الرئيسية مجتمع رسميا باكادير : بوليس البلدية ينتشر بزيه الرسمي

رسميا باكادير : بوليس البلدية ينتشر بزيه الرسمي

كتبه كتب في 19 أبريل 2019 - 17:39

بحضور شخصيات مدنية وعسكرية، ونواب الرئيس أعطى عشية يوم أول أمس صالح المالوكي رئيس المجلس الجماعي لأكادير الانطلاقة الرسمية لعمل، الشرطة الإدارية  التي ستضطلع بمهام مراقبة المخالفات التي تقع بعموم الملك العام البلدي.

الشرطة الإدراية لبلدية أكادير ” بوليس المالوكي البلدي” كما قال أحدهم خلال حفل يوم أول أمس،  لا يتجاوز عددهم 12 فردا، بينهم امرأة بزي رسمي أخضر وغطاء رأس من مكونات الزي وفي نفس لونه، بينما يضع الرجال على رؤوسهم واقيات” شابو ” استحسنها عديديون بينما آخرون اعتبروا انها ” ما مهيباش وماشي حتى للهيه” لأنها أقرب من زي رجال البستنة، وابعد من شكل هندام الشرطة، وقد بدا الرئيس في عز نشوته وهو يلتقط صورا مع فريق الشرطة البلدية، ومع أحد رجال الشرطة داخل سيارة المصلحة، وبدى الموظف “ذا بينية بوليسية قوية”، توحي بالحزم والصرامة .

اللقاء انطلق بقاعة ابراهيم الراضي بقصر البلدية بالنشيد الوطني، بعدها أعطيت انطلاقة أسطول السيارات باتجاه العمل، انتشرت عبر الشوارع، وخلال اللقاء أوضح الرئيس دور ومهام الشرطي البلدي، وأسباب تأهيل هذا المرفق، وأضاف أن إحداث الشرطة الإدارية تم  لمراقبة كل ما يتعلق بمجال السير والجولان والمخالفات التي تطال الفضاء العام البلدي، واستجابة لشكايات المواطنين بالمدينة..

وكشف نائبه السابع محمد بلفقيه أن العمل بالشرطة الإدارية انطلق مند أزيد من سنة ونصف وأعطيت يوم أمس الانطلاقة الرسمية  بشكل رسمي وبلوجيستيك حديث، أهمه سيارات جديدة أخرجت في حلة حديثة وأعطيت انطلاقتها لأول مرة وأشار بلفقيه بأن الشرطة البلدية ستتصدي لكل الشوائب المرتبطة بالملك العام من خلال تحرير محاضر المخالفات، والحد  من الاعتداءات التي يعرفها الملك العام وذكر أن 2679 محضر حررت خلال هذه المدة، كما ستسهر الشرطة على تتبع شكايات المواطنين وإيجاد حلول لها.

وذكر رشيد مسكين رئيس المصلحة الاقتصادية والشرطة الإدارية أن هذا المرفق أحدث بموجب القرار التنظيمي 449 بعد المصادقة عليه في إطار دورة أكتوبر 2017 ، وأن إحداثها جاء للم الشتات بين مصلحة البيئة ومصلحة المراقبة على مستوى التعمير ومصلحة النظافة إلى جانب مصلحة الشرطة الإدارية، وقد تم خلال السنة الأولى وحدها تحرير 1370 مضر مخالفة.

ومعلوم أن مهام  الشرطة الإدارية كما حدده المشرع لا يتقاطع مع مهام الشرطة التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني التي تعمل تحت إمرة هذه المديرية وفي خدمة النيابة العامة لضبط الأمن العام، وضمان سكينة المواطن.

 وتتلخص مهام شرطة البلدية في المعاينة والمراقبة وإثبات المخالفات طبقا للقوانين مثل احتلال الملك العمومي لغرض البناء، وضبط البنايات المهملة أو المهجورة أو الآيلة للسقوط، والحفاظ على الملك العمومي..

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *