الوزير العلمي من أكادير: نعد لأو ل” تسريع تجاري” سينصف ” مول الحانوت” – جريدة سوس بلوس الإخبارية

الوزير العلمي من أكادير: نعد لأو ل” تسريع تجاري” سينصف ” مول الحانوت”

آخر تحديث : الإثنين 18 مارس 2019 - 6:15 مساءً

انطلق التسريع التجاري من سوس عاصمة التجارة والتجار على المستوى الوطني اختار وزير التجارة والصناعة مولاي حفيظ العلمي أن يطلق المشاورات الجهوية حول التجارة، التي تدخل في إطار الملتقيات التجارية الجهوية  الممهدة للملتقى الوطني للتجارة الذي سينعقد بمدينة مراكش خلال 24 و 25  من أبريل المقبل.

وأوضح وزير التجارة والصناعة الذي كان يتحدث يوم الجمعة بمدرج الحاج أشنكلي بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بأن التاجر المغربي ليس مجرد “صاحب بيزنيس”، بل هو إنسان يدرك هوية الأسرة المغربية وبما تعيش عليه، يتساهل معها بواسطة “الكارني”، يمول الأفراح ويقف الى جانب من زوج بنته وفي الأتراح يقف إلى جانب من فقد عزيزا يتعامل بما يشبه ” الكارط بلو “.

واضاف بأن الناس عاشت على هذه الطريقة مند سنوات وأعوام ولا يكن أن نأتي اليوم لكي نغير هذه العلاقة هذه العلاقة بسرعة. وخلص الوزير إلى القول بأن الوزارة واعية بهذا الدور فالتاجر يمثل مليون و 300 ألف من الأشخاص ، وهو من أكبر المشغلين فهاد البلاد لذلك يجب أن نساعده وأن ندعمه،  بالامكانيات المتوفرة في البلاد.

وقد وصل العلمي إلى بيت القصيد  عند حديثه عن دور البقال في الحومة، وكشف عن الغبن الذي يتعرض على مستوى التخطيط المعماري والحضري للتجارة، كاشفا عن المانفسة غير المتكافئة التي تعرض لها، فبجوار التاجر ينزل موزعون كبارا فضاء تجاريا كبيرا قد يكون أجنبي أو وطني، فالأجانب يضيف الوزير يتم دعمهم لبيع البضائع بأثمان تحفيزية خارج أوطانهم.

وهنا نتساءل – يضيف العلمي الذي كاني يتحدث أمام حوالي ثلاثمائة تاجر- كيف سينافس البقال هؤلاء الموزعين الكبار، أضف إلى ذلك تواجد الباعة المتجولين بجوار محله التجاري، وأعطى الوزير المثال بفضاء تجاري أجنبي انتشر بشكل كبير بالمدن الكبرى، وأوضح بأنه عندما يفتح فضاءاته بالحومات يختفي منها البقال حيث لا مجال للمنافسة.

يجب التفكير في هذا المشكل يستطرد الوزير الوصي على قطاع التجارة، واستدرك بأن الموزعين الكبار يجب أن نفتح لهم المجال وأن يبقوا بالمغرب، لكن لا بد أن نتفق على المكان الذي يجب أن تنزل به، هل داخل التجمعات أو خارجها، وأكد أن العلاقة مع الموزعين الكبار واضحة بالخارج، حيث تتمركز هذه الفضاءات خارج المدن.

ويندرج تنظيم هذا اللقاء الذي ينعقد بأول جهة ضمن سلسلة اللقاءات التي تنظم على مستوى مختلف جهات المملكة من أجل استطلاع آراء التجار والفاعلين في المجال التجاري حول واقع وآفاق تطوير هذا القطاع ، وذلك قبل انعقاد الملتقى الوطني للتجارة خلال أبريل  في مدينة مراكش.

وأوضح بلاغ لوزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي أن هذه اللقاءات تروم بلورة اقتراحات عملية كفيلة بإغناء مضامين الاستراتيجية القطاعية التي تتبناها الحكومة ، وبالأخص في الشق المتعلق منها باستراتيجية التجارة التي يجري حاليا بلورتها.

اللقاء سبقه لقاء جهوي موسع عقدته غرفة التجارة والصناعة بجهة سوس، وقد اسفر عن حزمة من التوصيات وضعت في كتاب سلمه كريم اشنكلي رئيس الغرفة إلى الوزير بشكل رسمي تحت تصفيقات التجار، وتضمنت هذه التوصيات مختلف تحديات وإكراهات ومتطلبات التاجر

2019-03-18 2019-03-18
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

سوس بلوس