مواطنون بالدراركة بأكادير يشربون ماءا ممزوجا بالصرف الصحي

سوس بلوس
إقتصادالرئيسية
17 أكتوبر 2012
مواطنون بالدراركة بأكادير يشربون ماءا ممزوجا بالصرف الصحي

يطالب سكان دوار “تكمي نبوبكر”، التابع للجماعة القروية الدراركة بنواحي مدينة أكادير، بتدخل فوري وعاجل من أجل تزويدهم بالماء الصالح للشرب، وذلك بعدما صارت مياه البئر التي يستعملونها حاليا غير صالحة للشرب، ولا لأي استعمالات منزلية أخرى، بسبب “اختلاطها” مع مياه الصرف الصحي المتسربة من البالوعات التقليدية المحيطة بالبئر.

سكان الدوار يضطرون، منذ أكثر ما يزيد عن الـ3 أشهر، إلى جلب الماء من دواوير أخرى، ويقطعون لأجل ذلك مسافة تتجاوز كيلومترا ونصف بحثا عن الماء الصالح للشرب في الضيعات الفلاحية وعند السكان المجاورين، مطالبين بأن يتمّ ربط دوارهم بشبكة الماء الصالح للشرب في أقرب وقت.

وقال رئيس جمعية “تيفاوين”، المكلفة بتزويد الدوار بالماء، إن الجمعية تقوم بحفر بئر جديدة من المنتظر أن تنتهي بها الأشغال عما قريب، غير أن السكان يعتبرون أن مياه البئر الجديدة قد لا تكون بدورها صالحة لقربها من البئر القديمة.. في حين يرد رئيس “تيفاوين” أن هذا التخوفات “لا داعي لها لأن البئرين تبعدان عن بعضهما بحوالي 700 متر”، مؤكدا على أن تولي المكتب الوطني للماء الصالح للشرب مهمة تزويد الدوار بالماء يتطلب مدة زمنية طويلة، “ونحن بحاجة ماسة إلى الماء الصالح للشرب حاليا”، يضيف رئيس الجمعية.

يشار إلى أن مياه البئر التي يستعملها سكان الدوار حاليا تمّ عرضها على مختبرين بكل من أكادير والدار البيضاء، وأثبتت التحليلات أنها غير صالحة للشرب، ويقول السكان بأن الحل الوحيد هو أن يتكلف المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بتزويد دوارهم بالماء، حفاظا على سلامتهم الصحية.

هسبريس

عذراً التعليقات مغلقة