Ad Space
الرئيسية الصحة طلبة وخريجي معاهد تأهيل أطر الصحة يحتجون أمام مقر التقدم والاشتراكية بأكادير

طلبة وخريجي معاهد تأهيل أطر الصحة يحتجون أمام مقر التقدم والاشتراكية بأكادير

كتبه كتب في 17 أكتوبر 2012 - 18:54

وقفة احتجاجية جديدة غاضبة انطلقت اليوم الاربعاء 17 أكتوبر 2012 في العاشرة صباحا أمام مقر حزب التقدم والاشتراكية بزنقة مراكش بأكادير. أصوات طلبة وخريجي معاهد تأهيل الاطر الطبية في الميدان الصحي بجهة سوس ماسة ارتفعت عاليا، مؤازرين بحقوقيين ونقابيين، وهئيات حماية المستهلك، والحركة الأمازيغية التقدمية…

مئات المحتجين حضروا في ساعة مبكرة أمام مقر الحزب، اختيار مكان الوقفة لم يكن اعتباطيا، حسب الرضواني سعيد، الكاتب الجهوي  للصحة وعضو في التسيقية الممرضين والطلبة و الخريجين، فوزير الصحة ينتمي للحزب الذي وقع الاحتجاج أمامه.

“هل تسمح مبادئ الديموقراطية والاشتراكية الاجتماعية ببيع وخوصصة القطاع الصحي؟” رسالة حاول المحتجون إيصالها من خلال وقفتهم التي احتشد خلالها حوالي 700 موظف وممرض وطالب وهيئات حقوقية ونقابية، وعرفت إنزالا أمنيا مكثفا، جعل بعض المحتجين، حسب الرضواني سعيد، يتعرضون للتعنيف من طرف بعض رجال السلطة، في حين تعامل البعض الآخر بلباقة.

الوقفة تأتي استجابة لنداء لجنة التنسيق الوطنية لاعتبار الأربعاء  17 أكتوبر 2012 محطة احتجاجية أمام المديريات والمندوبيات الجهوية لوزارة الصحة للتعبير عن دور الممرض داخل المنظومة الصحية، كأهم فاعل تتمحور عليه كل السياسات الصحية. وسبق لتنسيقية نقابات ممرضي وزارة الصحة بجهة سوس ماسة درعة، أن عبرت عن حنقها إزاء قرار وزير الصحة “المشؤوم” القاضي بمعادلة دبلوم ممرض دولة موجز بتقني متخصص مما يتنافى مع مقتضيات الدستور.

وتؤكد النقابات أن قرار الوزير دفع المعاهد الخاصة إلى الرفع من قيمة التكوين بفرض مصاريف شهرية بلغت 3000 درهم  عوضا عن 500درهم كما هو الحال بمراكش، معتبرة أن المعاهد الخاصة يملكها وزراء سابقون، ما يطرح علامات استفهام كبيرة.

سوس بلوس. أمينة المستاري

مشاركة
تعليقات الزوار ( 1116 )
  1. مقال كله أخطاء و مغالطات …
    كان هناك 800 طالب فقط و غياب للممرضين بإستتناء قلة فقط يعدون على رؤوس الاصابع
    ليس هناك أي هيئة أمازيغية او جمعية كما كتبتم

التعليقات مغلقة.