الرئيسية كلمة سوس بلوس النموذج التنموي

النموذج التنموي

كتبه كتب في 30 يوليو 2019 - 13:45

في قراءته لفحوى خطاب جلالة الملك بمناسبة الذكرى الـ 20 لعيد العرش، قال الموساوي العجلاوي، أستاذ باحث بالمعهد المغربي للدراسات الافريقية، إن هذا الخطاب هو تاريخي ويحلل ما وقع في المجتمع المغربي خلال مسار 20 سنة التي مضت.

وأضاف العجلاوي، خلال حلوله ضيفا في نشرة أخبار المسائية، أن الخطاب الملكي حلل الوضع المتعلق بالمغرب بصفة عامة، وركز على أن هناك تجربة تنموية مهمة جدا عاشها المغرب، لكن هناك فئة من المواطنين الذين لم يستفيدوا من هذه النهضة التي عرفها المغرب طيلة 20 سنة، يورد العجلاوي، ثم أضاف، “أن تأكيد جلالة الملك على أنه يتألم كثيرا لهذه الفئة، ولذلك خلص إلى إنشاء لجنة خاصة لمعالجة هذا الوضع”.

وأوضح ذات المتحدث، قائلا: إن “قرار إنشاء لجنة استشارية الخاصة بالنموذج التنموي،  بعد النتائج الإيجابية التي حققتها لجان خاصة سابقا في بعض القضايا ذات البعد الوطني كمدونة الأسرة وهيئة الإنصاف والمصالحة هذه الاجراءات كلها من أجل إيجاد بديل تنموي جديد لسد الثغرات الذي ذكرها جلالته في خطابة”.

وزاد العجلاوي، أن جلالة الملك يرتقب من تشكيل اللجنة الاستشارية على أن تقدم خلاصات مهمة للوضع حتى ولو كانت مؤلمة، مشيرا في نفس الوقت، إلى جلالته أكد على “دعوته لرئيس الحكومة إلى تجديد وإعطاء كفاءات من أجل موازاتها للمشروع التنموي الجديد”.

وأبرز ذات المتحدث، أن الخطاب الملكي ركز على التعليم والصحة والنظام الضريبي، لذلك فإن مهمة اللجنة هي تقديم مقترحات لتجاوز المعيقات في القطاعات المذكورة.

“ركز جلالته على التفاوت الطبقي والاجتماعي في المجالات الاجتماعية، لذلك فإن هذه اللجنة هي مطالبة أولا أن تضع تشريحات دقيقا لهذه الوضعية حول عدم استفادة فئات معينة من المجتمع المغربي من هذه التنمية البشرية، ثم ثانيا، معنية بوضع بديل تنموي بتعاون مع الحكومة لذلك ستكون مهم اللجنة هي استشارية”، يقول العجلاوي.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.