من هو الرجل الذي اخترع الفوطة الصحية للنساء؟ وكيف فعل ذلك؟ – جريدة سوس بلوس الإخبارية

من هو الرجل الذي اخترع الفوطة الصحية للنساء؟ وكيف فعل ذلك؟

آخر تحديث : الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:46 صباحًا

يزور النساء كل 28 يومًا تقريبا ضيفًا ثقيلًا، فيتغير مستوى الهرمونات في جسد المرأة بشكل دوري في تلك الانقباضات المؤلمة، وذلك النزيف الذي دائمًا ما تحاول النساء -على اختلاف مجتمعاتهن وثقافتهن -إخفاءه، وينجحن في ذلك بمساعدة الفوّط الصحية.

اختُرِعَت الفوط الصحية في عام 1888، وكانت مُكوّنة من قطن ولب الأخشاب المتبقي من تصنيعها وتُغلف بأقمشة متنوعة.

فطوال خمسة أيام كاملة جرب الهندي “أروناكالام موروغاناناثام” أن يرتدى فوطة صحية نسائية، مع كرة قدم مملوءة بدم حيوان، ربطها في منطقة الحوض وأوصلها بأنبوب يتدفق الدم من خلاله من خلال ضغطه أثناء الحركة، ولم يكن يعلم آنذاك أن هذه التجربة الغريبة ستكون هي نواة البداية لثورة الفوط الصحية النسائية في العالم.

هذه التجربة المجنونة لم تكن أعراضًا لغرابة أطوار هذا الشاب حديث الزواج البالغ من العمر 29 عامًا آنذاك بل كانت بداية لثورة في صناعة الفوط الصحية النسائية في بلاده التي كان ثمنها مرتفعًا للغاية حتى أن النساء القرويات لم يكن قادرات على توفير ثمنها دون أن يؤثر ذلك على ميزانية الأسرة.

ولم يكن “أروناكلام” يعرف شيئًا عن هذا الوضع حين تزوج واكتشف أن امرأته تستخدم الأقمشة القديمة أيام الدورة الشهرية، وحين سألها عن السبب أخبرته عن حقيقة أسعار الفوط الصحية، فقرر أن يصنع بنفسه فوطًا صحية محلية لم يجد من يختبرها عليه سوى نفسه.

وبعد تجربة الأيام الخمسة وشعوره بشعور مشابه لما تمر به المرأة أيام دورتها الشهرية يقول “أروناكلام” أنه أصبح يود لو ينحني احترامًا لكل امرأة لما تشعر به خلال هذه الأيام من إحساس بالبلل والفوضى والقذارة.

اكتشف “أروناكلام” أيضًا بعد هذه التجربة أن الفوط الصحية ليست مصنوعة من القطن كما يزعم مصنوعها بل مصنوعة من مواد خاصة مستخلصة من خشب الصنوبر التي تحتاج لمصنع يكلف الملايين من الدولارات لإنشائه، فاستغرق الأمر منه 4 سنوات ليبتكر آلة خاصة تصنع الفوط الصحية بتكلفة منخفضة جدًا.

والآن بعد مرور قرابة العشر سنوات على ابتكاره تمكن “أروناكلام” من تركيب 630 ماكينة لصناعة الفوط الصحية محلياً في 23 ولاية وستة بلدان وأحدث ثورة في صناعتها جعلتها منخفضة التكاليف لحد كبير وفى متناول جميع النساء في الهند.

2019-03-26 2019-03-26
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

سوس بلوس