الرئيسية مجتمع نزهةالوفي: %98.43 من الشواطئ المغربية صالحة للاستحمام

نزهةالوفي: %98.43 من الشواطئ المغربية صالحة للاستحمام

كتبه كتب في 24 يونيو 2019 - 18:28

شملت عملية رصد جودة مياه الاستحمام بالشواطئ المغربية عددا مهما من المحطات وصل إلى 451 محطة موزعة على 169 شاطئا تمتد من السعيدية شرقا إلى الداخلة جنوبا(52 على الواجهة المتوسطية و117 على الواجهة الاطلسية)، خلصت إلى أن %98.43 من مجموع المحطات المراقبة صالحة للاستحمام وفقط %1.57 غير صالحة.

التقرير الكامل قدمته نزهة الوفي كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، اليوم الإثنين، بالرباط، وذلك بدعم من مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

وبفضل برنامج “شواطئ نظيفة” حصل (21) شاطئا تم انتقائهم من بين 45 شاطئا مرشحا على اللواء الأزرق، الشيء الذي يعتبر اعترافا دوليا بالمساعي الجبارة المبذولة في مجال التدبير البيئي لشواطئنا والمناطق المتاخمة لسواحل المملكة.

ومن بين هذه الشواطئ على مستوى سوس ماسة شاطئ أكلو سيدي موسى، شاطئ سيدي إفني، شاطئ إمينتوركا بميرلفت.

وقد تم إدراج رصد جودة الرمال لبعض الشواطئ ضمن هذا البرنامج وخاصة لتوصيف الملوثات والنفايات البحرية، التي أصبحت تشكل خطرا كبيرا على الأوساط البحرية.، بحيث حوالي 70 إلى 80 % من النفايات المتواجدة في البحار وعلى مستوى السواحل مصادرها بريةّ، بينما الباقي ينتج عن الأنشطة البحرية، وتشكل منها البقايا البلاستيكية نسبة 60 إلى 80 %.

وقالت نزهة الوفي في كلمتها أن البرنامج الوطني لرصد جودة مياه الشواطئ ينسجم مع برنامج “شواطئ نظيفة” وبرنامج “اللواء الأزرق” اللذان تشرف عليهما مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بحيث يعد جودة مياه الشواطئ (صنف ممتازة) من بين الضروريات المطلوبة بالملف الترشح لنيل علامة”اللواء الأزرق”، بالإضافة ‘إلى النظافة، وتهييئ المرافق الصحية والثقافية، والأنشطة التوعية والتحسيسية.

كما أضافت أنه تم إبرام اتفاقيتين مع الجمعيات من أجل إنجاز مشروعين نموذجين لتحديد وتوصيف النفايات، الأول يهم 4 شواطئ بهدف توعية وتحسيس المصطافين والمسؤولين على الصعيد المحلي من ـأجل تبني الشواطئ، والثانييهم صيد النفايات من قاع البحر، والهدف منه توعية وتحسيس الصيادين وحثهم على جمع النفايات المصطادة.

ويتعلق الأمر بالشواطئ التالية:

المحطة السياحية السعيدية

أركمان/ الناضور

واد لاو/تطوان

سيدي قنقوش/فحص أنجرة

داليا/فحص أنجرة

واد عليان/ فحص أنجرة

أشقار/طنجة-أصيلة

با قاسم /طنجة-أصيلة

الصخيرات

بوزنيقة

الحوزية

الصويرة

الصويرية القديمة/آسفي

أسفي

رأس بدوزة/آسفي

أكلو سيدي موسى/تيزنيت

سيدي إفني

إمينتوركا (ميرلفت

فم الواد/العيون

أم لبوير/الداخلة

المسافر/الداخلة

 

جميلة أكضيض/ سوس بلوس

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *