فعاليات مهرجان أسبوع الجمل تتواصل بكلميم

سوس بلوس23 يوليو 2019آخر تحديث : منذ شهر واحد
فعاليات مهرجان أسبوع الجمل تتواصل بكلميم
رابط مختصر

انطلقت مساء  الأحد 21 يوليوز 2019 فعاليات النسخة التاسعة لمهرجان أسبوع الجمل، المنظم من طرف جمعية مهرجان كلميم للتنمية والتواصل بدعم  من شركائها خلال الفترة الممتدة  ما بين 21 و27 يوليوز الجاري ، تحت شعار‘’صيانة الموروث اللامادي واستمرار العمل التنموي المتجدد’’ بحضور السيدة مباركة بوعيدة رئيسة جهة كلميم وادنون، ووالي جهة كلميم وادنون السيد محمد أبهي، ورؤساء المصالح الخارجية و منتخبون وأعضاء الجهة وفاعلين جمعويين.

 وتشكل هذه الدورة ، المنظمة بمناسبة عيد العرش المجيد ،  صلة وصل  وربط  بين  الماضي والحاضر في حلة جديدة تظهر جليا من خلال الحضور اللافت للجمل كرمز من رموز الثقافة الصحراوية و المكانة التي يحظى بها داخل  هذا المجتمع،حيث كانت مدينة كلميم أكبر سوق للإبل وملتقى للقوافل التجارية الرابطة بين الصحراء جنوب إفريقيا.  بالإضافة لفعاليات  خيمة  الرحل وأمسيات الفنون الشعبية المحلية المختلفة،  وخيمة الشعر.

و تهدف الجمعية  في اطار هذه التظاهرة السنوية العمل ببرنامج يتضمن انشطة متنوعة من أجل خلق أجواء احتفالية  لفائدة الساكنة والمساهمة في التنشيط الثقافي للمدينة، والتعريف بالموروث الثقافي الأصيل خاصة المرتبط بالابل وبالفروسية التقليدية والصناعة التقليدية والحفاظ عليها من الزوال، كما تم بهذه المناسبة  اقامة استعراض فني لمجموعة ” المهارستا ”  بأهم شوارع المدينة، وعروض في الفروسية التقليدية ” التبوريدة ” بمشاركة  مجموعة من الجمعيات من داخل وخارج الجهة..

كما تضمن  البرنامج اقامة معرض للصناعة التقليدية بمشاركة ازيد من 100 عارض وعارضة ،  وتنظيم عروض فنية و مسابقات لاختيار أحسن انواع الابل،بشراكة معالغرفة الفلاحية لجهة كلميم وادنون، وجمعيات من مختلف مناطق الجهة، كما تم تنظيم خيمة الشعر بواحة تيغمرت  بتأطير من الفنانة الموريتانية وردة منت  .

أما الندوة العلمية للمهرجان فستكون حول موضوع : “الفنون الثراثية واشكال التعبير الشفهي بوادنون بين غنى الذاكرة ومطلب التدوين  ” تحت إشراف المديرية الجهوية لوزارة الثقافة لجهة كلميم وادنون،  بمشاركة باحثين وأساتذة مهتمين .

أما على المستوى الفني فسيتم تنظيم سهرات فنية على مدى ثلاثة أيام بساحة القسم، بمشاركة اسماء فنية بارزة محليا وطنيا،  وأمسيات الفنون الشعبية (احواش ، الكدرة ، الهرمة ، والطبل ، وكنكة) وفقرات غنائية لمجموعات  حسانية وامازيغية وشبابية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.


Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/soussplu/public_html/wp-includes/functions.php on line 4339

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/soussplu/public_html/wp-content/plugins/really-simple-ssl/class-mixed-content-fixer.php on line 111