والي أكادير يطلق مشاريع المبادرة: جولة بالفيديو بين الصحة والأركان والعسل

آخر تحديث : الجمعة 24 مايو 2019 - 2:50 مساءً

كشفت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة أكادير إداوتنان عن مشاريع تصب في عمق التنمية، حيث قام أحمد حجي والي الجهة يوم أمس  بإعطاء انطلاقة مركز صحي نموذجي باغروض، كما اطلع بالدراركة على سير عمل وحدة خاصة  لإنتاج زيت الأركان، وانتقل ليختم بوحدة لإنتاج العسل بأمسكرود، وكان الوالي مرفوقا برئيس الجهة والمدير الجهوي للصحة ورئيس المجلس البلدي ورؤساء المصالح الخارجية ومجموعة من المنتخبين والشخصيات المدنية والعسكرية.

البداية كانت بأغروض حيث اعطى الوالي الانطلاقة الفعلية للعمل بالمركز الصحي الحضري المستوى الأول “اغروض”، ويدخل في إطار شراكة بين وزارة الصحة، واللجنة الجهوية للتنمية البشرية بجهة سوس ماسة، والجماعة الترابية لأكادير. وقد شيد هذا المركز على مساحة إجمالية بلغت 2552 متر مربع  وبتكلفة مالية قدرها 3. مليون درهم. وقد أعطى المندوب الإقليمي للصحة ورئيسة قسم العمل الاجتماعي بعمالة أكادير إداوتنان شروحات ضافية حول هذا المشروع.

ويروم تدشين هذا المركز الصحي تقديم مجموعة من الخدمات الصحية لساكنة بحي أغروض بنسركاو منها الفحوصات الطبية والشبه الطبية، ومراقبة صحة الطفل والأم، ومراقبة وتتبع الأمراض المزمنة،والتحسيس،التربية الصحية والتواصل، مراقبة صحة الشباب والمراهقين وكذا الصحة المدرسية. وتغطية ما يفوق%95 بالنسبة لبرنامج تلقيح الاطفال،وتغطية ما يفوق%90 مراقبة الحمل وبعد الولادة،

وتغطية ما تفوق% 70مع القطاع الخاص بالنسبة للتنظيم العائلي، والتكفل بالأمراض المزمنة من بينها مرضى السكري 400″ مريض”، ضغط الدم 200 مريض”. كلفة المشروع 2 مليون  و 820 ألف درهم.

ولدعم التمدرس سلم الوالي بحي أغروض لفدراليبية جمعيات أغروض الأطلسي للتنمية مفاتيح قصد نقل التلميذات والتلاميذ للمدرسة انطلاقا من هذا الحي الذي يعاني من الهشاشة. وسيستفيد منه 360 تلميذة وتمليذا. كلفة النقل بلغت 780 ألف و 600 تلميذ

مشروع وحدة إنتاج زيت الأركان أقيم بكلفة وصلت 294 ألف درهم ساهمت فيها المبادرة بمبلغ 205 ألف درهم

2019-05-24
سوس بلوس