الرئيسية الصحة عاجل لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة:” “هل من إشارة من مجلس الجهة لإنصاف وزان صحيا والمصالحة مع مرضاها؟”

عاجل لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة:” “هل من إشارة من مجلس الجهة لإنصاف وزان صحيا والمصالحة مع مرضاها؟”

كتبه كتب في 29 يونيو 2019 - 15:26

وزان : محمد حمضي

لم يكن الهدف من سلسلة المبادرات الحضارية التي استدعت تنزيل أكثر من آلية ترافعية من أجل إقناع طيف المتدخلين في قطاع الصحة بأن وزان منكوبة صحيا ، هو قبض أهل وزان الكبرى على جمرة خطاب المظلومية ، خطاب ينتقد كل ما تم احرازه ، ويقفز على ما تم انجازه وينكر الحقائق …بل ما حتم ذلك هو مرارة الواقع الصحي بالإقليم ، وشعور ساكنته بأنها توجد على هامش القفزة التنموية التي عرفتها جهة الشمال ، ولمسها(الساكنة) بأن أوصال العدالة المجالية وتكافؤ الفرص قد شلت عند عتبة الإقليم المحدث والملحق اداريا بجهة الشمال قبل عشر سنوات .

الترافع من أجل تجويد العرض الصحي بإقليم وزان ينطبق عليه الحديث الشريف ” ما اجتمعت أمتي على ظلالة “. فقد تقاطعت فيه المبادرات وآليات الترافع المتنوعة التي جمعت بين نداءات الضحايا وشكاياتهم ، ومتابعات الاطارات الحقوقية، وتدخل المؤسسات المنتخبة ونائبات ونواب دائرة وزان بالمؤسسة التشريعية ، والمنابر الاعلامية بشقيها الورقي والالكتروني ،ومنصات التواصل الاجتماعي ، وهيئات ترافعية ، ونقابات وأحزاب سياسية…، وذلك كله من أجل أن تستوعب الرباط وطنجة بأن الخصاص بقطاع الصحة مهول، وأن الساكنة قد ضاقت ذرعا من صم الآذان والإقصاء، وبالتالي لابد من غلاف مالي استثنائي لوضع الولوج للحق في الصحة بوزان على قدم المساواة مع باقي أقاليم جهة طنجة تطوان الحسيمة .

في هذا السياق علمت الجريدة بأن مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة سيعقد يوم الاثنين فاتح يوليوز 2019 دورته العادية بمدينة طنجة ، بجدول أعمال من بين النقط المدرجة به ، مساهمة مجلس الجهة في دعم العرض الصحي بالجهة بغلاف مالي يوجد على عتبة 24 مليون درهم . وتشير المعلومات التي أورتها الصحافة بأن لجنة الاشراف والمراقبة التابعة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع قد أوصت خلال اجتماع ترأسه أخيرا ، رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة ، بحضور والي الجهة ، ومديرة الوكالة المذكورة ، (أوصت) بالمصادقة على المقترحات التي ستبرمج في دورة الاثنين المقبل ، والتي من بينها مقترح تجويد العرض الصحي بالجهة.

ساكنة دار الضمانة الكبرى ( حوالي 400 ألف نسمة ) التي انتصرت للعقل والمسؤولية في تعاطيها مع ملف الصحة ، رغم حجم المعاناة التي تؤدي فاتورتها من كرامتها  ، توجه نداء لكل عضوات وأعضاء مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ، من أجل الانتصار للحق في العدالة المجالية وتكافؤ الفرص ، وترجيح كفة مقاربة رجل الدولة على مقاربة رجل السياسة المثبتة نظرته على استحقاق 2021 ، وذلك بتخصيص أكبر حصة من الغلاف المالي المرصود لتجويد العرض الصحي لإقليم وزان….. إشارة لا شك أنها ستعيد الأمل للساكنة ….والأمل رافعة تنمية مهمة يا سادة .    

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.