80 ٪ متواجدة بجهة سوس ماسة درعة .

و القطاع نفسه يغطي 86 ٪ من الإنتاج الوطني. وتنتج كل شجرة للأركان حوالي  10-30 كيلوغراما من فاكهتها وما يراوح 38 كيلوغراما من المكسرات بينما  يحقق معدل 2.6 كيلوغرام من اللوز إنتاج لتر من الزيت.

 وقد اكتسبت زيت شجرة أركان مؤشرا خاصا به الذي هو مؤشر الجغرافية المحمية (PGI)  المحدد من قبل اللجنة الوطنية للبصمات المنشأ والجودة في الوزارة.

و حاليا ، فالمؤشر (IGP) تم العمل به و لمدة ناهزت 3 سنوات ، بعد أن تم إدخالها في سجل المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية (OMPIC).

سوس بلوس
قسم الإقتصاد : يوسف عمادي

 

مشاركة