المعرض الوطني لحرف ومهن البناء والتجهيز يعقد ندوته الصحافية بأكادير – جريدة سوس بلوس الإخبارية

المعرض الوطني لحرف ومهن البناء والتجهيز يعقد ندوته الصحافية بأكادير

آخر تحديث : الإثنين 8 أبريل 2019 - 6:33 مساءً

تعقد الجمعية المغربية لحرف البناء والتجهيز والمؤسسة المغربية للفن والإبداع  ندوة صحافية يوم الخميس المقبل 11 أبريل بغرفة الصناعة التقليدية بسوس ماسة، على الساعة الثالثة والنصف من أجل تسليط

الأضواء على فعاليات الدورة الثالثة من المعرض الوطني للبناء والتجهيز وحرف الصناعة التقليدية،

وستكون ساحة الأمل بأكادير على موعد مع  هذا الحدث الاقتصادي خلال الفترة ما بين 23 و 28 أبريل الجاري، وسيشكل “ملتقى وطنيا لمختلف المهنيي بقطاع البناء والتجهيز والصناعة التقليدية،” كما سيفتح فضاءاته للندوات والمحترفات والورشات التكوينية وحلقات النقاش.

وسيكون يوم الافتتاح موازيا لعقد ” الملتقى الوطني الأول لتفعيل الإستراتيجية الوطنية  للطاقات المتجددة للطاقات المتجددة” وقد اختار المنظمون موضوع في غاية الأهمية يرتبط ب” النجاعة الطاقية والمقاربة الإيكولوجية في حرف ومهن البناء والتجهيز الواقع والآفاق ”

وكشف المنظمون من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة بهذا الحدث أن هذه التظاهرة الاقتصادية العلمية التكوينية ستشكل  فضاء للعرض من خلال أروقة تجارية في مجال خدمات البناء والتجهيز؛ ومجال الطاقات المتجددة؛

فلسفة هذه الدورة يؤكد ميلود بنياري مدير المعرض الوطني لمهن البناء و التجهيز وحرف الصناعة التقليدية   هو تنزيل الاستراتيجيات الوطنية الكبرى وفي مقدمتها استراتيجية الطاقات المتجددة واستراتيجية التنمية البشرية لتحقيق التنمية المستدامة المنشودة.

وكشف المدير أن ” المعرض الوطني لمهن البناء و التجهيز وحرف الصناعة التقليدية  ” في دورته الثالثة يأتي بحلة جديدة، تنقله من البعد الجهوي إلى البعد الوطني ، في أفق الإنفتاح على البعد القاري والدولي، كما ارتقى من المستوى التخصصي إلى مستوى شمول مختلف الحرف والمهن والمؤسسات ذات العلاقة المباشرة وغير المباشرة بقطاع البناء والتجهيز، ليصبح تحت مسمى” المعرض الوطني لمهن البناء و التجهيز وحرف الصناعة التقليدية “.

ويسعى هذا الحدث الاقتصادي الوطني أن يجعل من أكادير فضاء ل” تقاسم المستجدات العلمية والخبراتية والصناعية، وتعزيز القدرات والكفاءات، عبر آليتي العرض للمنتجات والمعدات الجديدة في مختلف المجالات ذات الصلة بمجال البناء والتجهيز وحرف الصناعة التقليدية.

المعرض يؤكد مدير الدورة انبثق عن تجربة خِبراتية ومهنية طويلة، ٱلتحمت بإيمان راسخ بحاجة مهن البناء والتجهيز عموما والحرف الأصيلة منها خصوصا؛ إلى فضاءات تواصلية راتبة، تنفتح عبرها على المستجد من التقنيات الحديثة في القطاع، وتعزز من خلالها قدرتها الذاتية والموضوعية على المواكبة، في ظل رهان المحافظة على الموروث من الحرف التقليدية وضمان استمرارية إبداعات وعطاءات مواردها البشرية..

كما وضع المعرض من بين رهاناته الرئيسة، أن يكون المعرض الوطني لمهن البناء و التجهيز وحرف الصناعة التقليدية، فضاء للتواصل وتبادل الخبرات للإرتقاء بالقدرات والكفاءات، وفرصة للتعريفِ بحرف البناء والتجهيز، وتعزيز ٱنخراطها في تفعيل مبدإ النجاعة الطاقية، وٱعتماد الأساليب الحرفية ومعدات التجهيز الصديقة للبيئة…

ولبلورة هذا المسعى انطلقت دورته الأولى بمبادرة من « الجمعية المهنية لحرف البناء والتجهيز- جهة سوس ماسة» ، وقد ُنظِّمت ما بين 10 و14 ماي2017 تحت شعار:« حرف البناء والتجهيز من أجل مهنية وجودة أفضل»؛  كما نُظِّمت فعاليات الدورة الثانية، خلال السنة الموالية، تحت شعار: «نحو إدماج شامل للأبعاد البيئية والنجاعة الطاقية في عملية البناء والتجهيز بجهة سوس ماسة»، وذلك من 02 إلى 06 ماي2018. وقد عرفت مشاركة أزيد من 60 عارضا ممثلين لمختلف المهتمين والعاملين في قطاع البناء والتجهيز؛ على مساحة تزيد عن 1400 متر مربع، وتميزت بحضور وزير الطاقة والمعادن ورئيس غرفة الصناعة التقليدية بأكادير وممثلين عن غرفة التجارة والصناعة والخدمات وممثلة الإتحاد العام لمقاولات المغرب.

وخلص مدير المعرض أن الدورة الثالثة تنظم “ببُعد تجديدي ونفَس إبداعي، يستثمر ما حققته الدورتان الأوليتان للمعرض من نجاح، وتتأسس مقوماته على مقاربة تنظيمية وتواصلية متميزة، تنقله من المستوى الجهوي إلى المستوى الوطني وبحضور شركات وهيئات دولية وازنة؛ وتجمع فعالياته بين العرض والتسويق، والتأطير والتدريب والتكريم والتتويج”..

2019-04-08
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

سوس بلوس