Ad Space
الرئيسية الصحة 11 حالة وفاة من بين 58 إصابة بإنفلونزا الخنازير

11 حالة وفاة من بين 58 إصابة بإنفلونزا الخنازير

كتبه كتب في 3 فبراير 2019 - 13:53

أفادت وزارة الصحة أن التحاليل المخبرية ل 684 عينة تم أخذها عند المصابين بمتلازمة الأنفلونزا أو بالالتهابات التنفسية الحادة الوخيمة كشفت عن وجود فيروس الأنفلونزا في 160 عينة، أي بنسبة 23.3%؛ 3% من الفيروسات المعزولة كانت من نوع A مقابل 2.5% من النوع B؛ من بين فيروسات النوع A، يمثل النوع الفرعي A(H1N1) 8% مقابل 21.2% من النوع الفرعي A(H3N2).

وبالنسبة للحالات المتكفل بها في المستشفيات العمومية والمصحات الخاصة، فقد سجلت خلية التتبع المركزية بالوزارة أنه من أصل ما مجموعه 58 حالة من الالتهابات التنفسية الحادة الوخيمة، والتي كانت موجبة بالنسبة للنوع الفرعي A(H1N1)، تماثل15 مريضاً للشفاء، فيما لا يزال 32 مريضاً يتلقون العلاج، بينما تم تسجيل 11 حالة وفاة نتيجة مضاعفات مرتبطة بعامل واحد على الأقل من عوامل الهشاشة: الحمل، الأمراض المزمنة، السن 65 سنة فما فوق أو أقل من 5 سنوات، منها 4 حالات في الدار البيضاء، 3 حالات في طنجة، حالة واحدة بكل من الرباط، فاس، طانطان وأزيلال.

وبالنسبة للحالات المتفاقمة والتي قد تستدعي استعمال مضادات الفيروسات، تجدر الإشارة إلى أن الأدوية متوفرة في المستشفيات العمومية، وكذا لدى شركات توزيع الأدوية لتزويد المصحات الخاصة.

من جهة أخرى ذكرت وزارة الصحة بأهمية الوقاية من هذا الداء والتي ترتكز أساسا على تدابير النظافة العامة، والتلقيح خاصة للفئات الأكثر عرضة للمضاعفات.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.