الرئيسية سوس بلوس TV سرود والمهيدي: أليوتيس خدم القضية الوطنية بأفريقيا؛والأحياء المائية ثورة إنتاجية قادمة

سرود والمهيدي: أليوتيس خدم القضية الوطنية بأفريقيا؛والأحياء المائية ثورة إنتاجية قادمة

كتبه كتب في 23 فبراير 2019 - 17:57

كشف المهيدي العربي رئيس  الكنفدرالية الوطنية للصيد الساحلي عن مزايا المعرض الدولي للصيد البحري المقام بأكادير.

كما وقف عند الدور الذي تقوم به هذه النقابة للمساهمة في النهوض بالقطاع، وأضاف بأن هذا الملتقى الاقتصادي فرصة للتعرف على الآليات والمعدات الخاصة بالبحر والتقنيات الإلكترونية، واستقطاب المستثمرين، إلى جانب الدور السياسي المهم الذي تقوم به هذه الهيئة من خلال الترويج سياسيا للقضية الوطنية.

وقد تجلى هذا الدور يضيف المهيدي من خلال مشاركة هذه الهيئة بمعرض الفيكو، ومن خلال كذلك استقطاب 25 شركة من اسبانيا لهذا المعرض الدولي في دورته الخامسة.

وذكر المهيدي أسماء مجموعة من الدول الأفريقية ظلت في الجبهة المعاكسة للوحدة الترابية للمغرب وتشارك اليوم في هذا المعرض، وبدأت الآن تتعرف على مؤهلات المغرب ودوره المحوري عن قرب من خلال التواصل مع المسؤولين والاحتكاك بالمهنيين وهذا يكشف -يخلص مهيدي – أهمية هذه الملتقيات في إبراز الريادة المغربية على المستوى الأفريقي.

عبد الرحمان سرود نائب رئيس الكنفدرالية الوطنية للصيد الساحلي، وقف من جانبه عند ما تحقق، وعند المجهودات التي قامت بها وزارة الفلاحة لتثمين قطاع الصيد البحري، مؤكدا أن اليوتيس في دورته الخامسة حقق كل الأهداف التي رسمها.

كما وقف سرود عند المشروع الكبير الذي سطرته الوزارة الوصية من خلال مشروع الأحياء المائية، معبرا عن تفاؤله بما سيكون لها من  دور مهم في الرفع من الانتاجية، وهي بهذا -يضيف سرود-  تعتبر بديلا للصيد بالمغرب، يطمح المسؤولون من خلالها لإنتاج 200 ألف طن سنويا من تربية الاحياء. ومن شأنها أن تحقق ثورة إنتاجية.

فالمغرب يؤكد سرود ينتج حاليا على مستوى الصيد مليون و 300 ألف طن، ويطمح لأن تشكل تربية الأحياء بديلا اساسيا للمنافسة دوليا، وأوضح نائب رئيس الكنفدرالية بأن هناك دعما كبيرا لهذا القطاع من قبل الوزير الوصي على القطاع، وهناك كذلك دعم أساسي من مديرية تربية الأحياء المائية، من خلال المواكبة اليومية والمستمرة للمستشمرين من قبل الوزارة والمديرية من أجل إنتاح مشاريعهم.

من جانبه ثمن مبارك حمية مستشار برلماني ورئيس  جمعية للصيد البحري بالداخلة المجهودات التي تقود بها الدولة المغربية بالجنوب لتثمين قطاع الصيد البحري بالأقاليم الجنوبية، وقد توجت بالاعتراف بالمغرب دوليا من خلال الاتفاقية التي وقعها  مع الاتحاد الاوروبي. وأضاف بأن  هذ الاتفاقية ستنعكس إيجابا على مردودية الصيد البحري  وستدفع مختلف الفاعلين بالقطاع للرقي بالإنتاج ومستوى وجودته من خلال خلق مصايد مستدامة.

 

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.