الرئيسية سوس بلوس TV افتتاح أليوتيس وغرفة الصيد تتميز برواق واذواق إسبانية

افتتاح أليوتيس وغرفة الصيد تتميز برواق واذواق إسبانية

كتبه كتب في 21 فبراير 2019 - 10:15

انطلقت يوم أمس فعاليات معرض أليوتيس في دورته الخامسة، وقد أعطى عزيز اخنوش انطلاقتها بحضور دولي وزان، على رأسه وزير الفلاحة الإسباني لويس بلانس، الذي عبر عن سعادته بحضور هذا المعرض بدعوة من عزيز أخنوش، إلى جانب حضور السفير الفرنسي بالمغرب فرانسوا جيرو، وكاتب وزارة الفلاحة النرويجية روي أنجيلفيك، ووزراء الفلاحة والصيد بمختلف البلدان الإفريقية. من بينهم حضور وفد من الوزراء من دول النرويج و أنغولا وإسبانيا والغابون وغامبيا وغانا وغينيا بيساو وغينيا الاستوائية وليبيريا  وجمهورية الكونغو الديمقراطية و السنغال ، ودول أخرى.

ومن بين الاروقة التي اثارت الانتباه غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى بأكادير التي شاركت برواق متميز ضمن صالون أليوتيس الدولي بالمدينة، وقد حضي بزيارةوزير الصيد البحري رفقة ضيوفه من دول أوربية وأفريقية.

وعمل جواد هيلالي، رئيس الغرفة، على استقدام طباخ إسباني أشرف على إعداد كمية ضخمة من الأكلات البحرية المتنوعة، والتي تذوقها جل الحاضرين بالمعرض بعد مرور الوفد الرسمي.

وأكد رئيس الغرفة في تصريح إعلامي، على سير المعرض حثيثا نحو تبوئه المراتب الدولية الأولى في مجال التنيظم، وأبرز بأن مشاركة الغرفة تأتي لإبراز خبرة ومؤهلات المهنيين بالمجال البحري للغرفة في هذا القطاع.

وأكد جواد الهلالي أن أنشطة الصيد البحري بجهة سوس ماسة تشكل رافعة للتنمية الاقتصادية بالمغرب، و أن

قطاع الصيد البحري يسير بخطى تابثة نحو حل جميع مشاكله، تحت الإرادة العازمة واليد القوية لوزير الصيد البحري الذي ساهم في تثمين جودة وتنوع منتوجات الصيد البحري، والترويج لها والتعريف بمؤهلاتها والإنجازات التي حققها المغرب ومشاريعه التنموية في هذا المجال.

وكانت مدينة أكاديىر قد شهدت يوم أمس الأربعاء افتتاح الدورة الخامسة لمعرض أليوتيس، والمنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والذي سيمتد من اليوم من 20 إلى 24 فبراير 2019.

هذا الملتقى تنظمه جمعية معرض أليوتيس تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تحت شعار “التكنولوجيات الحديثة في مجال الصيد: من أجل مساهمة أفضل للقطاع في الإقتصاد الأزرق”.

تستضيف هذه النسخة دولة النرويج كضيف شرف للدورة، إذ يعتبر هذا البلد من كبار الفاعلين في قطاعي الصيد البحري وتربية الأحياء البحرية على الصعيد العالمي، كما يصنف كثاني أكبر بلد مصدر للسمك والمنتجات المصنعة من السمك في العالم.

وقد طورت النرويج بشكل مهم قطاع تربية سمك السلمون، حيث تتوفر على خبرة عريقة في هذا المجال، تمتد منذ سنة 1850.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *