الرئيسية الصحة الدكالي يكافح مقاومة مضادات الميكروبات

الدكالي يكافح مقاومة مضادات الميكروبات

كتبه كتب في 25 سبتمبر 2019 - 14:35

بادرت وزارة الصحة إلى وضع خطة عمل لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات، وذلك لضمان الوقاية من الأمراض المعدية، واستمرار نجاعة العلاج، من أجل الحد من الوفيات باستعمال أدوية فعالة وآمنة ومضمونة.

ويعتمد الدكالي في ذلك على تعزيز مهارات وخبرات مهنيي الصحة في مجال الرصد والبحث، تعزيز آليات الحكامة لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات، إضافة إلى تقليص نسبة حدوث الالتهابات وذلك عن طريق الوقاية والسيطرة على مسبباتها، وتحسين الوعي والخبرة بخصوص مقاومة مضادات الميكروبات، ثم ترشيد استعمال المضادات الحيوية عند الإنسان.

وفي هذا الإطار، ونظرا لأهمية رصد مقاومة مضادات الميكروبات على المستوى الوطني، بُغية تقييمها وتحليلها لتوفير المعلومات اللازمة لاتخاذ الإجراءات المناسبة، تم إطلاق نظام وطني لرصد مقاومة مضادات الميكروبات،  من خلال إحداث وحدة تنسيق وطنية لمراقبة مقاومة مضادات الميكروبات (UNC-SRAM) على مستوى مديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة، وإنشاء اللجنة الفنية لمراقبة مقاومة مضادات الميكروبات (CT-SRAM).

وتدخل  الخطة في إطار تنفيذ مخطط الصحة 2025، وتفعيل الشراكة بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية المتعلقة بتعزيز إجراءات التصدي لمقاومة مضادات الميكروبات بهدف تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

للإشارة فمضادات الميكروبات حسب تعريف منظمة الصحة العالمية، هي مضادات الكائنات المجهرية (مثل الجراثيم والفطريات والفيروسات والطفيليات) وتتمثل في المضادات الحيوية ومضادات الفطريات ومضادات الفيروسات ومضادات الملاريا ومضادات الديدان.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *