الرئيسية منوعات مغاربة يتابعون “قطار الأقمار الصناعية” بالعين المجردة

مغاربة يتابعون “قطار الأقمار الصناعية” بالعين المجردة

كتبه كتب في 13 نوفمبر 2019 - 22:50

أعلنت شركة تقنيات استكشاف الفضاء الأمريكية المتخصصة في هندسة الطيران والرحلات الفضائية المعروفة تجاريا بSpaceX. والمملوكة لرجل الأعمال الثري ” إيلون مسك” عن إطلاق 60 قمرا صناعيا جديدا إلى مدار الأرض عبر استخدام الصاروخ فالكون 5 ضمن مشروعها لإتصالات الأنترنت فائقة السرعة الذي اطلقت عليه إسم “ستارلينك”.

وتعد هذه التجربة الثانية من نوعها بعد نجاح شركة ” سبيس إكس ” الأمريكية في إرسال الدفعة الأولى  من الأقمار الصناعية المخصصة للأنترنت الفضائي في مايو الماضي.

ووفقا لموقع ” سبيس دوت كوم ” فإن مشروع ” ستارلينك” يسعى عبر هذه الخطوة إلى حمل عشرات الآلاف من الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض ، تبث من خلالها الإنترنت عالي السرعة في جميع أنحاء العالم ، لا سيما في المناطق المحرومة من اتصال جيد بخدمات الأنترنت.  وبحسب رئيسها إيلون مسك فإن الإطلاق يندرج ضمن خطة الشركة طويلة المدى لإنشاء شبكة ستصل إلى 12 ألف قمر صناعي عام 2025 تحيط بالأرض وتوفر خدمة الأنترنت .

وأشار مدير مركز الفلك الدولي المهندس محمد شوكت لإحدى المواقع الدولية أن الأقمار الصناعية التي أطلقت وعلى الرغم من وقعها الإيجابي على مستخدمي الأنترنت إلا أنها تعيق  عمل الفلكيين خاصة العاملين في مجال الارصاد والتصوير الفلكي بسبب مرور الاقمار الصناعية أمام الأجرام  السماوية قيد الدراسة والتصوير.

وعلق الراصدون وهواة الفلك عبر تعليقاتهم على صفحة الشركة عبر الفايسبوكSpace X  ونقلا عن موقع ” طقس العرب”مشاهداتهم لقطار من الأقمار الصناعية على شكل أجرام متتابعة تتمثل لهم عبر العين المجردة من المغرب وليبيا وباكستان وفلسطين ومصر وسوريا وشمال السعودية ولبنان  وأمريكا .

عبد الرحمان كافو

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *