الرئيسية منوعات العادات الغذائية السيئة في رمضان

العادات الغذائية السيئة في رمضان

كتبه كتب في 9 مايو 2019 - 13:27

يجهل الكثير من الناس العادات الغذائية السيئة التي يجنب تجنبها في شهر رمضان المبارك, حيث يرتكب البعض الكثير من الأخطاء لدى تناول الطعام في فترة الافطار أو السحور، لذا ينصح الكثير من الأطباء الصائمين بضرورة تغيير هذه العادات حتى لا تكون عرضة للمتاعب الصحية.

الافراط في تناول الطعام وقت الافطار

تناول كميات كبيرة من الطعام بعد يوم طويل من الصيام قد يشكل عبئا على الجهاز الهضمي مسببا عصر الهضم, هذا بالإضافة إلى أن استهلاك كمية كبيرة من الطعام يؤدي إلى حرقة في المعدة.

الانغماس في الأطعمة الدهنية

يزيد تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية إلى جانب قلة الحركة و النشاط من خطر التعرض للسمنة, حيث تعد الأطعمة المقلية مصدرا عاليا للدهون المشبعة و السعرات الحرارية.

استهلاك الأغذية و المشروبات الغنية بالسكر

يقبل العديد من الأشخاص في شهر رمضان على الاكثار من تناول الحلويات و المشروبات المحلاة, مما يساهم في زيادة الوزن, بالإضافة إلى أضرار الافراط في تناول الحلويات على الاسنان.

تناول الخضار و الفواكه بكميات قليلة

على الصائم أن يحرص على تناول وعاء من السلطة و بعضا من الفواكه كوجبة خفيفة وقت السحور, و ذلك للحصول على الكمية اليومية المطلوبة من الفيتامينات و المعادن.

شرب السوائل بكميات قليلة

امتلاء البطن بالطعام قد لا يترك مساحة للسوائل, مما يؤدي إلى جفاف الجسم, لذلك على الصائم شرب كميات صغيرة من الماء بشكل متكرر كل ليلة.

عدم تناول وجبة السحور

تعد وجبة السحور مهمة جدا للصائم, حيث تزود وجبة السحور الجسم بالطاقة و السوائل لليوم المقبل.

الإكثار من أصناف الأغذية المقلية

ينصح بعدم الإكثار من الأغذية المقلية مثل البطاطا والسمبوسك والكبة، أو استخدام طرق أخرى لطهيها من دون اللجوء إلى استعمال كميات كبيرة من الزيوت.

شرب الشاي بعد الإفطار مباشرة

الشاي يمنع امتصاص الكالسيوم والحديد في الجسم، ويصبح ما تم تناوله في وجبة الإفطار غير مفيد، ولا نستفيد من المواد الغذائية بشكل جيد، لذا ينصح بتناول الشاي بعد الإفطار بساعة على الأقل.

 

عن موقع “ويزي ويزي”

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *