اخنوش في منتدى التشغيل باكادير: التسريع الصناعي سيفتح الباب امام 24 الف منصب شغل

سوس بلوس12 مارس 2019آخر تحديث : منذ 5 أشهر
اخنوش في منتدى التشغيل باكادير: التسريع الصناعي سيفتح الباب امام 24 الف منصب شغل
رابط مختصر

اكد أخنوش بأن المغرب يراهن على قطاع التشغيل والتكوين من أجل ربح رهان التنمية.

واستشهد في هذا الإطار  بالأهمية التي يوليها جلالة الملك لهذا الرهان مستشهدا بخطاب ذكرى ثورة الملك والشعب لسنة 2018 ، والخطاب الذي ألقاه جلالته أمام البرلمان في شهر أكتوبر من السنة نفسها.

وقد وقف وزير الفلاحة والصيد البحري الذي كان يتحدث يوم أول أمس في افتتاح الملتقى الجهوي حول التشغيل والتكوين بولاية أكادير، عند مجموعة من المؤهلات التي تتوفر على جهة سوسن القادرة على خلق مناصب الشغل من بينها مشروع تربية الأحياء المائية وصناعة السفن التي ستوفر مناصب شغل مهمة.

إلى جانب قطاع الفلاحة والسياحة والصيد البحري. واستدل بمشروع تغازوت السياحي الذي يتأهب لتعزيز العرض السياحي بالجهة.

التسريع الصناعي الذي اشرف جلالة الملك على إطلاقه بالجهة واحد من الأوراش الكبرى التي يعول عليها لخلق 24 ألف منصب شغل يؤكد أخنوش في كلمة تأطيرية توجيهية تشخيصية للقطاع، كما سيخلق الشغل للكفاءات وذوي الخبرات.

وشدد الوزير على ضرورة دعم التكوين والتأهيل للطاقات البشرية لكي تواكب هذا الإقلاع الصناعي بالجهة، معتبرا هذا اللقاء فرصة للتداول والنقاش قصد الخروج بالحلول الناجحة لربح رهان التشغيل والتكوين، مشددا على  ربط التشغيل بمنظومة التربية والتكوين ، والعمل على الرفع من نسبة النمو ، وتعزيز التكوين المهني، وتشجيع الاستثمار، والرفع من كفاءات الموارد البشرية ، آليات خلق المقاولات،

أحمد حجي والي الجهة، وفي عرض شامل لمختلف مؤهلات جهة سوس وقف بالتفصيل عند مختلف المقدرات التي تزخر بها الجهة ومختلف المشاريع المكتملة، وتلك التي في الطريق نحو الإنجاز، وعند المخططات المستقبيلة.

وتحدث الوالي عن البنية الطرقية التي تعززت بالجهة وعن المؤهلات والعلامات الأساسية للإقلاع الاقتصادي الكفيل بخلق مناصب الشغل، من بينها كذلك المطار الدولي والميناء التجاري،  وعدد المشاريع الكبرى التي ستتعزز بها الجهة مثل محطة تحلية مياه البحر، وربط أكادير بالداخلة من خلال طريق سريع.

رئيس الجهة ابراهيم حافيدي من جهته، فصل الحديث حول مضامين المشروع الجهوي من خلال وقوفه عند المشاريع الكبرى التي ستكون قاطرة للتشغيل.

وقد توقف عند الميتروبول الصناعي ” اكادير الكبير” باعتباره “قطبا جذابا للشتغيلّ، كما عدد المشاريع الكبرى التي انطلق بعضها من بيها الأكروبول، والأليوبوليس الذي سيشغل 20 ألف منصب شغل، وسوق الجملة الذي سيخلق 40 ألف منصب شغل خلال مدة الإنجاز.

وطريق المطار  تغازوت عبر الميناء التي ستقوم بخلق 50 ألف يوم عمل إلى جانب دورها التنموي، وتوقف رئيس الجهة عند الطريق المزودوج أكادير الداخلة التي ستسهام فيها ثلاث جهات وستخلق على مستوى جهة سوس وحدها 40 ألف يوم عمل.

كما عدد حافيدي مختلف مناصب الشغل التي ستخلقها مشاريع ترحيل الخدمات وحاضرة الابتكار.. .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.


Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/soussplu/public_html/wp-includes/functions.php on line 4339

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/soussplu/public_html/wp-content/plugins/really-simple-ssl/class-mixed-content-fixer.php on line 111