عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

سوس بلوس
الرئيسيةوطنيات
23 أكتوبر 2012
عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الأحداث المغربية:

– حرب الفيديوهات تنطلق بين وزير العدل والحريات مصطفى الرميد وموظفي العدل٬ والهدف منها عرض حيثيات تفريق المتظاهرين أمام المدرسة الغابوية للمهندسين بإفران٬ حيث تقول الوزارة إنه “لم يتم استعمال العنف فيها ولم تفرق أصلا”٬ وإنها ستؤكد ذلك بشريط فيديو تم تصويره في عين المكان.

– التجمع الوطني للأحرار يستعد للمطالبة بتعديل دستوري لمجلس المستشارين٬ ومصادر قيادية في الحزب تقول إن المكتب التنفيذي سينكب على تحرير المذكرة بعدما تعزز الاقتناع لدى قيادات الحزب بجدية تقديم تعديل دستوري٬ بعد أيام من افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان

– مقاتلون من جبهة “البوليساريو” يلتحقون بالتنظيمات الإرهابية في مالي٬ وذلك بعد يومين من اجتماع دولي على أعلى مستوى في باماكو٬ من أجل إرسال قوة مسلحة من دول غرب إفريقيا تدعمها الأمم المتحدة لاستعادة السيطرة على هذه المنطقة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– شعارات البرنامج الحكومي غير واردة في مشروع القانون المالي 2013٬ فتحقيق معدل نمو سنوي في حدود 7 في المئة صار بعيد المنال٬ والسنة الثانية من تمتيع رئيس الحكومة بصلاحيات دستورية جديدة لم تساعد على محاربة اقتصاد الريع الذي قيل خلال الحملة الانتخابية إنها ستمكن من ربح نقطة على الأقل في معدل النمو.

* الخبر:

– الجامعة الوطنية لقطاع العدل٬ المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب٬ تدخل على الخط وترفض القرار الذي نهجه مصطفى الرميد وزير العدل والحريات القاضي بالاقتطاع من أجور المضربين٬ ومبررها في ذلك أن القانون المنظم للإضراب لم يصدر بعد.

– شركة “كوماريت” في طريقها إلى الإفلاس.. حيث وضع سمير عبد المولى٬ رجل السياسة والمال والأعمال٬ بحر الأسبوع الماضي لدى المحكمة التجارية بالدار البيضاء طلبا لإدخال الشركة التي تعود ملكيتها إلى والده في مسطرة التسوية القضائية٬ وخسائر بملايير الدولارات تنتظر البنوك.

– الكشف عن الأسباب الحقيقية لاستئناف كريستوفر روس مهمة الوساطة في ملف الصحراء.. حيث كشفت مصادر مطلعة أن عودة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء جاءت بعد ضمانات شخصية تلقاها المغرب من بان كي مون بأن يكون عمل روس المستقبلي محايدا ولا يتجاوز صلاحياته المحددة في تقريب وجهات النظر بين أطراف النزاع٬ وهو ما يعني إقرارا ضمنيا من الأمم المتحدة بأن تقارير روس السابقة كانت منحازة.

– منتدى الكرامة لحقوق الإنسان٬ المقرب من “البيجيدي”٬ يناشد معتقلي السلفية بالسجون المغربية لوقف إضرابهم عن الطعام الذي دخلوا فيه منذ ما يزيد عن شهر٬ ورئاسة الحكومة تدخل على الخط حيث قال عبد العالي حامي الدين رئيس المنتدى إنه تلقى وعودا من رئاسة الحكومة بالنظر في مطالب هؤلاء المعتقلين وتسوية أوضاعهم٬ سيما بعد أن أبدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج٬ حسب قوله٬ موقفا سلبيا في التعاطي معها.

* الصباح:

– فساد أخلاقي ومالي بنيابة وزارة التربية الوطنية بسيدي عثمان – مولاي رشيد بالدار البيضاء.. حيث لم يكن إنهاء مهام النائب وإلحاق رئيس الشؤون الإدارية والمالية بمقر الأكاديمية الجهوية وتوقيف رئيس مكتب الميزانية ومهندس بنيابة الوزارة غير الجزء الظاهر في جبل الفساد الإداري والمالي والأخلاقي الذي عشش أكثر من عشر سنوات هذه النيابة٬ حيث أكدت عدة مصادر وجود وثائق ومراسلات تؤكد تورط مسؤولين إداريين في فضائح أخلاقية ومالية.

