مهرجان تيميزار يكشف عن مفاجأة دورته العاشرة

2019-07-19T18:05:01+00:00
2019-07-19T18:22:14+00:00
الرئيسيةثقافة وفن
سوس بلوس19 يوليو 2019آخر تحديث : منذ شهر واحد
مهرجان تيميزار يكشف عن مفاجأة دورته العاشرة
رابط مختصر

كعادته كل سنة أماط مهرجان تيمزار في دورته العاشرة عن مفاجاة هذه السنة خلال يوم أمس الخميس ففي محفل ضم عامل الإقليم ورئيس المجلس الإقليمي، ورئيس البلدية ومنتخبوا الإقليم، وأعضاء مكتب الجمعية المنظمة ..وحشود غفيرة من ساكنة وزوار تيزنيت تم الكشف عن أكبر حزام أمازيغي (تاكْسْت/المْضْمَّة)، مصنوع من الفضة الخالصة، والذي أبدعت يد الصانع التيزنيتي، في رسم ملامحه، وتكشف تشكلاته  عن  غنى الثقافة والهوية الأمازيغية.

وعرفت ساحة المشور التي يقام بها معرض المنتوجات الفضية ، بمشاركة عارضين محليين، وطنيين ودوليين من الهند، ايطاليا، تونس، الجزائر، السنغال و فرنسا. كما تميز حفل الافتتاح الرسمي للمهرجان الذي حضره عامل إقليم تيزنيت حسن خليل، رئيس المجلس الإقليمي، عبدالله غازي ورئيس المجلس الجماعي، ابراهيم بوغضن  بتنظيم حفل استقبال  فني احتضنته الساحة التاريخية “المشور”

timizar2 - جريدة سوس بلوس الإخبارية

واستغرقت مدة الإنجاز وفق أحد أبناء المعلم عبد الرحمن بن عبد الرحمن، صانع هذه التحفة الفنية، تقريبا شهرا ونصف، واعتمد فيها والده على الفضة الخالصة، وطولها متر وخمسة وعشرون سنتيما، وكتلتها 3 كلغرامات من الفضة الخالصة، مرصعة بالعملة القديمة (الكْرْشْ والرُّبع الحسني) الأصيل، وتميزت صناعتها باستعمال تقنية الزجاج والزخرفة بالسلك، والطلاء الزجاجي”.

أكد رشيد مطيع المدير الفني للدورة، في ت على قيمة الإبتكار والإبداع لدى المنظمين والصائغين بمدينة الفضة في اختيار مفاجأة معرض الدورة 10، والتي عرضت بساحة المشور، وأضاف أن التظاهرة في شموليتها  تحفل ببرنامج  يشمل معرضا للصناعة التقليدية، وسهرات فنية، وعروضا وندوات في الصياغة الفضية، وعروض الفروسية.

وأضاف مطيع، أن الغاية كذلك من المهرجان، هو خلق فضاء للتواصل والتعارف بين المهنيين في قطاع الصياغة الفضية اقليما وجهويا ووطنيا ودوليا، وخلق دينامية سياحية وثقافية في المدينة، من خلال تنظيم معرض للفضة والمنتوجات التقليدية، يمتد طيلة أيام المهرجان، سيمكن الصناع التقليديين في كل المجالات، من عرض سلعهم، وخلق رواج اقتصادي يساهم في التعريف بهذه الصناعات.

هذا وقد كشف منظمو مهرجان الفضة “تيميزار” عن إصدار كتاب يلخص كل الندوات الثقافية التي أقيمت على هامش فعاليات الدورات السابقة، والذي يهدف إلى تحقيق التراكم المعرفي الهادف والمتميز لأعمال باحثين أكاديميين متميزين، كما تعتزم الجمعية على استدامة هذا التقليد وترسيخه حفظا و صونا لذاكرة المهرجان.

timizar4 - جريدة سوس بلوس الإخبارية

مهرجان “تيميزار” ينظم من طرف “جمعية تيميزار لمهرجان الفضة”،  في الفترة الممتدة ما بين 18 إلى غاية 22 يوليوز 2019، شراكة مع وزارة الداخلية و وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي وجهة سوس ماسة والمجلسين الجماعي والإقليمي لتيزنيت وغرفة الصناعة التقليدية بالجهة ومؤسسة دار الصانع وبدعم من شركاء المهرجان الرسميين، ويهدف إلى إبراز الهوية الحضارية والتراثية لمدينة تيزنيت وإبداعات صانعيها، التي تشكل إحدى أهم روافد التنمية بعاصمة الفضة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.


Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/soussplu/public_html/wp-includes/functions.php on line 4339

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/soussplu/public_html/wp-content/plugins/really-simple-ssl/class-mixed-content-fixer.php on line 111