الرئيسية سوس بلوس TV المغرب يرسل 20 ألف من نساء الفراولة نحو إسبانيا

المغرب يرسل 20 ألف من نساء الفراولة نحو إسبانيا

كتبه كتب في 5 فبراير 2019 - 21:06

أورد موقع “فالينسيا فروي” نقلا عن وكالة الأنباء الإسبانية أن المغرب أعلن عن مجموعة من التدابير المتعلقة بمواكبة وتتبع 20000 عاملة موسمية قادمة من المغرب للعمل في حقول الفراولة والفواكه الحمراء.

وتأتي هذه الإجراءات نتيجة لاتفاقية تعاون بين وزارتي التشغيل والهجرة المغربيتين الموقعة بالرباط في الرابع من الشهر الحالي والتي تشمل أيضا زيارات تفقدية للجان بين وزارية لحقول ” ويلبا ” بتنسيق مع السلطات الإسبانية.

وحسب نفس المصدر فإن الاتفاقية تشمل أيضا برمجة أنشطة ترفيهية لفائدة العاملات الموسميات كتنظيم خرجات للمدن الإسبانية المجاورة وتقديم أعمال مسرحية بالدارجة المغربية، كما ستُعطى لهم حصص في اللغة الإسبانية وذلك بتنسيق مع معهد الثقافات الثلاث.

وبخصوص المواكبة المهنية والقضائية، ستشرع الوزارتين في طبع مطويات ونشر رسائل عبر وسائل التواصل الاجتماعي للتعريف بحقوق العاملات الموسميات طبقا لمقتضيات القوانين الجري بها العمل في إسبانيا، كما ستضع رهن إشارتهن خدمات جمعية المحامون المغاربة بإسبانيا وكل المنظمات غير الحكومية المهتمة.

كما تنص الاتفاقية على ضرورة تعزيز التعاون والحوار بين الحكومة المركزية وحكومة إقليم الأندلس بهدف تفادي حوادث، لعل أبرزها تلك المتعلقة بالاعتداءات الجنسية على غرار ما وقع السنة الماضية، بالإضافة إلى استنكار ظروف العمل غير اللائقة واستغلال التأشيرة قصد البقاء في إسبانيا بشكل غير قانوني

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.