– مصطفى الرميد٬ وزير العدل والحريات٬ أمام المساءلة البرلمانية.. حيث قرر الفريقان النيابيان لحزبي الاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة بمجلس النواب استجواب وزير العدل حول مسؤوليته عن الاعتداء على كتاب الضبط خلال وقفة احتجاجية دعت إليها النقابة الديمقراطية للعدل٬ وكذا لاتهامه برلمانيين بالفساد.

* المساء:

– وزير الداخلية محند العنصر يحدد شهر أكتوبر المقبل موعدا للانتخابات الجماعية٬ وذلك في تصريح صحفي على هامش تكريم الحسن اليوسي أول وزير داخلية في مغرب الاستقلال أول أمس الأحد.

– وزير التربية الوطنية محمد الوفا يفجر قنبلة من العيار الثقيل ويكشف لائحة شخصيات وازنة تحتل مساكن وظيفية خارج القانون٬ واللائحة تضم الوزيرة السابقة لطيفة العابدة ومدير ديوانها ومدير ديوان الوزير السابق أحمد اخشيشن ومدراء أكاديميات.

– مجموعة من الفعاليات السياسية والحقوقية تؤسس “الهيئة الوطنية للمراجعة والإدماج” من أجل البحث عن حلول جديدة لملف السلفية الجهادية٬ والهيئة تعتزم دعوة الدولة إلى مراجعة علاقتها بالسلفيين.

– قطر ترغب في شراء “اتصالات المغرب”٬ حيث قال مسؤولون في شركة “كيوتل” القطرية٬ كما ورد أمس الاثنين في “الفاينانشل تايمز”٬ إنهم يرغبون في الحصول على حصة 53 في المئة من رأسمال اتصالات المغرب٬ لكنهم يصطدمون بمنافسة شركة “اتصالات” الإماراتية كما تعتزم قطر جلب عدد كبير من العمالة المغربية المؤهلة يقدر بحوالي 15 ألف عامل.

* العلم:

– أخبار عن اختراق الجدار الأمني من طرف “جهاديين” أوردتها أسبوعية (لونوفيل أبسيرفاتور) الفرنسية قبل خمسة أيام٬ والسلطات العمومية المغربية تلتزم الصمت لحد الآن.

– سيناريو ليبيا يتكرر.. مرتزقة “البوليساريو” يفرون بالعشرات إلى شمال مالي ل”الجهاد” ضد الغربيين في حال أرسلت قوة مسلحة أجنبية إلى المنطقة.

* بيان اليوم:

– القطريون يستعدون ل”خطف” اتصالات المغرب من الإماراتيين٬ حيث كشفت مصادر متطابقة أن الشركة القطرية للاتصالات “كيوتل” تستعد لتقديم عرضها من أجل شراء حصة المجموعة الفرنسية “فيفاندي” في اتصالات المغرب٬ والتي تبلغ 53 في المئة.

– دورة أكتوبر لمجلس الرباط على صفيح ساخن٬ ومستشارون يهددون ب”فضح المسكوت عنه”٬ و”قنابل موقوتة” حول استغلال الملك العمومي خلال هذه الدورة التي تعقد اليوم الثلاثاء.

* رسالة الأمة:

– بسيمة الحقاوي٬ وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية٬ تحرم مستخدمي التعاون الوطني من نعمة عيد الأضحى٬ بعدما تجاهل مسؤولو إدارة التعاون الوطني التابعة للوزيرة الأبعاد الاجتماعية لإجراء إداري سهل يقضي بصرف أجور مستخدمي التعاون الوطني من ميزانية هذا الأخير٬ والكاتب الوطني لنقابة مستخدمي التعاون الوطني يقول إن تجاهل الوزارة لصرف أجورهم يكرس الاحتقان الاجتماعي.

– وزير التربية الوطنية محمد الوفا ينشر لائحة المحتلين لمساكن وزارة التربية الوطنية ولطيفة العابدة٬ كاتبة الدولة السابقة لدى وزير التربية الوطنية والتعليم العالي٬ تستغرب لنشر اسمها ضمن المحتلين٬ وترفض التعليق.

– تقديم مشروع القانون المالي أمام البرلمانيين غدا الأربعاء٬ وخطوطه العريضة تنم عن معطيات “سياسوية” تفتقر إلى الدقة والواقعية٬ حيث إن تحقيق معدل النمو الذي حددته الحكومة في 4.5 في المئة رهين بتحصيل نتائج فلاحية جيدة٬ زيادة على تحسن الظرفية الاقتصادية لدول منطقة اليورو٬ وتطور المجهود الاستثماري للبلاد.

* النهار المغربية:

– الممرضون٬ الذين يتابعون دراستهم بالسلك الثاني بمعهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي٬ يقررون مقاضاة الحسين الوردي وزير الصحة بخصوص حرمانهم من حق الإدماج بالسلم العاشر كما تنص على ذلك القوانين٬ بسبب تواطؤ بين وزارتي المالية والصحة.

– موتى بوزارة التربية الوطنية يستفيدون من مساكن إدارية.. حيث نشر محمد الوفا الوزير الوصي لائحة بأسماء المحتلين للسكنيات الوظيفية والإدارية بصفة غير قانونية٬ ضمت أشخاصا توفوا منذ سنوات وآخرون أحيلوا على التقاعد وآخرون استفادوا من المغادرة الطوعية وفئة أخرى التحقت للعمل بمدينة أخرى وظلت مع ذلك تستفيد من هذا السكن.

* أوجوردوي لوماروك:

– محمد الوفا٬ وزير التربية الوطنية٬ يرغب في طرد المحتلين للمساكن الوظيفية. والوزارة الوصية تطلب من الموظفين المعنيين أن يرجعوا إلى الإدارة في أقرب وقت ممكن المساكن التي يحتلونها. وعلى غرار ما قام به زميله في الحكومة عزيز الرباح٬ أعلن الوفا عن لائحة بأسماء الموظفين المحتلين للسكن الوظيفي٬ مؤكدا أن هذا القرار اتخذ بعد استنفاذ كافة الإجراءات القانونية والإدارية المعمول بها في البلاد.

– مع اقتراب المؤتمر الوطني التاسع للاتحاد الاشتراكي المقرر عقده في 14 دجنبر المقبل٬ تشتد المنافسة في سباق الكتابة الأولى للحزب. وقد انضم أحمد الزايدي رئيس الفريق البرلماني لحزب الوردة إلى لائحة المرشحين لخلافة عبد الواحد الراضي ليلتحق بكل من حبيب المالكي وزير التربية الوطنية الأسبق٬ الوحيد الذي أعلن ترشيحه بصفة رسمية٬ والوزيرين السابقين إدريس لشكر ومحمد الأشعري.

* لوبينيون:

– نجاح باهر لجولة جلالة الملك إلى بلدان الخليج.. حيث شكلت البراغماتية والتبصر أهم المؤشرات المميزة للجولة الخليجية. فإذا كانت البراغماتية قد ميزت المقاربة الملكية وأعطت قفزة نوعية للعلاقات بين المغرب وشركائه الخليجيين بفضل إبرام الشراكة الاستراتيجية سنة 2011٬ فإن تبصر جلالة الملك مكن هذه الاستراتيجية من دخول مرحلة عملية وانطلاق عهد تفعيلها. والغاية من وراء ذلك هو تثمين التعاون مع دول مجلس التعاون الخليجي من أجل تحقيق تحالف حقيقي على المدى البعيد.

* ليكونوميست:

– مشروع قانون المالية والاستثمارات.. هل ستتمكن المقاولات والمؤسسات العمومية من مواصلة ارتفاع استثماراتها سنة 2013 الجواب هو نعم بالتأكيد٬ ولكن مع تسجيل تباطؤ خفيف٬ حيث إن مشروع قانون المالية الذي أحيل على البرلمان السبت الماضي قد أعاد النظر قليلا في التوقعات مقارنة بالسنوات الماضية. فإذا كان قد توقع سنة 2012 استثمارات بقيمة 121 مليار درهم٬ فإنه بالمقابل يتوقع 114.3 مليار درهم سنة 2013.

– فدرالية الصناعات الطاقية عقدت اجتماعا أمس الإثنين خصصته لمشروع القانون 09-21 المتعلق بالمعادن. وقد كان مشروع القانون قد أحيل سنة 2011 على البرلمان قبل أن تقوم الحكومة باستعادته من أجل التحقق من مدى مطابقته مع مقتضيات الدستور الجديد وبرنامج سياسة الأغلبية الحالية. ومن المنتظر أن يقوم مشروع المدونة الحالي بتصحيح ثغرات الإطار التنظيمي الحالي الذي يعود لسنة 1951.

* ليبراسيون:

– في انتظار إعادة تأهيل المحطات الطرقية… محنة لا تطاق يكابدها المسافرون خلال فترات الذروة مع السيناريو المعتاد من ارتفاع الأسعار والفوضى عشية عيد الأضحى. والدليل المتعلق بتدبير المحطات الطرقية وكذا النصوص القانونية والتنظيمية التي تحكم القطاع ما تزال حبيسة رفوف وزارتي الداخلية والتجهيز والنقل.

سوس بلوس / و م ع

عذراً التعليقات مغلقة